مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي في العيدين ويتخلله قراءة القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا حارب علي رضي الله عنه الخوارج ؟
- سؤال وجواب | مفاسد وأضرار المغالاة في المهور
- سؤال وجواب | حكم عدم التقابض في الحال في الإقالة
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني وانتظارها لي صعب بسبب الدراسة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | التينيا الاربية في (الفخذين) ما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | من اشترى منتجًا ثم باعه وظهر به عيب وأعيد له المبلغ فمن يستحقه؟
- سؤال وجواب | بيان عدم المنافاة بين كون النبي نبي الرحمة ومجيء تشريعات فيها شدة
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء على الجلد، أفيدوني
- سؤال وجواب | عمري 40 سنة ولم يقدر الله لي الزواج. ما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | أحكام من وافق على شراء أرض ثم عدل البائع عن البيع
- سؤال وجواب | حكم سماع تقليد الرجل لأصوات النساء
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ابتلاع أي شيء.
- سؤال وجواب | اكتشفت سوء أخلاق زوجي وساءت العلاقة بيننا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام تأخير تقسيم الميراث واستثماره وزكاته
- سؤال وجواب | حكم المهر والهدايا ممن يتاجر في المحرمات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم قراءة الآيات بين تكبيرات العيد التي تكون قبل صلاة العيد، والمسجد القريب منا يفعلون هذا في مكبرات الصوت فهل هذه بدعة؟ ويمدون الباء في التكبيرة الأخيرة، أنا أعلم أن هذا لا يجوز، فما حكم الإنصات إليهم؟.

الحمد لله.

أولا: حكم التعبد بطريقة وهيئة خاصة من المعلوم أن قراءة القرآن والتكبير من فعل الخير؛ لكن الجمع بينهما على هذه الصفة والهيئة ، وتخصيصها بزمن معين ، أو اعتقاد الفضل فيها : هو عمل مخالف للسنة، وهو حقيقة البدعة.

قال الشاطبي رحمه الله تعالى: " البدعة طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية " انتهى من"الاعتصام" (1 / 47).

والتعبد بمثل هذه الهيئة الخاصة ، لا بد له من دليل شرعي ؛ وحيث لم يثبت به الدليل ، ولم يرد بمشروعيته نص ولا أثر؛ فهو في حد البدعة الشرعية.

فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ ، فَهُوَ رَدٌّ ) رواه البخاري (2697)، ومسلم (1718).

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها ، كما أن حديث: ( الأعمال بالنيات ) ميزان للأعمال في باطنها، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى، فليس لعامله فيه ثواب، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله، فهو مردود على عامله، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله، فليس من الدين في شيء " انتهى من "جامع العلوم والحكم" (1 / 176).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " تصرفات العباد من الأقوال والأفعال نوعان: عبادات يصلح بها دينهم ، وعادات يحتاجون إليها في دنياهم ، فباستقراء أصول الشريعة نعلم أن العبادات التي أوجبها الله أو أحبها لا يثبت الأمر بها إلا بالشرع " انتهى من"مجموع الفتاوى" (29 / 16).

ثانيا: حكم الإنصاب لمن يتعبد بطريقة بدعيّة أما حكم الإنصات لهم، فهو على ضربين: إنصات موافق لهم ومستحسن لهذه الهيئة، فهذا منهي عنه؛ لأن الواجب على من رأى المنكر أن ينكره ولو بقلبه لا أن يستحسنه.

عن أَبي سَعِيدٍ الخدري، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ ) رواه مسلم (49).

وأما إذا كان السامع منكرا لهذه البدعة، لكنه مجبر على سماعهم لعدم قدرته على التغيير، فهذا معذور، فالمسلم مأمور أن يتقي الله تعالى بما يستطيعه، وما يعجز عنه فهو معذور فيه.

قال الله تعالى:( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) البقرة/286.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " فمن استقرأ ما جاء به الكتاب والسنة تبين له أن التكليف مشروط بالقدرة على العلم والعمل، فمن كان عاجزا عن أحدهما سقط عنه ما يعجزه ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

وهذه قاعدة كبيرة " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21 / 634).

مع اجتهاد السامع بالاشتغال عنهم بالتكبير المشروع.

وإذا لم يوجد مسجد آخر، أو مصلى تقام فيه السنة، فلا يشرع ترك صلاة العيد مع هؤلاء، للأجل ما تلبسوا به من المخالفة، أو البدعة؛ بل ترك مثل ذلك : أدخل في البدعة، وأشد في مخالفة الأمر الشرعي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي آثار رياضة قفز الحبل على الركبة والعملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | هل تحل ذبيحة المسلم الفاجر
- سؤال وجواب | لا يحل للمشتري أخذ زيادة على ما دفعه إذا فسخ البيع
- سؤال وجواب | هل للملائكة وللجمادات إرادة واختيار؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع سببت لي الدوخة والضيق والفشل العام وعسر الهضم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم كراء الأرض ببعض ما يخرج منها
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات كثيرة وانتفاخات، هل السبب العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم (مُناي)
- سؤال وجواب | هل أصبر أكثر على ظلم زوجي وتصرفاته أم أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يكلم نفسه هامسا منفردًا. هل هذا بسبب انتقاد أمي الدائم له؟
- سؤال وجواب | شروط الرجل في الحضانة
- سؤال وجواب | هل يجوز النظر إلى الكعبة أثناء الطواف ؟
- سؤال وجواب | كيفية عقد التسبيح بالأنامل
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | نهج الإسلام في القضاء على العبودية طرقاً كثيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06