مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يباح الحلف على الكذب في بعض الحالات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يلزمه أن يخبر الهندوسي بأن الطعام المقدم له لحم بقر ؟
- سؤال وجواب | أثر الضغط والسكري على القلب وممارسة الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صندوق التضامن الاجتماعي لجمعية الأطباء
- سؤال وجواب | لا طاعة لمخلوق في منكرات الأعراس
- سؤال وجواب | الوسواس القهري في الوضوء والصلاة وسبل التخلص منه
- سؤال وجواب | المبادرة بالتوبة النصوح من الكذب
- سؤال وجواب | هل نظام التأمين التكافلي هذا يطابق الشريعة ؟
- سؤال وجواب | الطنين في الأذن. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | هجر الخالة بسبب معاصيها وممارستها السحر
- سؤال وجواب | زوجتي الحالية ترفض إرجاعي لزوجتي السابقة، وأخشى من أن أدمر أسرتي!
- سؤال وجواب | المراد بموعد الفجر وما يترتب عليه من واجبات
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي خاطب رفضته أو تراجع بنفسه، فما سبب ما يحدث لي؟
- سؤال وجواب | بلوغ النصاب يوجب الزكاة
- سؤال وجواب | ضرب النفس غير مشروع
- سؤال وجواب | اليمين الغموس هل تعد شركا بالله تعالى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حكم حلف يمين كاذبة على القرآن في المحكمة في عمر13 عاما من أجل كف البلاء والشر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقولك (من أجل كف البلاء والشر) لم نفهم المراد منه، فإذا كنت تقصد أن الحالف قد اضطر إلى الحلف المذكور لتفادي ضرر كان سيلحق به أو بغيره ظلما فإنه لا إثم عليه في الكذب والحلف عليه إذا تعين ذلك طريقا لتفادي الظلم لأن الكذب يجوز في مثل هذه الحال.

وأما إن كان المقصود غير ذلك فإنه من المعلوم بالضرورة عند كل مسلم أن الكذب حرام، وكذا من أكبر الكبائر الحلف عليه، ويسمى اليمين الغموس؛ فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس.

وتتأكد حرمته ويعظم إثمه إذا أكده صاحبه بالقرآن العظيم، فإذا كانت اليمين المذكورة صادرة من مكلف فإنه يجب عليه المبادرة إلى التوبة النصوح إلى الله تعالى، ومن التوبة أداء حقوق العباد إن كانت هناك مظالم، ولو كفر صاحبه عنه كفارة يمين لكان ذلك أحوط ؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الكفارة فيه.

أما إذا كان لم يكن مكلفا (لم يبلغ مبلغ الرجال) في تلك الفترة فلا إثم عليه؛ لأن الله تعالى رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ، فقد روى الإمام أحمد وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ وعن الطفل حتى يحتلم وعن المجنون حتى يبرأ أو يعقل .وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 7228.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تلزم طاعة أم الزوج وأبيه وأعمامه وأخواله
- سؤال وجواب | من بر الوالد عدم طاعته إذا أمر بمنكر
- سؤال وجواب | الهجرة من بلد الكفر إلى بلد مسلم
- سؤال وجواب | التهرب من الضرائب إذا ترتب عليه فوائد
- سؤال وجواب | هل يستحب لمن دعا لغيره بظهر الغيب أن يخبره بذلك
- سؤال وجواب | تكرر هبوط ضغط الدم وما يرافقه من تعب وفتور
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل والغازات والخوف من الموت. أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين من أعظم أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | ما هو أثر السترويد الاصطناعي على الفيروس (ب)؟
- سؤال وجواب | أريد أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد من الجسم
- سؤال وجواب | هل جل الحلاقة يستعمل في حلاقة كل مكان؟
- سؤال وجواب | ماهية الصداقة التي تنفع الإنسان في دنياه وأخراه
- سؤال وجواب | عقار (ايبانيوتين) قد يكون هو السبب في الأعراض التي تتعلق بعينك
- سؤال وجواب | التكامل في الحياة الزوجية مبني على الصراحة والحوار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل