مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كفارة من أقسم أنه إذا فعل شيئا ما فإن الله يخلده في نار جهنم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب عن أن المرأة سبق أن طلقت قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | الضابط في مقدار يسير النجاسة
- سؤال وجواب | تقديم عقود إيجار وهمية من الخيانة
- سؤال وجواب | حكم صيام اليوم التالي ليوم عيد الفطر
- سؤال وجواب | شبهتان وجوابهما حول هداية الخلق وصلب عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم جمع المأموم وحده لعذر المطر إذا لم يجمع الإمام
- سؤال وجواب | لا يلزم من وجود الأسباب وجود المسببات
- سؤال وجواب | حكم من نوى في الأضحية إقامة السنة والصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في مناطق مختلفة من جسمي، ولا أدري هل أستمر على الدواء الموصوف؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الخير والشر
- سؤال وجواب | أشعر بضيق تنفس مع آلام في البطن، ما التشخيص. والعلاج؟
- سؤال وجواب | قدر الله تعالى وفتح النصيب
- سؤال وجواب | للعبد قدرة وإرادة تابعة لقدرة الله وإرادته
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين بر الوالدين والإحسان إلى الزوجة إذا تعارضا
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الخنثى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما هو حكم رجل قال: "والله -وأقسم- إذا فعلت هذا الشيء فإن الله يخلدني خالدًا مخلدًا فيها"؟ والصيغة الثانية: "والله وعد"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنه لا يجوز الدعاء على النفس بالشر، ولا بالخلود في النار؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم" رواه مسلم.ومثل هذا الكلام لا تنعقد به يمين شرعية، ولا تلزم فيه كفارة يمين؛ قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: أو قال: هو يأكل لحم الخنزير والميتة، ويشرب الدم أو الخمر، أو يترك الصلاة، أو عليه لعنة الله ، أو غضبه، أو أحرمه الله الجنة، أو أدخله النار، وكل ما دعا به على نفسه، لم يكن بشيء من هذا يمينًا.

انتهى.وفي المغني لابن قدامة الحنبلي: وإن قال: أخزاه الله ، أو قطع يده، أو لعنه الله ، إن فعل، ثم حنث، فلا كفارة عليه، نص عليه أحمد، وبهذا قال عطاء، والثوري، وأبو عبيد، وأصحاب الرأي.

وقال طاووس، والليث: عليه كفارة.

انتهى.وفي منح الجليل لمحمد عليش المالكي: لَا تَنْعَقِدُ إنْ قَالَ هُوَ ـ أَيْ: الْحَالِفُ ـ وَعَبَّرَ عَنْهُ بِضَمِيرِ الْغَائِبِ دَفْعًا لِشَنَاعَةِ إسْنَادِ الْخَبَرِ الْآتِي لِضَمِيرِ الْمُتَكَلِّمِ، يَهُودِيٌّ، أَوْ نَصْرَانِيٌّ، أَوْ مَجُوسِيٌّ، أَوْ مُرْتَدٌّ، أَوْ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ، أَوْ سَارِقٌ، أَوْ زَانٍ، أَوْ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ وَلَعْنَةُ اللَّهِ، إنْ فَعَلَ كَذَا، أَوْ إنْ لَمْ يَفْعَلْهُ، ثُمَّ حَنِثَ، فَلَيْسَ بِيَمِينٍ.

انتهى.

وأما الصيغة الثانية: فنرجو أن توضح لنا مرادك بها في سؤال آخر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما صحة ما يشاع عن أضرار لقاح أنفلونزا الخنازير؟
- سؤال وجواب | ظهور المرأة أمام زوج أختها بالـ (البيجامة)
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم ما يصيب البدن أو الثوب من رذاذ البول
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الإنسان وابتلائه
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوجة بمسكن مستقل بعيد عن منزل أم الزوج
- سؤال وجواب | نسيت المقصود باللفظ الذي علّقت عليه الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | حكم من يسأل عن سبب عدم جعل الله جميع البشر مسلمين
- سؤال وجواب | فائدة دواء البروزاك في علاج الرهاب
- سؤال وجواب | مجرد وجود رائحة البول في الملابس لا أثر له
- سؤال وجواب | شبهات حول الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من تعامل أمها معها بخلاف إخوتها
- سؤال وجواب | قصة المرأة العقيم مع موسى-عليه السلام- لا أصل لها، وفيها غرابة.
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للأم والإخوة
- سؤال وجواب | حكم التوبة من عمل سيئ مازال ينتشر بين الناس
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأسباب ومسبباتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل