مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعتبر في بداية شهر رمضان وشوال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع السبابة في التشهد والعلة منه
- سؤال وجواب | اتبعت كل الوسائل التي تبعدني عن الشهوة ولكن دون جدوى!
- سؤال وجواب | المأثور في الصلاة الإبراهيمية عدم ذكر كلمة (سيدنا)
- سؤال وجواب | حالات توريث الأحفاد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من شدة الشهوة
- سؤال وجواب | جدتي مريضة وأمي لا تنام بسبب خوفها عليها!
- سؤال وجواب | شبهات بعيدة عن الحق حول يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | لها أسهم في مصرف ولم تخرج زكاتها لعدة أعوام
- سؤال وجواب | أهمية التشهد، والدلالة على وجوبه.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمنشدين إنشاد قصائد لتشجيع فرق كرة القدم ؟!
- سؤال وجواب | أشرط الساعة الصغرى والكبرى
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين استماع كلام أبي وأمي وبين الدراسة؟
- سؤال وجواب | أمي دمرتنا بكلامها وأبي لا يهتم لأمرنا!
- سؤال وجواب | أم زوجي تتدخل تتدخل في كل شؤون حياتي وتريد معرفة كل شيء!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في الصوت والرهاب الاجتماع. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يصح لمن يقيم ببلد أجنبي أن يصوم و يفطر مع السعودية باعتبارها بلد المقدسات الإسلامية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأخذ برؤية بلد بعينه أو عدم الأخذ بها في دخول رمضان أو خروجه يرجع إلى اختلاف أهل العلم لا إلى كون البلد الذي رؤي فيه الهلال بلدا مقدساً، وقد اختلف أهل العلم إذا رؤي الهلال في بلد من البلدان هل هي رؤية لجميع المسلمين يلزمهم جميعاً الصيام أو الإفطار بها؟ أم أن لكل بلد حكمه في الصيام أو الإفطار حسب اختلاف المطالع؟فذهب جمهورهم إلى القول الأول عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا.

متفق عليه من حديث ابن عمر، وقالوا الخطاب عام لجميع المسلمين، ولا عبرة باتفاق المطالع واختلافها، وذهب الإمام الشافعي وجماعة من السلف إلى القول باختلاف المطالع، وقالوا إن الخطاب في الحديث نسبي فإن الأمر بالصوم والفطر موجه إلى من وجد عندهم الهلال.أما من لم يوجد عندهم هلال فإن الخطاب لا يتناولهم إلا حين يوجد عندهم، وهذا القول هو الراجح، والقول بعدم اعتبار اختلاف المطالع يخالف المعقول والمنقول، أما مخالفته للمعقول فلمخالفته لما هو ثابت بالضرورة من اختلاف الأوقات، وأما مخالفته للمنقول فلأنه مخالف لما أخرجه مسلم وغيره، عن كريب قال: قدمت الشام واستهل علي هلال رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس، ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية.

فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه، فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الترمذي: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل بلد رؤيتهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم وجروح في سقف الحلق تعيقني عند الأكل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | من سلم التسليمتين عن يمينه أو عن يساره
- سؤال وجواب | علاج شد العضلات وقضم الأظافر لدى الأطفال
- سؤال وجواب | أبي تزوج من ثانية وهجر أمي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد الزواج بها كزوجة ثانية. كيف أقنع أم عيالي بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من عثر على مال لمتوفى لا وارث له
- سؤال وجواب | لا تعجبني طريقة والدتي في التعامل وأنا أريد رضاها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما أحلم بأني أتبول على نفسي، فكيف أفرق بين البول والعرق؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إيقاف الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال قناة المجد
- سؤال وجواب | حكم بيع حساب لعبة بنقاطها ومستوياتها
- سؤال وجواب | لا أشعر بذاتي. ووالداي يقولان أنني أتوهم
- سؤال وجواب | ما الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر ؟
- سؤال وجواب | لكثرة المشاكل من زوجي أرغب بالطلاق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة في زمن الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل