مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإنسان غير مؤاخذ بالوسوسة وهو مؤاخذ بالشك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي لديه انتفاخ في البطن مع أوجاع وفقدان للشهية، هل يحتاج لعمل منظار؟
- سؤال وجواب | أنا فاشل وتافه في الدراسة والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم تقديم ألعاب المهارة وخفة اليد للأطفال
- سؤال وجواب | صيغة التكبير في العيدين
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في أذني اليسرى في بعض الأوقات فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في المقعدة عند الجلوس، فهل هو بسبب البواسير؟
- سؤال وجواب | السفراء الأجانب. توصيفهم. وحكم قتلهم
- سؤال وجواب | من السنة التجمل للعيد بلبس أحسن الثياب ، وليس ذلك من التشبه بغير المسلمين
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هناك حمل مع نزول الدورة ليومين فقط؟
- سؤال وجواب | جنيني يعاني من وجود سائل حول الرئتين والمعدة، نحتاج لتشخيصكم.
- سؤال وجواب | أيام الإخصاب لدى المرأة، وأثر الجماع اليومي في الحمل.
- سؤال وجواب | هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا سياسيا
- سؤال وجواب | هل يأثم من منع تعليم العلم غير الواجب
- سؤال وجواب | هل الدورة الشهرية تأتي بعد 14 يوما من حدوث الإباضة؟
- سؤال وجواب | سماع أشرطة الرقية لا يغني عن الرقية الشرعية المباشرة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أود أن أعرف كيف الجمع بين قول النبي صلى الله عليه و سلم (إن الله تعالى تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم) و بين قول العلماء في من أصابته شبهة في دينه خطيرة أن عليه سؤال أهل العلم لإزالتها أليس هذا إخراجا لما في نفسه من الحديث فيكون بذلك قد خرج من دائرة التجاوز من الله تعالى؟أرجو التفصيل ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فليس هناك تعارض بين الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.

وبين قول العلماء: إن على الإنسان إذا طرأت عليه شبهة خطيرة في دينه أن يسأل أهل العلم لإزالتها، وهذا مأخوذ من قوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.وذلك أن الشبهة الخطيرة التي تعرض للإنسان قد تصل إلى مرحلة الشك الذي هو ناقض من نواقض الإسلام التي يصير بها كافرا غير مؤمن، لأن من أركان الإيمان تصديق القلب، والشك مناف للتصديق.وليس المراد من قوله صلى الله عليه وسلم: ما حدثت به أنفسها الشك، بل المراد الوسوسة التي تعرض للإنسان، ويؤيده الرواية التي عند البخاري: لنفس الحديث: تجاوز عن أمتي ما وسوست به صدورها، ما لم تعمل أو تتكلم.

وهناك فرق بين الشك والوسوسة.قال الحافظ في الفتح: والمراد بالوسوسة تردد الشيء في النفس من غير أن يطمئن إليه، ويستقر عنده.

اهـ.فإذا استقرت الوسوسة في القلب، صارت شكا أو عزما.وبهذا يتبين أنه لا معارضة بين القولين، فالإنسان غير مؤاخذ بالوسوسة، وهو مؤاخذ بالشك، نسأل الله العافية والسلامة.وإذا كان مؤاخذا بالشك، فعليه أن يسأل أهل العلم لإزالة هذه الشكوك والشبهات بالحجج والبراهين الساطعة.دوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أستخدم اللوسترال لعلاج الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | العمل الإسلامي المنظم مطلوب
- سؤال وجواب | ألم عضلي شديد يبدأ من المقعدة حتى القدم اليمنى. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه من طلبت رأيي في خاطب لديه مخالفات؟
- سؤال وجواب | يشرع غلق الأبواب والنوافذ بالليل وخاصة عند النوم - إلا لحاجة .
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ زيادة على المبلغ المدفوع مقابل تمكين الغير من استخدام الفيزا
- سؤال وجواب | فضل تربية البنات والإحسان إليهن
- سؤال وجواب | الإمساك وصعوبة التبول. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | شروط حضانة الأب
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من اليأس والإحباط، وأشعر بأني أصبحت عجوزًا!
- سؤال وجواب | عندي ألم في الرقبة فهل هو شد عضلي أم شيء آخر؟
- سؤال وجواب | استخدام خدمة النت المملوكة للغير بدون إذنه اعتداء وخيانة
- سؤال وجواب | سبب ازدياد ضربات القلب عند السجود
- سؤال وجواب | الزواج خير للمرأة من العزوبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06