مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نذر الحائض نذرا مباحا وهل هو نذر منعقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: إن الله نظر في قلوب العباد.الحديث
- سؤال وجواب | تعثرت في دراسة الطب، فهل أغير التخصص خلافًا لرغبة أهلي؟
- سؤال وجواب | الخلافة الخاصة والخلافة العامة
- سؤال وجواب | وعد نفسه بأمر ثم بدا له ألا يفعله
- سؤال وجواب | لا رجوع لروح الميت إلى الدنيا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تقترحوا علي مواضيع لرسالة ماجستير في تخصص تفسير وعلوم قرآن؟
- سؤال وجواب | نذر اللجاج تترتب عليه كفارة يمين
- سؤال وجواب | حكم الوصية للزوجة الأخرى بحضانة الأبناء
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة الشهرية أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | (إذا صلح الراعي صلحت الرعية). ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | كيف أغير خلق أخي السيء وأتعامل معه، فهو لا يستمع لنصائحي؟
- سؤال وجواب | أحببت زميلاً لي في الدراسة ولا بوادر في زواجنا ببعض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي المواضيع الدراسية المعاصرة التي تخدم المجتمع دينا ودنيا؟
- سؤال وجواب | أريد مكنم مساعدتي في بحثي الدراسي
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
آخر تحديث منذ 38 دقيقة
8 مشاهدة

نذرت أن لا أدخل غرفة الضيوف إذا انتهت الامتحانات لمدة أسبوعين, وكنت حائضا عندما نذرت و قلت: (لله علي نذر أن لا أدخل غرفة الضيوف لمدة أسبوعين بعد الاختبارات ) فهل ينعقد وأنا كنت حائضا عندما نذرت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية ننبه السائلة إلى أنه لا أثر لكون النذر وقع في حال الحيض أو الطهر، فلا فرق بين الحالين في النذر وفي اليمين، لا نعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم.

ثم هذا النذر من نذر المباح، وهو نذر ما لم يرد فيه ترغيب من قبل الشارع، كالأكل والشرب والركوب والقيام والقعود والنوم وما أشبه هذه الأمور.

وقد اختلف العلماء في انعقاد هذا النوع من النذر ولزومه، وجمهور العلماء على أنه لا ينعقد ولا يصح التزامه، ولا كفارة في تركه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ.

رواه البخاري.

فخص نذر الطاعة وهو بمفهومه يخرج نذر المباح.

ومثله قول النبي صلى الله عليه وسلم: لَا نَذْرَ إِلَّا فِيمَا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني.

وقد حدث في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بعض النذور في المباح فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتركها ولم يأمر فيها بكفارة، والقاعدة أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، فدل ذلك على أنه لا كفارة فيه، ومن ذلك ما رواه ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ فَسَأَلَ عَنْهُ، فَقَالُوا: أَبُو إِسْرَائِيلَ نَذَرَ أَنْ يَقُومَ وَلَا يَقْعُدَ وَلَا يَسْتَظِلَّ وَلَا يَتَكَلَّمَ وَيَصُومَ.

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مُرْهُ فَلْيَتَكَلَّمْ وَلْيَسْتَظِلَّ وَلْيَقْعُدْ وَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ.

وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى شَيْخًا يُهَادَى بَيْنَ ابْنَيْهِ قَالَ: مَا بَالُ هَذَا ؟ قَالُوا: نَذَرَ أَنْ يَمْشِيَ.

قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَنْ تَعْذِيبِ هَذَا نَفْسَهُ لَغَنِيٌّ وَأَمَرَهُ أَنْ يَرْكَبَ.

رواه البخاري ومسلم.

وذهب الإمام أحمد إلى أن هذا النوع من النذور منعقد وصحيح، إلا أنه لا يلزمه الوفاء به، بل يخير فيه بين الفعل والترك، وكفارته كفارة يمين وعليه، فالأحوط وليس بواجب أن تكفر السائلة كفارة يمين إذا لم تف بنذرها، خروجا من الخلاف.

وقد سبقت بعض الفتاوى في مذاهب الفقهاء في ما يجب في النذر المباح، فراجعي فيها الفتاوى ذات الأرقام التالية:

20047�

20942�

36764�

26991�

38653.

وأما كفارة اليمين فهي على التخيير بين ثلاث خصال: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن لم تجدي صمت ثلاثة أيام، لقول الله تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة: 89}.

وقد سبقت بعض الفتاوى في بيان كفارة اليمين انظري :

61678

،

26595.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال: سوف أتبرع للمسجد بمبلغ مالي ليوفقني الله
- سؤال وجواب | تورم في الوجه تحت الأذن مع صداع. أفيدوني
- سؤال وجواب | من نذر صيام أيام شك في عددها
- سؤال وجواب | الندم على الماضي يقتلني. فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ما ورد في الحديث في ذكر الغلاء
- سؤال وجواب | درجة حديث ( قص الظفر ونتف الإبط وحلق العانة يوم الخميس)
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل رغم الاستجابة للعلاج
- سؤال وجواب | نذر ترك العادة السيئة وإن فعلها فسيصوم ستة أو تسعة أيام عن كل مرة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من متلازمة توريت ومن الوسواس القهري
- سؤال وجواب | حكم إخراج بلكونة في الطابق العلوي على الطريق العام
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات حول الشكوك في كل ما يخص الدين
- سؤال وجواب | حكم رفع القبر أكثر من شبر بقليل
- سؤال وجواب | الصحابي الجليل الأرقم بن الأرقم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع انحراف أختي وهي لا تستمع النصح؟
- سؤال وجواب | حكم التبرؤ من أهل البدع من الأقارب وهجرهم, والجهر بالمذهب الحق أمامهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06