مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكراهة المطلقة والكراهة التنزيهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من التوبة رد الحق إلى أهله
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تأتيني لمدة سبعة أيام، فهل ممكن أقللها؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من مشكلة في تغير لون دم الحيض؟
- سؤال وجواب | أريد أن أقلع عن النظر للصور المحرمة، أرجوكم انصحوني.
- سؤال وجواب | شروط صحة عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | إطلاق اللسان بالمزاح قد يجر للاستهزاء بالدين وبالله
- سؤال وجواب | شبهة حول حديث: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" والرد عليها
- سؤال وجواب | حرمتني الشركة بعض حقوقي وجاءتني زيادة لا أستحقها فهل آخذها بدلًا عن حقي؟
- سؤال وجواب | كم طول الدورة الشهرية لدي؟ وهل هي منتظمة؟
- سؤال وجواب | من شك هل صدر منه نذر أم لا، أو شك في نوعه
- سؤال وجواب | حكم خصم شيء من الدين المؤجل مقابل تعجيله
- سؤال وجواب | غيرة خطيبتي تحرجني مع الآخرين. هل أبتعد عنها؟
- سؤال وجواب | هل يسقط دين الأم على ابنها مقابل ما كان يساعدها به من أمواله؟
- سؤال وجواب | مسائل في المسح على الخمار
- سؤال وجواب | إنفاق الرجل على زوجته وأولاده مقدم على إنفاقه على غيرهم من الأقارب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يصح أن نقول إن المكروه هو مباح مأجور تاركه؟ وما الفرق بين الكراهة وكراهة التنزيه؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمكروه ما ورد الشرع بالنهي عنه نهياً غير جازم، والمباح ليس فيه أمر ولا نهي، فالقول بأن المكروه هو مباح مأجور تاركه صحيح من وجه غلط من وجه، فهو صحيح من حيث إنه لا إثم في فعله كالمباح، وغلط من حيث إن المباح هو ما لم يرد فيه أمر ولا نهي بخلاف المكروه، وأيضاً فالمكروه يمدح ويثاب تاركه بخلاف المباح، فلا مدح ولا ثواب في تركه ولا في فعله، فالتعبير الدقيق هو ما عبر به الأصوليون والفقهاء رحمهم الله تعالى.وتطلق الكراهة على أمور أربعة ذكرها الغزالي في المستصفى والبدر في البحر وغيرهما وهي: الأول: الحرام، والثاني: نهي التنزيه، والثالث: ترك الأولى، والرابع: ما وقعت الشبهة في تحريمه، وتفصيل ذلك مع الخلاف الذي فيه يراجع في مظانه من كتب الأصول، وحيث أطلق المكروه فالمراد القسم الثاني الذي وهو ما نهي عنه نهي التنزيه، فلا فرق إذا بين المكروه كراهة مطلقة وبين المكروه كراهة تنزيهية، إلا من حيث إن المكروه بدون قيد أعم، فهو يشمل النوعين: التحريمية والتنزيهية، بخلاف المقيد، وهذا واضح من اللفظ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النجاح في الأمر المحرم خذلان من الله
- سؤال وجواب | كتب في الشورى والديمقراطية والعلاقة بينهما
- سؤال وجواب | لا يحل للمشتري أخذ زيادة على ما دفعه إذا فسخ البيع
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | مع عدم انتظام الدورة كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات مستمرة في البطن، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشخير والكتمة أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم الإيمان بالديمقراطية والعمل بها
- سؤال وجواب | ألم في الصدر عند تحريك الذراعين أو الرقبة. ما سببه؟!
- سؤال وجواب | العبرة بالحقائق والمضامين
- سؤال وجواب | أشعر بتغير إحساسي الداخلي وعدم الراحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إعادة إقامة الخلافة واجب شرعي على المسلمين
- سؤال وجواب | السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان يومياً
- سؤال وجواب | متى يبدأ وقت البكور ومتى ينتهي؟
- سؤال وجواب | الديموقراطية في الميزان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06