مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أستمر مع خاطب لا يصلي أحيانا ويريد مني أن أتحدث معه؟
- سؤال وجواب | حكم نوم الزوجة مع زوجها مع وجود خلافات
- سؤال وجواب | أعاني مؤخراً من ضيق في النفس ووخزات في صدري وسرعة النبضات
- سؤال وجواب | توجيه لمترددة في قبول الخاطب المدخن العصبي
- سؤال وجواب | التقتير على النفس بغية توفير مؤونة النكاح
- سؤال وجواب | من هم الذين يكتب على جباههم يوم القيامه ميؤوس من رحمة الله
- سؤال وجواب | العقد الذي ينص على تأبيد الإجارة عقد فاسد مفسوخ
- سؤال وجواب | إدخال الموظف أسرته في التأمين الصحي التابع لجهة عمله
- سؤال وجواب | ما تشخيص الاسوداد في الحشفة؟ وما العلاج لقشرة الرأس؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية والصداع، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أكره ذاتي وأعاني من الوساوس. ساعدوني!
- سؤال وجواب | مشاكل الأضراس المستعارة وعلاجها
- سؤال وجواب | غلبة الظن تلحق باليقين في اليمين وغيرها من أحكام الشرع
- سؤال وجواب | المقيم في الغرب هل يشرع له الاستفادة من التأمين الصحي التجاري
- سؤال وجواب | تقصير المرأة شعرها جائز بشروط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

كنت قد عاهدت الله وأنا في صلاة الجمعة قبل عدة سنوات على ترك الدخان والأرجيلة بصورة نهائية لوجه الله تعالى.

أما الآن فإني أمر بظروف نفسية قاهرة لا يعلم بها إلا الله.

تضطرني للعودة إلى تدخين الأرجيلة.

وددت أن اسألكم ما الحكم الشرعي في ذلك.

وهل يترتب علي كفارة أم لا بعد العودة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعلى المسلم أن يحرص على الوفاء بعهوده على العموم، وأهمها وأعظمها ما عاهد عليه الله ، وخاصة إذا كان على ترك معصية، كما سبق بيان ذلك وبتفصيل أكثر في الفتوى رقم:

68610.

وقد اختلف أهل العلم فيمن قال (أعاهد الله على كذا)، هل يكون يميناً، أو نذراً ويميناً، أو لا يلزمه شيء؟ وقد بينا ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

25974�

123721

،

135742

.ولكنه إذا كان العهد صدر منك في صلاة الجمعة -كما ذكرت- فالظاهر أنه حصل من غير نطق لأن التكلم بمثل هذا الكلام مبطل للصلاة، ومن المقرر عند العلماء أن مجرد تحديث النفس بالنذر أو اليمين لا يتعلق به حكم لتوقف انعقاد النذر واليمين على وجود اللفظ الظاهر، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست -أو حدثت- به أنفسها، ما لم تعمل به، أو تتكلم.

قال الكرماني: فيه -أي الحديث- أن الوجود الذهني لا أثر له، وإنما الاعتبار بالوجود القولي في القوليات، والعملي في العمليات.

وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: أثر الصيغة هو ما يترتب عليها من أحكام، وهو المقصد الأصلي للصيغة، إذ المراد من الصيغة التعبير عما يلتزم به الإنسان من ارتباط مع الغير، كصيغ العقود، من بيع، وإجارة، وصلح، ونكاح وغير ذلك.

أو ارتباط مع الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه كالنذر والذكر أو التعبير عما هو في الذمة، أو لدى الغير من حقوق كالإقرارات.

ومهما يكن من أمر فعليك بصدق العزم في البعد عن التدخين بشتى أنواعه تجنباً للحرام وتوقياً للضرر الذي يسببه إضافة إلى إتلاف المال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بدل الخلو بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أصبحت أخجل كثيرا والشعر لدي قليل
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف جزءا من الربح الناتج من بيع تذاكر طيران لغير شركته
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة والصلاة لمن يلبس حفاظة ويعجز عن القيام والقعود
- سؤال وجواب | أعاني من القلق النفسي والاكتئاب بسبب الوساوس. فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | خطوات تربوية لتجنب العادة السرية
- سؤال وجواب | هل يوكل محامياً كافراً لاستحصال ماله من شركة التأمين
- سؤال وجواب | الاشتراك في التقاعد الذي تدفع أقساطه الشركة
- سؤال وجواب | حكم النيابة في الإجارة
- سؤال وجواب | السائل الذي يخرج بتدفق مع الشهوة هو المني
- سؤال وجواب | حكم ترك المحرم للمرأة بمفردها في البلد الذي سافرت إليه للسياحة
- سؤال وجواب | حكم "تأمين الملكية" من أجل حماية حقوق المشتري
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالإجارة
- سؤال وجواب | صور الشهداء في الصحف
- سؤال وجواب | أخشى على جنيني من الأدوية ومن سكر الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل