مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود بباطن الدبر وهل تعد فتحة الشرج منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا شاب صغير العمر وأعاني من رهاب، فهل من علاج مناسب لي؟
- سؤال وجواب | هل تغيير الأدوية النفسية يؤثر سلبًا على الدماغ؟
- سؤال وجواب | ماذا تعني الأوهام والأحلام المزعجة؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لإزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | معنى: أخرجه البخاري في الأدب المفرد أو التاريخ
- سؤال وجواب | ما أسباب شلل الوجه النصفي وتنميل الأطراف وقت النوم؟
- سؤال وجواب | تحسنت من الرهاب بعد تناول الزيروكسات لكني أشعر بتعب أحيانًا!
- سؤال وجواب | أتناول دواء (البروزاك) جرعة 20 ملغ، فهل أرفع الجرعة أم أغير الدواء؟
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لطرد التشاؤم والتطير
- سؤال وجواب | علاج الغيرة التي تؤدي إلى الحسد
- سؤال وجواب | خلط لبن الأم بشيء هل يؤثر على التحريم
- سؤال وجواب | السيروكسات يشعرني بالخمول. فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي فدلوني على العلاج
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لطرقعة الكتف؟
- سؤال وجواب | أول طعام أهل الجنة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما الفرق بين الشرج (فتحة الشرج) وظاهر الدبر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فظاهر الدبر يطلق على فتحة الشرج التي يحصل عندها انطباق المحل، وما بعد ذلك يعتبر من باطن الدبر, وظاهرُ الدبر له حكم ظاهرالجسد حيث يجب غسله في غسل الجنابة, ويجوز للزوج التمتع به من زوجته, وباطنُ الدبر يبطل الصوم ما وصل إليه عند بعض أهل العلم، وقد رجح بعضهم أنه لا يبطل الصيام ولو كان مائعا.

وإليك بعض كلام أهل العلم في المسألة:جاء في المصباح المنير: وَالشَّرْجُ أَيْضًا مَجْمَعُ حَلْقَةِ الدُّبُرِ الَّذِي يَنْطَبِقُ.

انتهى.
وفي حاشية العدوي على الخرشي المالكي: وأما التكاميش التي في الدبر، فإنها من الظاهر هنا فيجب على المغتسل أن يسترخي.

انتهى.
وفي الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي: وكما ذكره السبكي في حلقة الدبر عن القاضي، وملخص عبارته: ينبغي للصائم حفظ أصبعه حال الاستنجاء من مسربته، فإنه لو دخل فيه أدنى شيء من رأس أنملته بطل صومه.

قال السبكي وهو ظاهر إن وصل للمكان المجوف، أما أول المسربة المنطبق فإنه لا يسمى جوفا، فلا فطر بالوصول إليه.

اهـ وهو بيان لمراد القاضي لا تضعيف له، وما ذكره السائل أولى بأن لا يسمى جوفا مما ذكره السبكي.

انتهى.
وفي حاشية الدسوقي المالكي: (قوله: فيجوز التمتع بظاهره) أي ولو بوضع الذكر عليه، والمراد بظاهره فمه من خارج، وما ذكره الشارح من جواز التمتع بظاهر الدبر هو الذي ذكره البرزلي قائلا: ووجهه عندي أنه كسائر جسد المرأة وجميعه مباح، إذ لم يرد ما يخص بعضه عن بعض بخلاف باطنه.

انتهى.

وراجع المزيد في الفتوى رقم:

75431.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تجتمع الأسرة بأفرادها في الجنة ؟
- سؤال وجواب | معجزات النبي متنوعة وكثيرة
- سؤال وجواب | أشعر بمشاكل هضمية متكررة. فكيف أقللها؟
- سؤال وجواب | رد المظالم إلى أهلها بعد التوبة
- سؤال وجواب | أعمار الأطفال الذين ماتوا صغار، إذا دخلو الجنة
- سؤال وجواب | لدي برودة في الأطراف عند القلق والتوتر. أين المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، فما الدواء الذي تنصحون به؟
- سؤال وجواب | الزيروكسات. أعراضه الجانبية ومدة بقائه في الدم
- سؤال وجواب | ما هو علاج كثرة انتفاخ المعدة وكثرة الغازات؟
- سؤال وجواب | أصبـت إصابة شديدة بالكتف وعندي ألم بالرقبة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لبس المرأة للثياب القصيرة أمام زوجها لا يعتبر من التشبه بالكافرات
- سؤال وجواب | هل يحسد المرء على إيمانه وصلاته؟
- سؤال وجواب | الرائحة الكريهة المنبعثة من الجسم والمصحوبة بإطلاق غازات كثيرة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في وتر الكتف، وأخذت أدوية دون جدوى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد في كافة جسمي فهل يوجد حل لإزالته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل