مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حقيقة الحكم في الدولة الأموية والعباسية والعثمانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز لمس عورة الغير ولو مزاحا
- سؤال وجواب | الشروط اللازم توافرها في من يُختار ليكون إمامًا للمسلمين
- سؤال وجواب | رفضت شاباً ذا خلق ودين وأخاف من عقاب الله !
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة ولو نوى الحج بها
- سؤال وجواب | أريد إنهاء الصراع الداخلي الذي أشعر به، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا يجوز لك الامتناع من سداد باقي أقساط الجمعية
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المقرض أخذ ربح
- سؤال وجواب | أشكو من الحموضة التي تسبب لي آلام القلب، فهل أنا مصابة بالذبذبة الأذينية؟
- سؤال وجواب | المعتبر في الخطبة موافقة البنت
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة، هل هو من أعراض التكيس؟
- سؤال وجواب | اشترى أرضا على المشاع ومات ويريد الورثة فسخ البيع
- سؤال وجواب | دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج
- سؤال وجواب | حكم تملك المحاسب الأموال الفائضة من حسابات الشركة وتحميله العجز الحاصل فيها
- سؤال وجواب | هل سيلازم مرض الاكتئاب من يصاب به، أم سيشفى المريض منه نهائيًا؟
- سؤال وجواب | مدة الدورة الشهرية الطبيعية عند المرأة وأسباب زيادتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل كان حكم ما يسمى: بالدولة العباسية والدولة الأموية والدولة العثمانية ـ على منهاج الخلافة الراشدة؟ وبما اتسم حكم هذه الدول؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:فإن الدول العباسية والأموية والعثمانية قد بقيت على منهج الإسلام في الجملة، فكان هو المرجع الأساسي في كل الأمور من حيث العموم، ولكن تلك الدول لم تلتزم منهاج الخلافة الراشدة في كثير من الأمور، وإنما كانوا على مناهج تعرف منها وتنكر، ويبين ذلك وصف النبي صلى الله عليه وسلم للمراحل السياسية التي تأتي بعده صلى الله عليه وسلم حيث ذكر أن الخلافة الراشدة التي تأتي بعده تكون على منهاج النبوة، ففي الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكاً عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكاً جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.

صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.وللمزيد من الفائدة انظر الفتويين رقم:

3683332742

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تملك المحاسب الأموال الفائضة من حسابات الشركة وتحميله العجز الحاصل فيها
- سؤال وجواب | هل سيلازم مرض الاكتئاب من يصاب به، أم سيشفى المريض منه نهائيًا؟
- سؤال وجواب | مدة الدورة الشهرية الطبيعية عند المرأة وأسباب زيادتها
- سؤال وجواب | أهمية التضحية للدين
- سؤال وجواب | لدي قلق وتوتر ومخاوف وأفكر بالسفر لتحسين الأوضاع. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مزاجية متقلبة وطنين بالأذن ودوخة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين لفظ أمير المؤمنين ولفظ السلطان
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التي تقوي الإيمان وتعلم الإسلام؟
- سؤال وجواب | ظهر لدي طفح على جلدي فكيف أزيل أثره؟
- سؤال وجواب | معنى (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين)
- سؤال وجواب | ما هي الفوائد الطبية للعمرة؟
- سؤال وجواب | التهابات المهبل هل تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (قياس مع الفارق) و (على خلاف القياس)
- سؤال وجواب | السمسرة وثمن الجاه
- سؤال وجواب | معاني كلمة آيات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06