مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك المعصية واجب بأصل الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الإيدز عبر إبرة تحليل السكر مع غليها في الماء؟
- سؤال وجواب | الدعاء دبر الصلوات المكتوبات
- سؤال وجواب | حكم مايكرو الحواجب وتركيب الرموش الدائمة
- سؤال وجواب | كيف أحافظ أنا وزملائي على الصلاة بدون انقطاع؟
- سؤال وجواب | نية النذر المجردة لا اعتبار لها
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز رفع البصر إلى السماء حال الدعاء
- سؤال وجواب | أفرح بالمواقف الصعبة التي يمر بها زوجي!
- سؤال وجواب | ما رأي علم النفس فيمَن يمدح نفسه؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تدعو بأن يحفظ الله خطيبها السابق ويعيده إليها
- سؤال وجواب | إزالة الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوة زوجتي الذين لا يعف لسانهم؟
- سؤال وجواب | طفلي ذو الخمسة أشهر صغير البنية ولا يزيد وزنه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العتق عن الغير يصح بأمره
- سؤال وجواب | المعول عليه في اختيارالخاطب هو الخلق والدين
- سؤال وجواب | محبة غير المسلم لأمر دنيوي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لقد أرسلت إليكم في الأسبوع الماضي سؤالا حول حنث العهد مع الله في واجب من الواجبات, وعلمت أنه من الأحوط أن أكفر عن الحنث وأنه يكفي أن أكفر مرة واحده عن تكرار الحنث ما لم أجدد العهد ثم أحنث به مرة أخرى, بقي لدي أمر أود أن أستوضحه, إذا كفرت عن الحنث بالعهد و لم أجدد عهدي أكون ملزمة بعهدي الذي حنثت به ثم كفرت؟ علما بأن العهد في واجب وبه شرط, فقد عاهدت الله أن لا أغتاب و اشترطت أني إذا ما اغتبت شخصا فسأتصدق بدرهمين, وكنت إذا ما اغتبت ناسية أتوقف عن الغيبة وأتصدق بدرهمين إلا في 4 مرات أكملت حديثي مع أني تذكرت بأن هذه غيبة وأني أحنث بعهدي؟.

خلاصة الفتوى:ترك المعصية واجب بأصل الشرع ويتأكد أكثر إذا حلف عليه الشخص أو نذره فلا يجوز الحنث فيه أو التراجع عنه.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليزمك الوفاء بالعهد وخاصة أنه في واجب يجب الالتزام به أصلا.والكفارة إنما هي عن الحنث فقد نص أهل العلم على أن من قال: علي عهد الله لا أفعل كذا ثم فعله، فعليه كفارة يمين، وسبق بيانها في الفتويين:

23946�

26163.

وأما ما اشترطت من التصدق إن اغتبت أحدا فالظاهر فيه أنه نذر لجاج وهو الذي يقصد به صاحبه الردع والامتناع من فعل ذلك الشيء، وأكثر أهل العلم على أنه فيه كفارة يمين، وسبق ذلك في الفتوى رقم:

54432�

� والفتوى رقم:

13381.

وما أحيل عليه فيها.وفي خصوص سؤالك عما إذا كفرت عن الحنث بالعهد ولم تجددي عهدا فهل تبقى اليمين منعقدة عليك دائما أم لا، فجوابه أن اليمين تنحل بمجرد حصول الحنث والكفارة، ولا يستثنى من هذا إلا اليمين التي قصد صاحبها تكرار الحنث بأن قال مثلا: علي عهد الله كلما فعلت كذا أن أخرج فإنه الحالف في هذه الحالة يتكرر عليه الحنث كلما فعل المحلوف عنه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محبة غير المسلم لأمر دنيوي
- سؤال وجواب | حلف كاذبا في نهار رمضان. الحكم والكفارة
- سؤال وجواب | هل والدتي تعاني من ارتفاع في سيولة الدم؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة لشاب وأعطاني هدية لا تليق
- سؤال وجواب | حديث النفس بحلف اليمين لا أثر له
- سؤال وجواب | حصلت لي مواقف نسيان جعلتني أشعر بالخوف. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة في هذه المقتنيات
- سؤال وجواب | تزوجت برجل لا أعرفه كثيراً من قبل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة التي خرجت متعطرة بعد رجوعها إلى البيت
- سؤال وجواب | القول المختار في أكثر مدة الحيض
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأملك الحرية والانفتاح الموجود عند البنات وعلى التلفاز؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل إلى منتدى نسائي والقسم كذبا على أنه امرأة
- سؤال وجواب | داء الصدفية. كيف يمكنني القضاء عليه
- سؤال وجواب | الاستثناء في اليمين والنذر
- سؤال وجواب | هل يشرع للعبد سؤال الله أن ينزله منازل الجنة ودرجاتها كلها ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05