مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في العدول عن النذر إلى بدله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش حياتي في أحلام وخيال دمرني، فكيف أتغير؟
- سؤال وجواب | يحبس بوله ليتمكن من الصلاة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على يدخر مالا من المساعدة الاجتماعية؟
- سؤال وجواب | يبتدئ حول الزكاة منذ بلوغ المال النصاب
- سؤال وجواب | لست مرتاحة في زواجي، وأشعر بأني قد تسرعت في قراري!
- سؤال وجواب | هل يجوز اتفاق الشركاء على تثبيت سعر السهم عند الشراء من بعضهم؟
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالكفر استهزاء أو غلطاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر إثر حادث حصل لي
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالرجفة في كتفي وظهري بين الحين والآخر؟
- سؤال وجواب | كثرة التبول واستمرار نزول قطرات البول بعده
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على الربا
- سؤال وجواب | ما حكم السمسرة المتبادلة بين العميل وصاحب السلعة؟
- سؤال وجواب | الأورام الحميدة داخل الرحم وطرق علاجها
- سؤال وجواب | بدعة صلاة الرغائب
- سؤال وجواب | الإجابة على إشكال رؤية النبي صلى الله عليه وسلم موسى في موضعين ليلة الإسراء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

قد نذرت أن اذبح شاة وعند تحقق النذر وجد أحد الأصدقاء قد نذر أيضا ذبح شاة فاتفقنا على أن نشترك في ذبح بقرة كبيرة بدل شاة وأيضا يوجد صديق آخر قد رزق بمولودة ويريد عمل العقيقة لها فأراد أن يشترك معنا في البقرة فهل يجوز هذا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاشتراكك أنت وزميلك في ذبح بقرة بدلا عن الشاتين المنذورتين محل خلاف بين أهل العلم هل يجزئ أم لا؟فعند الشافعية لا بأس بهذا الاشتراك المذكور.

ففي المجموع للإمام النووي: لو نذر شاة فجعل بدلها بدنة جاز بلا خلاف، وهل يكون جميعها فرضا؟ فيه وجهان مشهوران أصحهما يقع سبعها واجبا والباقي تطوعا، وعلى هذا، فإذا انتقل من نذر شاة إلى سبع البدنة فإنه يجوز له أن يشترك مع غيره فيها.

كما ذكر النووي في المجموع أيضا حيث قال: البدنة تجزئ عن سبعة، وكذلك البقرة، سواء كانوا مضحين وبعضهم مضحيا وبعضهم يريد اللحم، وسواء كانوا أهل بيت أو أبيات، وسواء كانت أضحية تطوع أو منذورة.

انتهى.وعند الحنفية والمالكية: يجب على الناذر الوفاء بنذره على الوجه الذي نذره حقيقة ولا يجزئه العدول عنه إلى بدله إلا عند العجز عن المنذور نفسه.ففي بدائع الصنائع للكاساني الحنفي: ثم الوفاء بالمنذور به نفسه حقيقة يجب عند الإمكان، فأما عند التعذر فإنما يجب الوفاء به تقديرا بخلفه، لأن الخلف يقوم مقام الأصل كأنه كالتراب حال عدم الماء.

انتهى.وفي حاشية الدسوقي على شرح الدردير عند قول خليل: ولزم البدنة بنذرها، فإن عجز فبقرة، قوله: وذكر البدنة أي خصها بالذكر مع أن غيرها كالشاة كذلك تلزم بنذرها.

انتهى.وعليه؛ فالمسألة محل خلاف بين أهل العلم ومن الورع والاحتياط في الدين أن يقوم كل منهما بالوفاء بالنذر الذي عينه وهو ذبح شاة خروجا من خلاف أهل العلم.وبالنسبة للعقيقة فلا يجزئ فيها الاشتراك كما سبق في الفتوى رقم:

13795.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إسقاط الدين عن المدين من الزكاة
- سؤال وجواب | يقطع تكبيرات العيد لينصح في الناس بحديث لا أصل له
- سؤال وجواب | يصنع فيديوهات ببرنامج مجاني فهل يجوز أن يتحايل لإزالة علامة البرنامج من الفيديو ؟
- سؤال وجواب | لا إثم على من كرر العمرة ولم يحج لعدم استطاعته
- سؤال وجواب | ما علاج مرض ( بهجت )؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي لم يكن يصلي ومات إثر تناول جرعة كحول زائدة
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قيام الليل، وقضاء حوائج الناس
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في التزين لزوجها أثناء حيضها
- سؤال وجواب | استفسارات ومسائل هامة في الاستخارة
- سؤال وجواب | هل فارق جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؟
- سؤال وجواب | أعجبت بشاب وتعلقت به وأريده زوجًا لي. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | يدخر مالا لبناء بيت فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | التوقيع على شرط التحاكم للقوانين في برامج لا يحتاج لها
- سؤال وجواب | الإكراه بهذه الصورة لا يعتبر
- سؤال وجواب | لعن المعين من خصائصه صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل