مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التقصير في الطاعات يعرض الإنسان للبلاء
- سؤال وجواب | حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله لمن عرفت ولمن لم تعرف
- سؤال وجواب | أهل بلدي لا يصلون صلاة الفجر في وقتها الصحيح، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | بسبب الإجهاض المتكرر أصبت بالاكتئاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة المناسبة في هذا الزمان
- سؤال وجواب | أمي عندها السكر والنقرس وأصابتها آلام في جنبها، هل عليها خطر؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العجب بعملي الصالح. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ إطعام مسكين عشرة أيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | أريد أن ألد بدون عملية قيصرية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أبحث عن سبب الولادات المبكرة والإجهاضات الحاصلة
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟
- سؤال وجواب | السعي في هداية رجل كافر ثم قبوله زوجاً
- سؤال وجواب | هل الإفرازات والفطريات المهبلية تؤخر الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت أمزح مع والدتي وبنت أختي الرضيعة، التي كانت أمي تضعها في مكان وتغلق عليها الباب، فكانت الطفلة تفزع وتخاف خوفا شديدا، فأقسمت أن لا تضع والدتي الفتاة في هذا المكان وأخذتها منها، ولكن والدتي قالت لي إنها لن تغلق الباب ووضعتها فيه، فذهبت بعدها إلى والدتي وقلت لها هل عليّ كفارة أم لا؟ فقالت لي لا، ليست عليك كفارة، لأنك أقسمت على أساس أنني سأغلق عليها الباب وستخاف، ولما فعلت غير ذلك صار أمرا عاديا، فهل عليّ كفارة يمين أم لا؟ وهل ما قالته والدتي صحيح بخصوص أن قسمي يقع ما دام لم يتحقق الشرط الذي أقسمت على أساسه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقولك: فأقسمت أن لا تضع والدتي الفتاة في هذا المكان وأخذتها منها ـ ظاهره يشمل حالة إغلاق الباب، وحالة عدم إغلاقه.

وعليه، فتلزمك الكفارة، إلا أن تكون لك نية تخصص اللفظ في حالة إغلاق الباب، فإن لم تكن لك نية حنثت ما لم يكن وضع البنت دون إغلاق الباب لا يفزعها، لأن من الواضح في السؤال أن سبب اليمين هو التفزيع، والسبب يخصص عموم لفظ اليمين إذا لم يكن للحالف نية، قال الشيخ مرعي الحنبلي في الدليل: يرجع في الأيمان إلى نية الحالف، فمن دعي لغداء فحلف لا يتغدى، لم يحنث بغير غدائه إن قصده، أو حلف: لا يدخل دار فلان وقال: نويت اليوم، قبل حكما، فلا يحنث بالدخول في غيره.

فإن لم ينو شيئا رجع إلى سبب اليمين وما هيجها، فمن حلف: ليقضين زيدا حقه غدا فقضاه قبله، أو لا يبيع كذا إلا بمائة، فباعه بأكثر، أو لا يدخل بلد كذا لظلم فيها، فزال ودخلها، أو لا يكلم زيدا، لشربه الخمر، فكلمه وقد تركه، لم يحنث في الجميع.

انتهى.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

113395

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل جهاز إزالة الليزر المنزلي مفيد لمن يعاني من البشرة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما علاج من يعاني من شلل المعدة ومرض السكري؟
- سؤال وجواب | طريقة تناول حبوب منع الحمل عند نسيانها في اليوم السابق
- سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار
- سؤال وجواب | وقفة تأمل مع جملة " الإسلام دين الوسطية "
- سؤال وجواب | لا بأس بعمل المرأة المنضبط خوف سؤال الناس
- سؤال وجواب | حكم استقدام عمالة نسائية للتوظف
- سؤال وجواب | حكم انتقال مجموعة من النساء للعمل مسافة السفر بدون محرم
- سؤال وجواب | لا يستطيع الزواج بسبب قيامه بالنفقة على أهله
- سؤال وجواب | طلاق الحائض وكيف تعود لزوجها إذا انتهت العدة
- سؤال وجواب | حلفت ألا تعفو عن أختها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أحكام بيع منتجات قبل تملكها
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف من المواقف الاجتماعية
- سؤال وجواب | آداب البصاق
- سؤال وجواب | هل ينصح باستعمال دواء فينسترايد للتخلص من الصلع الوراثي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل