مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين (علي الحرام) و(علي الطلاق)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم. وفن التواصل مع المحيطين
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة التي خرجت متعطرة بعد رجوعها إلى البيت
- سؤال وجواب | هل المهدي من ولد الحسن أم الحسين؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء إنسان على آخر بالشر لإحسانه إلى من يختلف معه
- سؤال وجواب | تفريق جماعة المسلمين من الكيائر
- سؤال وجواب | الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من نظرية النشوء والارتقاء ونظرية التصميم الذكي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما نُذِر لغير الله
- سؤال وجواب | أتاها الحيض بعد عرفة فطافت وهي حائض
- سؤال وجواب | محبة غير المسلم لأمر دنيوي
- سؤال وجواب | القول الراجح فيما يفعل المأموم إذا قام الإمام للخامسة سهوا
- سؤال وجواب | حكم إجراء جراحة لإزالة الإصبع الزائد للطفل
- سؤال وجواب | طرق تنصيب الخليفة
- سؤال وجواب | أريد ترك دراسة الطب لتخصص آخر ولكني أخشى رفض أهلي، انصحوني
- سؤال وجواب | أتعرض لمضايقات كثيرة من أهلي وممن حولي بسبب التزامي، فما نصيحتكم لي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

رجل حلف على زوجته بالحرام أنه لا يأكل من الطعام الذي تصنعه بيديها ولم يعين زمنا، فهل تقع هذه اليمين أو لا؟ وهل هناك فرق بين قوله: علي الحرام، وقوله: علي الطلاق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن علق تحريم زوجته على الأكل من طعام صنعته بيدها، فإن لم يأكل من الطعام المذكور فلا يلزمه شيء، وإن أكل منه على الوجه الذي قصده فقد حصل الحنث، وإذا حصل الحنث ينظر في نية الزوج بالتحريم، فإن قصد به طلاقا فهو نافذ وله مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإن قصد الظهار لزمته كفارة ظهار، وقد سبق بيانها في الفتوى رقم: 192.وإن قصد اليمين بالله تعالى أو لم يقصد شيئا لزمته كفارة يمين، وهذه الكفارة سبق تفصيلها في الفتوى رقم:

107238

.أما تعليق الزوج الطلاق على الأكل من الطعام المذكور بصيغة: عليَّ الطلاق ـ فإن أكل منه على الوجه المقصود فقد لزمته طلقة واحدة على القول الراجح، جاء في المغني لابن قدامة: وإن قال: عليَّ الطلاق ـ فهو بمثابة قوله: الطلاق يلزمني, لأن من لزمه شيء فهو عليه كالدين, وقد اشتهر استعمال هذا في إيقاع الطلاق ويخرج فيه في حالة الإطلاق الروايتان هل هو ثلاث أو واحدة ؟ والأشبه في هذا جميعه أن يكون واحدة، لأن أهل العرف لا يعتقدونه ثلاثا, ولا يعلمون أن الألف واللام للاستغراق, ولهذا ينكر أحدهم أن يكون طلق ثلاثا ولا يعتقد أنه طلق إلا واحدة, فمقتضى اللفظ في ظنهم واحدة, فلا يريدون إلا ما يعتقدونه مقتضى للفظهم، فيصير كأنهم نووا الواحدة.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كان الزوج لا يقصد طلاقا، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

ومما ذكر يتبين لك الفرق بين الصيغتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجهضت مرتين وأجهل سبب الإجهاض. فما تفسيركم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد وفاة أمي، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | العشرة المبشرون بالجنة أفضل هذه الأمة بعد نبيها
- سؤال وجواب | هل يشترط في الخليفة أن يكون قرشيا
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب نفسي من الدرجة المتوسطة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحنث من حلف ألا يأكل طعاما على صفة، فأكله على صفة غيرها؟
- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بالنذر لغير العاجز
- سؤال وجواب | حكم تعليق الكف الأزرق المحتوي على آيات قرآنية
- سؤال وجواب | مقولة (قلل منيك فإنه ماء الحياة) هل هي حديث ثابت
- سؤال وجواب | شروط (الإمامة العظمى)
- سؤال وجواب | الإيمان بوجود الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يشترط الاقتيات والادّخار لما يخرج من الطعام في زكاة الفطر؟
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها
- سؤال وجواب | موت الملائكة
- سؤال وجواب | تولية المناصب ينبني على توفر القوة والأمانة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06