مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لماذا يذكر بعض العلماء أحاديث ضعيفة في كتبهم ، ويستشهدون بها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخي يعاني من صداع شديد لا يهدأ حتى بالمسكنات، فما السبب؟- سؤال وجواب | في بشرتي اسمرار من الشمس، هل من علاج غير الليزر؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية في يدي وأصبح لونها يميل إلى السواد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مساعدة خالتي وزوجها في تجاوز مشاكلهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وهن وثقل عام في جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بقع واسمرار في الوجه والرقبة وحول العين
- سؤال وجواب | إذا أحضر الرجل من سيتزوجها للطبيب للتأكد من بكارتها فهل يخبره الطبيب إن لم تكن كذلك؟
- سؤال وجواب | ليس للزوج أن يبيت الأولاد الصغار بعيدا عن أمهم دون رضاها
- سؤال وجواب | لا يجدر بالفقير القعود عن العمل لمؤنة النكاح
- سؤال وجواب | ما هو الحجم الطبيعي للبويضة الكافي لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | في رأسي صور وتخيلات تسيطر علي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | مشكلة التعرق الشديد وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على بشرتي التي اسمرت من الشمس؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تحبني لكنها لا ترغب في إكمال الزواج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دعاء المرأة ألا يتم زواج زوجها عليها لإخلاله بشروط العقد
لقد نظرت في كتاب " مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " لابن الجوزي ووجدت حديثا ضعيفا فيه ، سؤالي هو لماذا يستشهد ابن الجوزي في كتابته بأحاديث ضعيفة ؟.
الحمد لله.
هناك أسباب عديدة تجعل العالم يذكر بعض الأحاديث الضعيفة.
فمن ذلك : أن يكون الحديث في فضائل الأعمال ، وليس في الاعتقاد أو الحلال والحرام ، وقد ذهب كثير من العلماء إلى جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ، وقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم : (
44877
).ومنها : أن يذكر العالم الحديث ويحتج به ؛ لأنه صحيح عنده ، وقد يكون ضعيفا عند غيره.
ومنها : أن يذكر العالم الحديث الضعيف ليستشهد به ويقوي به حديثا ضعيفا آخر في معناه ، فيكون مقصوده من رواية الحديثين ضعيفي الإسناد: تقوية أحدهما بالآخر.
ومنها : أن يكون الحديث الضعيف بمعنى حديث ثابت ذكره العالم ، فيكون تعويله على الثابت دون الضعيف ، وإنما يذكر الضعيف شاهدا ، خاصة إذا كان الثابت حسنا لم يبلغ مبلغ الصحيح.
وحيث إننا لا ندري عن أي حديث يتكلم السائل ، فقد يكون عذر ابن الجوزي رحمه الله أحد الأعذار السابقة.
وعلى كل حال ، فالعالم يجتهد في اختيار الأدلة التي يذكرها والأحاديث التي يستشهد بها ، فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) رواه البخاري (7352) ، ومسلم (1716) والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشكلة التعرق الشديد وعلاجها- سؤال وجواب | كيف أحافظ على بشرتي التي اسمرت من الشمس؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تحبني لكنها لا ترغب في إكمال الزواج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دعاء المرأة ألا يتم زواج زوجها عليها لإخلاله بشروط العقد
- سؤال وجواب | أخاف من الأشباح والموت، وأتوهم بأني متلبس بالجن أو مسحور.
- سؤال وجواب | لم يعطها حقها في السكن والمهر والنفقة فهل له حق منعها من الخروج إلا بإذنه ؟
- سؤال وجواب | هل الإسبرين والتحاميل تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | التائبة من الزنا عفيفة
- سؤال وجواب | أبواها على خلاف وكل منهما مضيع لحق صاحبه , وتطلب النصيحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخطوط السوداء في جلدي؟
- سؤال وجواب | تغير لون بطني. هل هو وحمة أم تصبغ؟
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة لحمية صغيرة عند فتحة المهبل. ما خطورتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة شديدة وألم تحت الكتف، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أفضل ما يعمله المسلم بعد أدائه الفجر في جماعة
- سؤال وجواب | علاقة الهذيان بالحمى، وكيفية التخلص منها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا