مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النذر لا ينعقد بمجرد النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب الحمل المهاجر
- سؤال وجواب | لدي انشداد في الوجه، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | نتوء في الجانب الخارجي خلف الركبة
- سؤال وجواب | أشكو من انقطاع في الدورة وتأخر في الحمل، فهل أنا عقيم؟
- سؤال وجواب | توضيح حول غرامة التأخير وإلزام المقترض بالتصدق عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية والتكفير عن هذه الخطيئة
- سؤال وجواب | مقاصد الشريعة
- سؤال وجواب | هل الإسلام يكون أولا أم الإيمان
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ورائحة كريهة من الأنف بسبب ثقب في الأنف
- سؤال وجواب | كيف تملك الزوجة قلب زوجها أثناء سفره إلى الخارج
- سؤال وجواب | أصابني القلق عندما علمت أن الفصام وراثيا، ساعدوني
- سؤال وجواب | ينفي عن الله تعالى صفة الوجود بدعوى أن كل موجود لا بد له من موجد أوجده!
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: { وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب }
- سؤال وجواب | شراء وبيع السيارات التي عليها أقساط للبنوك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

لقد وعدت نفسياً أن أصوم إذا نجحت في الامتحان ، لكني لم أستطع بعد ذلك صيام تلك الأيام , فماذا أفعل ؟..

الحمد لله.

أولاً : لا ينبغي للإنسان أن ينذر شيئاً ، ومن أراد أن يفعل طاعة فليفعلها من غير نذر ، لأنه بالنذر يوجب على نفسه هذه العبادة ويعرض نفسه للإثم والتقصير واستحقاق العقاب إذا لم يف بما نذره ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر.

ثانياً : إذا كان المقصود أنك نذرت الصوم إن نجحت ، وقد نجحت والحمد لله ، فيلزمك الصوم ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من نذر أن يطيع فليطعه ) رواه البخاري (6696) ، فإن لم تقدري عليه لمرض ونحوه ، فليزمك كفارة يمين ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ومن نذر نذرا لا يطيقه فكفارته كفارة يمين ) رواه أبو داود (3322) من حديث ابن عباس.

قال الحافظ في الفتح : ( رواه ثقات ، لكن أخرجه ابن أبي شيبة موقوفا وهو أشبه).

قال ابن قدامة في المغني (10/72) : " من نذر طاعة لا يطيقها أو كان قادرا عليها فعجز عنها فعليه كفارة يمين ".

وينظر : "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/201).

وأما إن كان المقصود أنك عزمت على الصوم ، دون أن تتلفظي بالنذر أو بالعهد ، فلا يلزمك شيء حينئذ ، لأن النذر لا ينعقد بمجرد النية ، بل لابد من التلفظ.

قال في "المهذب" : " ولا يصح النذر إلا بالقول ".

قال النووي رحمه الله في شرحه : " وهل يصح (النذر) بالنية من غير قول ؟ الصحيح باتفاق الأصحاب أنه لا يصح إلا بالقول , ولا تنفع النية وحدها " انتهى من "المجموع" (8/435).

وقال في "الإنصاف" (11/118) : " ولا يصح (النذر) إلا بالقول ، فإن نواه من غير قول : لم يصح بلا نزاع " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يشرع للمعتكف فعله
- سؤال وجواب | حقيقة الأسماء البرهتية والجلجلوتية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهالات السوداء تحت العينين نهائيا؟
- سؤال وجواب | نقص الخلايا اللمفاوية. هل سببها التهاب المسالك أم ماذا؟
- سؤال وجواب | هبة الوالد للذكور دون الإناث حال حياته
- سؤال وجواب | ذهبت إلى امرأة راقية فرقتني بالقرآن وأخبرتني بأمور غيبية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | إذا نظر إلى امرأته أمنى فماذا عليه
- سؤال وجواب | خشونة الجلد الموضعية وعلاجها
- سؤال وجواب | مقدار النفقة الواجبة على الزوج لزوجته
- سؤال وجواب | مرض الحزام الناري الجلدي (الزوستر) .أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | لدي وساوس بأني سأفصل من عملي العسكري. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بعد نكاح فاسد بدون فسخ أو طلاق
- سؤال وجواب | تحريم الإعانة على معاملة فيها غش وتحايل
- سؤال وجواب | معاني كلمة آيات
- سؤال وجواب | أتورط في نوبات غضب متكررة.فهل من حل لتهدئة نفسي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل