مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيع ما لا يجوز لبسه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء صاحب الفيزا سلعة بوساطتها ثم بيعها لغيره بزيادة
- سؤال وجواب | ارتجاع المطلقة طلقة واحدة
- سؤال وجواب | مراجعة المطلّقة للاستفزاز
- سؤال وجواب | أشكو من قلق مصحوب بأعراض جسدية. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | النية شرط في إجزاء الزكاة
- سؤال وجواب | ما حكم المال الذي ربحه من عقد المضاربة مع شخص اشتهر بغصب أموال الناس؟
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | حكم التوقيع على العقود المشتملة على شروط محرمة في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | نفور الخطاب وعدم الزواج هل هو من العين والحسد أم من ماذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شبه يومي في المعدة، فما العلاج لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | لا تحصل الرجعة بمجرد النية ولكن لابد من قول أو عمل
- سؤال وجواب | واجب من رأى منكرا من والديه
- سؤال وجواب | مصابة بمس يعطل زواجي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بيع الشعر المستعار (الباروكة)
- سؤال وجواب | التصرف في العقار يرجع إلى كيفية الحصول عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

سمعت بعض الناس يقول : يجوز بيع وخياطة الفساتين النسائية التي لا تستر المرأة - أي الفساتين القصيرة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ثوب حرير أحمر ، فلما لبسه عمر ورآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : " إني أعطيته لك لتهديه ، وليس لتلبسه " فأهداه عمر لأحد أصحابه في الجاهلية.

فهل كلامه صحيح ؟ وإذا كان صحيحاً فهل يمكن القياس على ذلك بجواز بيع السجائر والتبغ والبناطيل النسائية والمايوهات الرجالية والنسائية الخليع ؟ مع أن الله يقول : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان فأرجوا الإفادة والله يحفظكم ويرعاكم ..

الحمد لله.

الحديث رواه البخاري (2104) ومسلم (2068) وغيرهما في عدة مواضع من عدة طرق ، منها رواية البخاري له تحت باب التجارة فيما يُكره لبسه للرجال والنساء ، من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه ، قال : أرسل النبي صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عن بحلة حرير أو سيراء ، فرآها عليه فقال : " إني لم أرسل بها إليك لتلبسها ، إنما يلبسها من لا خلاق له ، إنما بعثت إليك لتستمتع بها يعني تبيعها ".

وهذا الحديث يدل على جواز الاتجار في الملابس التي يجوز استعمالها على وجه دون وجه ، وجواز هبتها والتبرع بها ، وعلى من اشتراها أو أُعطيت له تبرعاً أن يستعمله على الوجه المباح دون الممنوع ، ومثل ذلك : الحلي من الذهب والسلاح والسكاكين والعنب ونحو ذلك مما يمكن أن يُستعمل في مباح أو محرم ، فيجوز الاتجار فيه والتبرع به وهبته.

وعلى من اشتراه أو وُهب له مثلاً أن يستعمله على الوجه المباح من بيعٍ وهبة ونحو ذلك ، دون أن ينتفع به على الوجه الممنوع.

أما إذا كان الشيء محرماً استعماله من كل وجه وعلى كل حال فلا يجوز الاتجار فيه ولا هبته ، كالخنزير والأسد والذئب ، وليس في الحديث دلالة على جواز بيع ما ذُكر ، فلا يصح قياس بيع السجاير والتبغ والمايوهات الرجالية والنسائية الخليعة على الاتجار فيما يجوز استعماله على وجه دون وجه ، وحال دون حال ؛ لأنها محرم استعمالها على كل حال.

وبالله التوفيق ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة المسافر والصلاة بالطائرة
- سؤال وجواب | وجود ماء بكثرة تحت الجلد
- سؤال وجواب | هل أختي تعاني من فرط الحركة وإن كان فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف نخلص الطفل من المخاوف النفسية؟
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | ابنتي دائمة البكاء عندما لا أكون بجوارها. أرشدوني
- سؤال وجواب | التحكم في جنس المولود في عملية طفل الأنابيب
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول البيتنازون والميسقاور على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الإسبرين على الحمل بعد تجربة الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الأحرف السبعة والقراءات العشر
- سؤال وجواب | حكم أخذ الشريك أجرة مقابل الإدارة
- سؤال وجواب | خُطبت لابن عمي، وأنا أحب غيره، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أبي يكثر انتقادنا وأسلوبه لاذع، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أفكار سلبية وتناول للحشيش ومشاكل عاطفية، هل حالتي مستعصية؟
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل