مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الثورة. قديمة جديدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بين الفأل الحسن والطيرة
- سؤال وجواب | جدتي. ومعاناتها مع المشي
- سؤال وجواب | إذا لم يكن لها ولي في النكاح إلا الرجل الذي تبناها
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية نهارا، فهل تؤثر الرضاعة الصناعية على وزنه؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف مع عدم خروج المني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تريد الإصلاح في الأرض
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بعد موت أخي أصبت بنزول الضغط والإحساس بالموت.
- سؤال وجواب | علاج آلام الأذن التي لا تهدأ إلا بتنظيفها
- سؤال وجواب | تسليم النفس للآخرة طاعة لله وتركاً للدنيا
- سؤال وجواب | ابتليت بداء النظرة فماذا أفعل؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | تبيعة الطفل لطفل آخر
- سؤال وجواب | استخدام الدواء وتناوله للوقاية من الحزام الناري
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الاجتماعي وحالة من الانسحاب العاطفي
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي بالشاب الذي رفضه أهلي، فهل ظلمته بذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يوجد في التاريخ الإسلامي مصطلح ثورة أو ما يشابهه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبغض النظر عن التأصيل الشرعي للثورات، والحكم بالجواز أو الحرمة، بحسب اختلاف الأحوال والمقاصد والنتائج، فقد استعمل المؤرخون هذا اللفظ في الفتن وقتال العامة، وفي الخروج على الولاة، سواء أكان الولاة من أهل العدل أو من أهل الجور.

ويكفي أن يرجع السائل إلى كتب التاريخ المشهورة كالبداية والنهاية لابن كثير، وتاريخ الإسلام للذهبي، ويبحث فيها الكترونيا بلفظ (ثورة) ولفظ (ثار).

ومن ذلك قول الذهبي في أحداث سنة 98 هـ: فيها ثار حبيب بن أبي عبيدة الفهري، وزياد بن النابغة التميمي بعبد العزيز بن موسى بن نصير متولي الأندلس، فقتلوه وأمروا على الأندلس أيوب ابن أخت موسى بن نصير.

اهـ.
وفي أحداث سنة 169 هـ: فيها ثار بالصعيد دحية بن مغصب الأموي، وقويت شكوته، ثم قتل بمصر لسنته.

اهـ.
وفي أحداث سنة 194 هــ: فيها ثار أهل حمص بعاملهم إسحاق بن سليمان، فخرج إلى سلمية، فولى عليهم الأمين عبد الله بن سعيد الحرشي، فحبس عدة من وجوههم، وقتل عدة.

اهـ.
وفي أحداث سنة 198 هـ: وفي رمضان ثار أهل قرطبة بأميرهم الحكم بن هشام الأموي وحاربوه لجوره وفسقه، وتسمى وقعة الربض.

وخرج عليه أهل ربض البلد، وشهروا السلاح، وأحاطوا بالقصر، واشتد القتال، وعظم الخطب.

اهـ.
وفي أحداث سنة 428 هـ: فيها ثار العيارون وكبسوا الحبس، وقتلوا جماعة من رجال الشرطة، وانبسطوا انبساطا زائدا.

اهـ.
وفي أحداث سنة 502 هـ: وفيها ثار جماعة من الباطنية -لعنهم الله - في شيزر على حين غفلة من أهلها، فملكوها وأغلقوا الباب، وملكوا القلعة، وكان أصحابها أولاد منقذ قد نزلوا يتفرجون على عيد النصارى.

اهـ.
وفي أحداث سنة 549 : فيها ثارت الإسماعيلية، واجتمعوا سبعة آلاف مقاتل من بين فارس وراجل، وقصدوا خراسان ليملكوها عندما ينزل بها من الغز، فتجمع لهم أمراء من جند خراسان، ووقع المصاف، فهزم الله الإسماعيلية، وقتل رؤوسهم وأعيانهم، ولم ينج منهم إلا الأقل.

اهـ.
ومن الكلام المهم في ذلك ما قاله ابن خلدون في مقدمته: كل أمر تحمل عليه الكافة فلا بد له من العصبية، وفي الحديث الصحيح كما مر: «ما بعث الله نبيّا إلّا في منعة من قومه» وإذا كان هذا في الأنبياء وهم أولى النّاس بخرق العوائد، فما ظنّك بغيرهم أن لا تخرق له العادة في الغلب بغير عصبيّة.

ومن هذا الباب أحوال الثّوّار القائمين بتغيير المنكر من العامّة والفقهاء، فإنّ كثيرا من المنتحلين للعبادة وسلوك طرق الدّين يذهبون إلى القيام على أهل الجور من الأمراء داعين إلى تغيير المنكر والنّهي عنه، والأمر بالمعروف رجاء في الثّواب عليه من الله ، فيكثر أتباعهم والمتشبثون بهم من الغوغاء والدّهماء، ويعرّضون أنفسهم في ذلك للمهالك، وأكثرهم يهلكون في هذا السّبيل مأزورين غير مأجورين؛ لأنّ الله سبحانه لم يكتب ذلك عليهم، وإنّما أمر به حيث تكون القدرة عليه، قال صلّى الله عليه وسلّم: «من رأى منكم منكرا فليغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه» وأحوال الملوك والدّول راسخة قويّة لا يزحزحها ويهدم بناءها إلّا المطالبة القويّة الّتي من ورائها عصبيّة القبائل والعشائر كما قدّمناه، وهكذا كان حال الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام في دعوتهم إلى الله بالعشائر والعصائب، وهم المؤيّدون من الله بالكون كلّه لو شاء، لكنّه إنّما أجرى الأمور على مستقرّ العادة، والله حكيم عليم، فإذا ذهب أحد من النّاس هذا المذهب، وكان فيه محقّا قصّر به الانفراد عن العصبيّة، فطاح في هوّة الهلاك، وأمّا إن كان من المتلبّسين بذلك في طلب الرّئاسة، فأجدر أن تعوقه العوائق، وتنقطع به المهالك؛ لأنّه أمر الله لا يتمّ إلّا برضاه وإعانته والإخلاص له والنّصيحة للمسلمين، ولا يشكّ في ذلك مسلم، ولا يرتاب فيه ذو بصيرة.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قطعت علاقتي بالشاب الذي رفضه أهلي، فهل ظلمته بذلك؟
- سؤال وجواب | انتفاخ رجلي اليسرى بعد سقوطي وعندي السكر. أفيدوني
- سؤال وجواب | صحابة كان للعقيدة أثر عظيم في حياتهم
- سؤال وجواب | لدي كتلة بحجم حبة الحمص عند منطقة العصعص!
- سؤال وجواب | هل يتزوج بغير رضى والده ؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف، كما أني أشكو من وجود ناسور عصعصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنك للنفس وللغير
- سؤال وجواب | ما خطورة الحبة على فتحة الشرج؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في عرس من اقترض بالربا
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والعين والأذن في الجهة اليسرى. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة الشديدة والغثيان في بداية الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان البروستاتا وضعف في الانتصاب وسرعة القذف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من أعراض كثيرة ولم تفده العلاجات، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ألم وطرقعة في عظامي ومفاصلي. ما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل