مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط جواز مدح المحسن في عمله والثناء عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القولون وسوء الحالة النفسية، فما العلاج المفيد؟
- سؤال وجواب | بيان الغلو في قصيدة: كل القلوب إلى الحبيب تميل
- سؤال وجواب | المتكلمون في المهد
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم انتظام الدورة الشهرية خاصة عندما أطهر
- سؤال وجواب | مخطوبة وأبي رفض من يحبني، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من رجل مطلق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ساعدوني، فنوبة الهلع والخوف من الموت أبعدتني عن الناس.
- سؤال وجواب | حكم الشك في النذر
- سؤال وجواب | مواضع الحجامة وما ينبغي تركه عند فعلها؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج القيمة في الكفارات
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد الإجهاض. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العفو عن المسيء والظالم وعفو غير القادر
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى )
- سؤال وجواب | ألم في الظهر إلى الفخذ
- سؤال وجواب | يريد أن يتحايل على شركته ليحصل على بدل ترحيل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما قولكم في شهادة المدير أو الزميل للموظف في العمل على عمل أنجزه، حقا وصدقا؛ وذلك مكافأة له تزيد من ثقته بنفسه، وتزيد من حبه للعمل، أو لتحفيزه ليعطي المزيد، هل قول شهادة حق لله، أو لغرض دنيوي هو من المدح المذموم؟ هذا عن المدح، فماذا عن الشكر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالثناء على المحسن بإحسانه وتشجيعه ببيان أنه أتقن العمل ونحو ذلك لغرض محمود ليس من المدح المذموم، وقد ثبت في الصحيح من حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم حين فاتته ركعة من الصلاة، وكان الصحابة قد قدموا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ليصلي بهم فصلى مع الناس الركعة الأخيرة.

فلما سلم عبد الرحمن قام النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يتم صلاته، فأفزع ذلك المسلمين، فأكثروا التسبيح.

فلما قضى -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صلاته، أقبل عليهم ثم قال: أحسنتم.

أو قال: قد أصبتم.

يغبطهم أن يصلوا لوقتها.
ولذلك نظائر في السنة كثيرة تدل على أن الثناء على المحسن بإحسانه تشجيعا له وحثا له على مزيد الإحسان ليس مما يذم، وقد أمرنا الله أن نكون قوامين بالقسط، ومن القسط حمد المحسن وذم المسيء، لكن لا تجوز المجازفة والمبالغة في المدح، كما لا يجوز المدح حيث خيفت الفتنة على الشخص الممدوح.
قال النووي في شرح مسلم: النهي محمول على المجازفة في المدح، والزيادة في الأوصاف، أو على من يخاف عليه فتنة من إعجاب، ونحوه إذا سمع المدح، وأما من لا يخاف عليه ذلك، لكمال تقواه، ورسوخ عقله ومعرفته، فلا نهي في مدحه في وجهه، إذا لم يكن فيه مجازفة.

انتهى.
وأما شكر الناس على ما يسدونه من معروف فمأمور به، وقد روى أحمد والبخاري في الأدب المفرد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

صححه الألباني.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم في الظهر إلى الفخذ
- سؤال وجواب | يريد أن يتحايل على شركته ليحصل على بدل ترحيل
- سؤال وجواب | أعاني نوبات متكررة وتسارعا في نبضات القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سورة البقرة وأذكار طرفي النهار حفظ من السوء
- سؤال وجواب | دوار وتعرق في منطقة الظهر والصدرلا أعرف أسبابه .ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني استبدال دواء الإندرال والأفلوكارديل بدواء آخر؟
- سؤال وجواب | أبحث عن دواء بديل للدوجماتيل، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | نذر اللجاج بين الوفاء والكفارة
- سؤال وجواب | أريد أن أتمسك بديني ولكن يحول بين ذلك عراقيل. أرشدوني
- سؤال وجواب | النذور المشكوك في انعقادها هل يلزم الوفاء بها
- سؤال وجواب | طريقة غريبة تزعم أنها سبب في زواج المرأة العانس!
- سؤال وجواب | حكم تغيير النذر
- سؤال وجواب | نذر نذرا ويريد أن يتركه
- سؤال وجواب | التراجع عن النذر أو الانتقال عنه إلى كفارة يمين
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر المباح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل