مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام حل اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب حضور صلاة الجماعة في المسجد المذكور ساقط عنك
- سؤال وجواب | هل يرث من الدية مَن تسبب بحادث مروري؟ وكيف توزع التركة؟ وهل يكون وصيًّا عن أبنائه؟
- سؤال وجواب | إذا رؤي الهلال في بلد ولم ير في آخر
- سؤال وجواب | لا أجد سبيلاً للزواج ومن حولي يخشون مني العين والحسد، أريد حلاً.
- سؤال وجواب | المعتبر في بداية شهر رمضان وشوال
- سؤال وجواب | كيف أجعل الأهل يتعاونون معي في الاهتمام بالطفل؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحسابات الفلكية وترك الرؤية الشرعية
- سؤال وجواب | أثر السيروكويل والبروزاك في آلام عضلات الكتف
- سؤال وجواب | هل تستمر آثار العادة السرية بعد الإقلاع عنها؟
- سؤال وجواب | كيف نصوم عند عدم مراعاة الضوابط الشرعية في إثبات بدء الصيام والفطر
- سؤال وجواب | نصائح للمرأة التي لا يصلها إخوتها
- سؤال وجواب | صاحب السلس والطواف بالبيت الحرام
- سؤال وجواب | مشكلة النخاع الشوكي وعلاقتها بالانزلاق الغضروي؟
- سؤال وجواب | أضواء على الحديث الوارد في عد أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | حكم من قام ساهياً إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

حلَّفني أخي على المصحف - كنت مجبرة, ولم أكن مقتنعة - ألا أكلم شخصًا يريد الزواج بي, وهو متمسك بي, ويريدني على سنة الله وسوله صلى الله عليه وسلم, لكني أريد أن أكلمه, فما حكم اليمين؟ وهل هو باطل؟ وكيف يمكن إسقاطه؟ لأنه من الضروري أن أكلمه, فأرجو منكم أن تخبروني عن الحل, وعن كيفية إسقاط هذا اليمين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كنت قد أوقعت هذا اليمين تحت الإكراه المعتبر شرعًا - وهو الإكراه الملجئ - فيمينك غير منعقدة عند جمهور أهل العلم, فلا تلزم في مخالفتها الكفارة، وراجعي الفتوى رقم:

19185

.أما إذا كنت قد أوقعت هذا اليمين غير مكرهة على فعلها - وهذا المتبادر - ففي هذه الحالة تلزمك كفارة يمين إذا فعلت المحلوف عليه, والكفارة مبينة في الفتوى رقم: 2022.

أما عن الحكم في تحنيث نفسك: فذلك مختلف من حال إلى حال, فإذا كان في تكليم هذا الرجل تلبس بمحرم من ريبة أو خلوة فهو محرم, وإذا توفقت عليه مصلحة فهو مباح، قال ابن قدامة في المغني: ومتى كانت اليمين على فعل واجب أو ترك محرم كان حلها محرمًا؛ لأن حلها بفعل المحرم وهو محرم، وإن كانت على فعل مندوب أو ترك مكروه فحلها مكروه, وإن كانت على فعل مباح فحلها مباح، وإن كانت على فعل مكروه أو ترك مندوب فحلها مندوب إليه, فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها فائت الذي هو خير وكفر عن يمينك.

وقال النبي صلى الله عليه و سلم: إني والله إن شاء لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها.

وإن كانت اليمين على فعل محرم أو ترك واجب فحلها واجب؛ لأن حلها بفعل الواجب, وفعل الواجب واجب.

انتهى بتصرف.وراجعي الفتوى رقم:

76659.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ولادة الهلال بين الرؤية البصرية والحساب الفلكي
- سؤال وجواب | صيام مسلمي الصين
- سؤال وجواب | ما هو مصدر ألم الحلق والأذن والفك؟
- سؤال وجواب | هل يقاطع عماته لكونهن يرتكبن الفواحش
- سؤال وجواب | الفرق بين الحج وبين الجلوس بعد الفجر وفيه أجر حجة تامة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته النفساء ثلاثا ثم قال لها: أنت حرام علي كحرمة أمي علي
- سؤال وجواب | حكم ممارسة الشهوة بين الزوجين بالهاتف أثناء الصيام
- سؤال وجواب | استفسارات حول رؤية الأهلة وكيفية حساب بداية الأشهر العربية
- سؤال وجواب | حكم من صلى بعد الاستمناء بدون غسل جهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | أصبت بتساقط شعر وراثي، هل إبر البلازما علاج فعال للمشكلة؟
- سؤال وجواب | بطلان ما يزعمون عن الكوكب العاشر
- سؤال وجواب | أشعر بألم في المعدة عند التحرك ماشيًا وعند أخذ نفس بعمق.
- سؤال وجواب | هلال رمضان. بين الشك واليقين
- سؤال وجواب | لاحظت بعد استيقاظها وهي صائمة وجود إفرازات ولم تعرف صفتها فاعتبرتها منيا واغتسلت
- سؤال وجواب | شعري جاف ولم تنفع معه الزيوت، فهل من حل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل