مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التأويل في اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الجدة إذا أرضعت إحدى حفيداتها فهل تصبح خالة لسائر الأحفاد
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد بمجرد النية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، وأهلي يرفضون ذهابي لعيادة نفسية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتوظيف تخصصي الإعلامي لخدمة الإسلام؟
- سؤال وجواب | تشكل الجن في صورة ذباب، ودخوله المسجد
- سؤال وجواب | إهداء الطالبة للمدرس غير المسلم تقديرا لجهوده
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس بين النفاذ وعدمه
- سؤال وجواب | مات عن أخت شقيقة وأبناء أبناء عم شقيق وبنات عم شقيق
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ بأشرطة فيديو فيها بنات صغار قد كبرن الآن
- سؤال وجواب | عملية تقويم الأسنان . الفوائد والأعراض المحتملة
- سؤال وجواب | التوفيق بين الالتزام والعادات الاجتماعية المخالفة.
- سؤال وجواب | هل توجد فرصة للحمل بعد إجهاضي؟
- سؤال وجواب | مات عن ست بنات وشقيقين وابني شقيق
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه والرأس والرقبة وارتعاش في اليدين
- سؤال وجواب | ما أهم شيء في ريجيم التخسيس؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

عندي مشكلة ولا أعرف التعامل معها وهي: أنني حلفت أنا وأخي على القرآن بيمين، ولكن قبل أن نحلف اتفقنا على أنه إذا حنث أحدنا في يمينه فعليه كفارة، وأن الآخر حر في أن يكمل يمينه، وإن حنث، فعليه كفارة، ولم نشترط أنه إذا حنث أحدنا في يمينه يكون الآخر في حل من يمينه ولا شيء عليه، واليمين هو: أقسم بالله العظيم أن لا أطق عند إخوتي المتزوجين أكثر من أربع طقات ـ ومعنى كلمة طقة: العزيمة أي أن لا أفطرـ ونحن في رمضان ـ عند إخوتي المتزوجين الذين يعيشون في بيوتهم أكثر من أربع مرات، فأخي مسك المصحف بيده ثم حلف بالنص الذي ذكرته وكان يقصد بالطقة: العزيمة، يعني أن لا يفطرعند إخوتي أكثر من أربع مرات، أما أنا فعندما حلفت أردت بالطقة: القرع بالأصبع، ولم أقصد العزيمة، ولكنني حلفت بالنص أمامه، كما حلف هو، مع أنني أخفي في نفسي المقصد والنية من كلمة طقة وهو القرع بالأصبع وليس العزيمة وهو يظن أنني أقصد بها العزيمة، والآن وبعد الانتهاء من الحلف قلت له إنني لم أقصد بالطقة العزيمة، وإنما قصدت أن لا أقرع بأصبعي أكثر من أربعة مرات، وهو كان يقصد العزيمة، ملاحظه: هو كان يظن أنني أقصد بالطقة العزيمة، لكنني عندما حلفت لم أكن أقصد العزيمة، والسؤال هو: عندما سألت أخي الكبيرعن الموضوع قال لي لا يجوز أن تغير نيتك عند الحلف، وأنني عندما حلفت أمام أخي لا يجوز أن تكون نيتي غير ما يقصده أخي الآخر أي أنني ضحكت عليه فحلفت له بنية العزيمة، وعندما حلفت كانت نيتي القرع بالأصبع، وأن الحلف يكون بنية المحلوف له، فهل إذا أفطرت عند إخوتي المتزوجين أكثر من 4 مرات أكون قد حنثت في يميني؟ وعندما قلت لأخي عن نيتي بعدما حلفنا قال لي نحن لم نتفق على ذلك وقال إذا أفطرت أنت أكثر من 4 مرات عند إخوتي فأنا أعتبر نفسي في حل من اليمين الذي حلفته، لأننا حلفنا على شرط، فقلت له نحن لم نحلف يمينا مشروطة، وإنما مجرد اتفاق أن لا تفطر أنت أكثر من أربع مرات، وأن لا أفطر أنا أكثر من أربع مرات أيضا, وقلت له كما ذكرت سابقا، أليس هذا نفي لأن يكون بيننا شرط؟ إذ اليمين بيننا لم يكن مشروطا، لأننا لم نشترط إذا أخل أحدنا بالإتفاق، فإن الآخر لا شيء عليه ويخرج من يمينه، وما يؤكد ذلك قولي له إذا حنث أحد الطرفين في يمينه فلا علاقة للطرف الآخر ويكون في حل من يمينه وعليه أن يتم يمينه إن أراد، وإن حنث فعليه الكفارة ووافق على هذا الكلام، والآن وأنا نادم على حلفي أصلاً، لأنه لا يجوز الحلف على أشياء تافهة كهذه المواضيع، وأنا أعرف أنني ربطت أخي باليمين يا شيخ: فهل لو أفطرت أكثر من أربع مرات علي كفارة يمين أم لا؟ والسؤال الآخر: أنا أعرف أن اليمين تكون حسب النية والمقصد بغض النظر عن النص المقروء، ولا أدري إذا حلف اثنان هل يكون الحلف على نية الحالف أو المحلوف له؟ وهل هذا الكلام صحيح: أن علي كفارة يمين إذا حنثت؟ مع العلم أنني لا أعلم أن الحلف على نية المحلوف له.

وأعتذر للإطالة والتكرار، ولكن الموضوع مهم وأريد أن أعرف، هل أنا ملزم باليمين على قصد أخي؟ أم بما كنت أقصده أنا؟ وهل اليمين بيننا مشروطة؟ مع العلم أنني ذكرت لك جميع ما اتفقنا عليه قبل الحلف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن عدم جواز التأويل في الحلف وعدم اعتباره، شرط فيه بعض أهل العلم شروطاً منها: أن يكون الحالف ظالماً، أو منكراً حقاً للمحلوف وأن يحلفه الحاكم، وبناء عليه فيصح أن تتأول في حلفك، لأنه ليس له حق في الموضوع، بل إن الأولى بكما أن لا تحلفا على عدم الإفطار عند إخوتكم، فمن حق المسلم على المسلم أن يجيبه إذا دعاه، كما في الحديث: حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الدعوة وتشميت العاطس.

متفق عليه.ولا ينبغي للمسلم أن يجعل اليمين مانعاً له من إجابة الدعوة وغيرها من أعمال البر، فقد قال الله تعالى: وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ {البقرة:224}.

وقال الرحيباني في شرح غاية المنتهى ـ وهو حنبلي: ولا ينفع تأويل في حلف ظالماً بحلفه، لحديث: يمينك على ما يصدقك به صاحبك.

وحديث: اليمين على نية المستحلف.

رواهما مسلم.فمن عنده حق وأنكره فاستحلفه الحاكم عليه فتأول، انصرفت يمينه إلى ظاهر الذي عناه المستحلف ولم ينفع الحالف تأويله، لئلا يفوت المعنى المقصود بالتحليف ويصير التأويل وسيلة إلى جحد الحقوق وأكلها بالباطل.

ويباح التأويل لغيره أي غير الظالم، روى أن مهنا والمروذي كانا عند الإمام أحمد هما وجماعة معهما، فجاء رجل يطلب المروذي ولم يرد المروذي أن يكلمه، فوضع مهنا أصبعه في كفه وقال: ليس المروذي ههنا، وما يصنع المروذي ههنا.

ولم ينكره أحمد.

انتهى.ومن هذا تعلم أنه لا حرج عليك في الإفطار عند إخوتك أكثر من أربع مرات ولا كفارة عليك، وأما ما تسميه بالشرط فلم يتضح لنا المراد منه، ولكن من حلف على أمر ما تنعقد يمينه ولا ينفعه إلا الاستثناء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أهم شيء في ريجيم التخسيس؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاح للتخلص من نوبات الهلع وخفقان القلب؟
- سؤال وجواب | لا أعلم لماذا أشعر بضيق مستمر، وأكره الدراسة
- سؤال وجواب | أكملت العلاج وما زلت أعاني من ضيق التنفس وألم الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم ما يقوله البعض أنهم يجدون ارتياحا في المدينة أكثر من مكة
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل وخدران في الرجلين واليدين. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة في جسمي، وثقل وألم في الرأس. فهل أذهب لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | ضعف الرغبة الجنسية رغم سلامة التحاليل، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | جاءتني الدورة مرتين متقاربتين! ما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل السيروكسات يسبب النوم أم الفافرين؟
- سؤال وجواب | لا يلزم إجراء العملية الحسابية للجعالة المشار إليها
- سؤال وجواب | حكم دفع المتسابقين المال تبرعا، وهل يحق للمنظمين أخذ شيء منه؟
- سؤال وجواب | أخي يتصرف تصرفات غريبة ومتناقضة، أحتاج إلى مساعدتكم
- سؤال وجواب | التصرف الأفضل لمن وقع عليه ظلم
- سؤال وجواب | حكم من صلى بغير وضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل