مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود بالشبهات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلمة (صقيل) في اللغة واصطلاح الفقهاء
- سؤال وجواب | زواجي قريب وأعاني من متاعب في بشرتي وصحتي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | كثرة تفكير حتى البكاء وتوقع أشياء غير حسنة، ما الحل لهذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | كذب المقيم في الغرب على السلطات لتوفير المال
- سؤال وجواب | أعاني من طبقة جلدية سوداء في أصبع رجلي، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما علامات الحب في الله وكيف نحافظ عليه؟
- سؤال وجواب | الحبوب التي تظهر على المؤخرة تزعجني، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ جنسية دولة كافرة والبقاء بها للدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | كرهت شكلي والتصبغات التي لم تذهب بعد الولادة
- سؤال وجواب | احتلام بدون انتصاب وخصيتي اليسرى أطول وأصغر من اليمنى
- سؤال وجواب | النفع المتعدي أفضل من النفع القاصر
- سؤال وجواب | التوتر الاجتماعي وقلة الثقة المرضية ينغصان عيشي!
- سؤال وجواب | كيف أوحد لون جسمي بحيث يصبح كلون وجهي؟
- سؤال وجواب | تصبغات في مناطق مختلفة من جسمي . كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أشعر بانقباض وأحيانا بانبساط في أعلى البطن وأسفل الصدر! أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هي الشبهات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالشُبُهات بالضم جمع شُبْهة وهي الأمور المشتبهة، كما قال أبو الطيب في عون المعبود، وسميت مشتبهة لغموضها وعدم اتضاح حالها وخفاء حكمها على التعيين.

والمقصود بالشبهات كما في الحديث الصحيح: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

ما ذكره ابن حجر في فتح الباري قال: وحاصل ما فسر به العلماء الشبهات أربعة أشياء: أحدها: تعارض الأدلة كما تقدم، ثانيها: اختلاف العلماء وهي منتزعة من الأولى، ثالثها: أن المراد بها مسمى المكروه لأنه يجتذبه جانبا الفعل والترك، رابعها: أن المراد بها المباح ولا يمكن لقائل هذا أن يحمله على متساوي الطرفين من كل وجه بل يمكن حمله على ما يكون من قسم خلاف الأولى بأن يكون متساوي الطرفين باعتبار ذاته راجح الفعل أو الترك باعتبار أمر خارج.

والذي يظهر لي رجحان الوجه الأول.فتلك هي الشبهات وينبغي للمسلم أن يحتاط لدينه فلا يدخل في شيء من الشبهات ولا يتعلق بشيء يقربه من المعصية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام.

متفق عليه واللفظ لمسلم، وانظر الفتوى رقم:

47544.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفي الإسرار بالأذكار؟ وما حكم تعليق المشيئة على الفعل المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج والله لا يجمعنا سقف واحد
- سؤال وجواب | تنتابني دوخة وخفقان في القلب وضيق التنفس حينما أطيل السجود!
- سؤال وجواب | أريد علاجا للرهاب الاجتماعي والخوف، فما هو؟
- سؤال وجواب | نفسي تعاف الأكل وأشعر بالضعف دائما، فكيف أقوي مناعتي؟
- سؤال وجواب | المدمن على العادة السرية وخوفه من الزواج
- سؤال وجواب | أصبحت أقيس ضغطي دائمًا مما أتعبني كثيرًا . فما الحل؟
- سؤال وجواب | دفع قيمة البطاقة رجاء الحصول على منزل؟
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له فيمن تعسر عليه الحفظ .
- سؤال وجواب | تصميم موقع أغلب مجال عمله في الحلال
- سؤال وجواب | اسمرار رقبتي يضايقني مع أني منذ 4 أشهر لم أتعرض للشمس
- سؤال وجواب | ما هو التصرف السليم حيال أذية ابني لأختيه دون ظلم لأي منهم؟
- سؤال وجواب | شرح (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء.)
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن دائمًا، وأبكي كثيرا عند رؤيتي إلى مرضى السرطان. هل أنا مبالغة؟
- سؤال وجواب | الرد على من قال إن آية الحجاب خاصة بأمهات المؤمنين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل