مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تصديق الغير في يمينه لا ينعقد به اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما نوع المواد التي يستعملها أطباء الأسنان؟ وهل هي مسرطنة؟
- سؤال وجواب | هل أخذ الله الميثاق على الناس جميعا أول الخلق : أنه ربهم ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم يأتي مرة أو مرتين كل شهر في عضلة الفخذ، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | نصائح للزوجة المقصرة في نظافة وتدبير أمور معاش بيتها
- سؤال وجواب | خطيبي عصبي وجارح، فهل أتم خطبتي أم أفسخها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين علم الله وقدره
- سؤال وجواب | الاقتداء بإمام يتعمد اللحن في القراءة
- سؤال وجواب | إذا واجهني تأنيب الضمير، فكيف السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | معرفة العقيدة من أهم أسباب السلامة من الوقوع في الشرك
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في الزواج بامرأة أكبر منه مع رفضها لذلك.
- سؤال وجواب | كيف تميز المرأة بين الإفرازات التي تخرج منها
- سؤال وجواب | علاج من تشعر بوجود سحر في البطن وإصابتها بالمس العاشق
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في أذني منذ ثلاث سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى تعطلت بعض أموري الحياتية
- سؤال وجواب | هل دواء السيولة تزيل الشخير؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

سؤالي هو: هل إذا وافقت على قسم أعتبر أقسمت؟ وهل إذا قال لي أحدهم والله ليدل على عدم تصديقه فقلت له نعم فقد أقسمت أم لا؟ وهل إن قال لي أحد بالله عليك افعلي كذا أكون قد أقسمت؟ وهل إن قال لي أحد بالله عليك هل أنت كذا، فقلت له نعم أكون قد أقسمت؟ وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد موافقة الشخص على قسم الغير أو تصديقه له في يمينه بما حلف عليه لا تنعقد بها اليمين، ولا تعتبر قسما، وكذلك قول نعم لمن أقسم لا تنعقد بها اليمين، فاليمين إنما تنعقد بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته، قال خليل المالكي في المختصر: اليمين تحقيق ما لم يجب بذكر اسم الله أو صفته.

قال الخرشي: يعني أن اليمين الشرعية لا تنعقد إلا بأحد هذين اللفظين ـ اسم الله أو صفته ـ فلا تنعقد بالنية ولا بغيرها.وسبق أن بينا أن النذر واليمين لا ينعقدان إلا بلفظ ظاهر.

وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

11382�

107295

،

61298.

ثم إن كان القسم على حق فإنه لا حرج في الموافقة عليها، وإن كانت على باطل فإن الموافقة عليه لا تجوز، وإذا قال لك أحد: بالله عليك افعلي كذا.

أو بالله عليك هل أنت كذا ـ فكل ذلك ليس بيمين، وإنما هو من باب السؤال بالله أي أنه قال لك: أسألك بالله.

وقد بينا اختلاف العلماء في حكم إجابة من سأل بالله ، وأن الراجح وجوب إجابته، وراجعي الفتوى رقم:

117303

.كما أن إبرار يمين المقسم مستحب وليس بواجب، وانظري الفتوى رقم:

17528.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يستلم الحجر الأسود بعد نهاية الشوط السابع
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ شيء من مكان العمل وتعويض آخر مقابله
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج نزول الدم المتكرر؟ وهل نزوله لفترة طويلة فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | كيف تعرف المستحاضة أيام حيضها في فترة الاستحاضة؟
- سؤال وجواب | ما علاج التصبغات والترهلات وتساقط الشعر والنمش؟
- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي ووساوس. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | طبيب أعطى ابنه المريض دواء فمات فماذا عليه
- سؤال وجواب | كيف أتعالج نهائيا من التهاب الغدة الليمفاوية؟
- سؤال وجواب | سكن المرأة مع زوجها في عدة الطلاق الرجعي
- سؤال وجواب | أشعر باختناق وصداع بعد العلاقة الزوجية لفترة زمنية
- سؤال وجواب | بيان مفاسد القوانين الوضعية وفضل الشريعة يدخل ضمن الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم صلاة النوافل جماعة بصفة دائمة
- سؤال وجواب | أقراص الكورتيزون وتأثيرها على الصحة العامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل