مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الهجرة من البلد التي يجهر فيها بالمعاصي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يخرج الموظف بدون إذن جهة عمله
- سؤال وجواب | ماذا نفعل بخالي الذي لا يرحم أحدًا؟
- سؤال وجواب | هل أستمر على البروزاك رغم عدم تحسني؟ وهل هو آمن في الحمل؟
- سؤال وجواب | سبيل التخلص من الفخر والرياء بالأعراض الدنيوية
- سؤال وجواب | تعصيب المستحاضة لمكان الدم
- سؤال وجواب | هل يشرع كتمان قيمة الأجرة عن السائق إن كان يعطى نسبة منها
- سؤال وجواب | أعاني من البطالة وسوء اختيار التخصص، فما العمل؟
- سؤال وجواب | صفة انصراف المشركين بعد انتهاء غزوة بدر
- سؤال وجواب | هل هذه الآلام بسبب هشاشة في العظام أم ماذا؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الزواج بثانية ولو كان قانون البلد الذي يقيم فيه يمنع منه
- سؤال وجواب | الزواج من موظفة
- سؤال وجواب | الاقتصار في المد المتصل على حركتين من اللحن الخفي
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة للتنزه بأطفالها إذا دخل عليها الليل وهي خارج بيتها
- سؤال وجواب | متى يمكن أن نطلق على شخص أن لديه بلوغًا متأخرًا؟
- سؤال وجواب | سلامة قراء القرآن الكريم من الخرف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

قرأت أن البلد التي يعمل فيها بمعاصي الله جهاراً تجب الهجرة منها وإن لم تكن كافرة، ومن المعلوم أن المعاصي في الشريعة على قسمين ـ فعل محظور كالزنا وشر الخمر، وترك مأمور كترك الصلاة تركاً غير كلي والزكاة ونحوها ـ والسؤال: هل البلد التي يعمل فيها بمعاصي الله التي من باب ترك المأمورات كترك صلاة الجماعة ونحوها دون معاصي فعل المحظورات تجب الهجرة منها؟ وهل ترك المأمورات تدخل في معنى المجاهرة والاستتار؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فابتداء ننبهك على أن ترك المأمورات كفعل المحظورات كلاهما في القبح والذم سواء، بل إن جنس ترك المأمورات أقبح من جنس فعل المنهيات، قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى: قاعدة في أن جنس فعل المأمور به أعظم من جنس ترك المنهي عنه، وأن جنس ترك المأمور به أعظم من جنس فعل المنهي عنه، وأن مثوبة بني آدم على أداء الواجبات أعظم من مثوبتهم على ترك المحرمات، وإن عقوبتهم على ترك الواجبات أعظم من عقوبتهم على فعل المحرمات.

انتهى.أما بخصوص الهجرة من البلاد التي يعمل فيها بالمعاصي سواء كانت فعل المنهيات، أو ترك المأمورات فقد سبق بيان حكمها مفصلاً في الفتوى رقم:

111225

.وترك الواجبات إن جاهر به صاحبه كمن يفطر جهاراً في نهار رمضان فإنه يكون مجاهراً بالمعصية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يضمن المحاسب في شركة ما سرق منه من مالها
- سؤال وجواب | مشكلتي الوسواس القهري وتشتت التركيز لأتفه الأسباب.
- سؤال وجواب | العمر المناسب لوضع الطفل في دراجة المشي وفوائد تعريضه للشمس
- سؤال وجواب | تسبب انخفاض ضغط الدم في الدوار والدوخة عند تغيير الوضعية بسرعة
- سؤال وجواب | ما هي أنجع السبل لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم العرق الخارج في منطقة القبل - حلقة الدبر طاهرة
- سؤال وجواب | أمي وأبي سبب تعاستنا، فكيف نتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من يوم إلا والبحر يستأذن ربه أن يغرق بني آدم.
- سؤال وجواب | صلاة من تيقن الطهارة وشك في الحدث أثناءها
- سؤال وجواب | مَن سافر مع أهله أربعة أيام للنزهة هل له الترخص برخص السفر؟
- سؤال وجواب | خطب امرأة فاشترطت عليه تأخير الدخول بها ثلاث سنوات
- سؤال وجواب | حكم الكدرة في غير زمن العادة
- سؤال وجواب | من حلف مرارا على أمور مختلفة وحنث
- سؤال وجواب | زوجي انطوائي وأنا اجتماعية، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة تقوم بتخزين معلومات محرمة وخدمة مواقع إباحية .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل