مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ينعقد يمين من أجاب على سؤال باسم الجلالة (الله )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب السعال الشديد المصاحب للبلغم
- سؤال وجواب | مرويات المختلطين في الصحيحين محمولة على ما قبل الاختلاط
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات لزجة والدورة الشهرية غير منتظمة، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ائتمام من يصلي صلاة سرية بمن يصلي صلاة جهرية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحالة الانطوائية وضعف الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شقة بنية التجارة ثم جعلها للاقتناء
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟
- سؤال وجواب | الطلاق في الزواج بعقد مدني طلاق بائن
- سؤال وجواب | أنا حديث عهد بزواج وانتصابي يزول أثناء الممارسة. فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | النظر للأطفال
- سؤال وجواب | اصطدم اثنان بسيارتيهما وماتا فما الواجب على الأبناء؟
- سؤال وجواب | حكم من تكلم بكلام مخالف للشرع دون قصد
- سؤال وجواب | ورم الغدة النخامية وأثره على الحمل والإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الذهاب لمعرض كتاب فيه اختلاط ورقص
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
آخر تحديث منذ 22 دقيقة
5 مشاهدة

أطلب من سماحتكم الإجابة على سؤالي الذي يربكني: كنت أتحدث مع جدتي ذات يوم فقالت لي: هل تطبخين لإخوتك؟ فقلت: الله ـ دون حرف الواو، وربما قلت حرف الواو، أو ألغيت بعض حروف القسم، ثم سكتت، لكي لا يكون علي حلف وأكملت وقلت: لا أطبخ ـ وأنا في شك: هل وقعت في حلف أم لا؟ علما بأنني لم أعقد النهي تماما على الحلف، بل خرجت دون قصد، فهل علي كفارة إذا حنثت؟ ففي هذا اليوم جلست أفكر وتذكرت أنني حلفت وكنت في غضب وحنثت، ثم كفرت بصيام ثلاثة أيام ثم علمت أنه لا بد من الإطعام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجوابك على سؤال جدتك باسم الجلالة لا يعتبر يمينا، لأنك لم تعقدي اليمين ولم تقصدي الحلف، كما يبدو من قولك: علما بأنني لم أعقد النهي تماما على الحلف، بل خرجت دون قصد، وتذكرت لكي لا يكون علي حلف وأكملت ـ ولذلك، فإذا كنت لم تقصدي به عقد اليمين، فإنما جرى لك لا شيء فيه، وانظري الفتوى رقم:

145463

.وأما كفارة اليمين بالنسبة لمن عقد اليمين ثم حنث: فلا تصح بالصيام إلا لمن كان عاجزا عن الأنواع الثلاثة المذكورة على التخيير في الآية الكريمة، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، وفي حالة العجز عن كل واحد من هذه الثلاثة تكون بصيام ثلاثة أيام، ولذلك فإذا كنت قادرة على أحد الأنواع الثلاثة، فلا يجزئك الصيام، وكفارة اليمين السابقة باقية في ذمتك، وانظري الفتوى رقم:

203458

، وما أحيل عليه فيها.وأخيرا ننصحك بالإعراض عن الوساوس والاسترسال فيها، فهي داء خطير يجب علاجه قبل استحكامه وتمكنه، ولا علاج له سوى الإعراض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة من عدد الأيمان على أمر واحد ثم حنث
- سؤال وجواب | الاستدانة للإنفاق على الوالدين إذا رفضت الأم السكن مع زوجة ابنها
- سؤال وجواب | الدموع على وجه الميت هل تدل على شيء
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في ظهور العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | جفاء الأب وقطيعته لا يُسقِط حقه في البِرّ
- سؤال وجواب | إغماءة المريض. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | ما هي طرق العلاج من الجرثومة والاكتئاب والوسواس؟
- سؤال وجواب | حَدُّ الغِنَى المانع من استحقاق الزكاة
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة ووجود ألم أسفل البطن .ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | اختلاف الجنسية لا يؤثر على صحة عقد الزواج
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القنوت في الفجر
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الصلع الوراثي وبين داء الثعلبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تليف جزء بسيط في الثدي، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته (أنت لست ملكي)
- سؤال وجواب | هل هذا الرجل ساحر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل