مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإكراه القولي والإكراه الفعلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين ما طلبه المشركون من النبي وبين ما حصل في رحلة الإسراء والمعراج
- سؤال وجواب | أشكو آلاما شديدة في الأذن والحلق وخاصة عند البلع!
- سؤال وجواب | عند حمل أشياء ثقيلة أشعر بألم في يدي وساقي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الحسد والتقليد يعكران مسيرة حياتي، فكيف الخلاص منهما؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع زميلتي التي تكرهني وتنظر لي بنظرات حاقدة.
- سؤال وجواب | أشعر بوخزات مؤلمة في أذني اليمنى وأنها مسدودة، فما سبب الألم؟
- سؤال وجواب | تريد أن تدعو بالزواج من رجل معين في الجنة
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الضغط والكوليسترول وآلام عضلات الصدر والظهر؟
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع ضغط الدم والفحوصات اللازمة للتشخيص الصحيح
- سؤال وجواب | هل أنا بالغ وأستطيع الإنجاب؟
- سؤال وجواب | نزول دم ومادة صفراء من كيس دهني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصاب بغثيان وتعب عند القراءة وأنا جالسة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الإجابة لما استدركته عائشة على الصحابة
- سؤال وجواب | لدي حبة تحت الجلد بجوار العضو الذكري.فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما التشخيص لكتلة صغيرة تحت جلد الفخذ؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
2 مشاهدة

ما هي ضوابط الإكراه القولي والإكراه الفعلي ؟؟؟؟؟؟ أفيدونا مأجورين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالإكراه القولي والفعلي: له صورتان بحسب مصدر القول والفعل: الأولى: أن يكون الإكراه بقول أو فعل من جهة المكرِه (بكسر الراء)، فالقول: كأن يهدده بالقتل أو الحبس الطويل أو الضرب الشديد، أو ما شابه ذلك من أنواع التهديد، فهذا إكراه بالقول.

وقد يكرهه بالفعل، كأن يأخذ ماله أو يضربه، أو ما شابه ذلك، فهذا إكراه بالفعل، والصحيح أن التهديد من القادر على تنفيذ ما هدد به إكراه كالإكراه بالفعل.

قال القاضي ابن العربي رحمه الله : وقد اختلف الناس في التهديد هل هو إكراه أم لا؟ والصحيح: أنه إكراه، فإن القادر الظالم إذا قال لرجل إن لم تفعل كذا وإلا قتلتك أو ضربتك أو أخذت مالك أو سجنتك، ولم يكن له من يحميه إلا الله ، فله أن يقدم على الفعل، ويسقط عنه الإثم في الجملة إلا في القتل، فلا خلاف بين الأمة أنه إذا أكره عليه بالقتل أنه لا يحل له أن يفدي نفسه بقتل غيره، ويلزمه أن يصبر على البلاء الذي ينزل به.

ا.
هـالصورة الثانية: أن يكون الإكراه على قول أو فعل، أي: أن يكون مصدر القول أو الفعل هو المكرَه (بفتح الراء)، وقد وقع الخلاف بين أهل العلم في التسوية بين الأقوال والأفعال في الإكراه.

فذهب بعضهم وهم الجمهور إلى أن المكرَه يحل له الإقدام على ما أكره عليه، سواء أكره على قول أو عمل، وإن كانوا قد استثنوا بعض الفروع، واختلفوا في هذه الفروع المستثناة، ويرجع في ذلك إلى كتب الفقه.

وذهب بعضهم إلى التفريق بين الأقوال والأفعال محتجاً بقول ابن مسعود: ما من كلام يدرأ عني سوطين من ذي سلطان إلا كنت متكلماً به.

قالوا، فقصر الرخصة على القول دون الفعل.

قال ابن عطية في تفسيره: وليس هذا بحجة، لأنه يحتمل أن جعل الكلام مثالاً، وهو يريد أن الفعل في حكمه.

ا.
هـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي حبة تحت الجلد بجوار العضو الذكري.فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما التشخيص لكتلة صغيرة تحت جلد الفخذ؟
- سؤال وجواب | عدم وجود الدورة وصغر الثدي، هل تدل على الذكورة؟
- سؤال وجواب | تعلقنا ببعضنا لكن أهلها رفضوني بسبب أني من قرية أخرى!
- سؤال وجواب | آلام الفخذ وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | والداي يرفضان أن أتزوج حتى أكمل دراستي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قصر في القامة، وفقدان للشهية، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج والدتي من مرض الروماتويد المفصلي المزمن؟
- سؤال وجواب | هل الديسك الصغير يسبب ألماً دائماً في الفخذ أسفل الحوض؟
- سؤال وجواب | هل تصوم نافلة مع منع زوجها الناشز لها ؟
- سؤال وجواب | اضطراب وتأخر الدورة الشهرية في سن مبكرة. ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | حموضة وغازات وألم عند الضغط على يمين السرة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من قتل من استولى على الميراث
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحر إذا قتل عبدا
- سؤال وجواب | مشروعية القصاص من المسيء والعفو أفضل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل