مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام المنقول عن البيضاوي لا يدل على ما فهمه السائل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اقترض مالا وحجز به قطعة أرض فهل تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | زكاة من باع أرضا وبقي جزء من ثمنها في ذمة المشتري
- سؤال وجواب | أريد اتباع نظام رياضي وصحي، ما الكيفية والمدة المناسبة؟
- سؤال وجواب | هل تجوز صلاة الجمعة بأهل البيت؟
- سؤال وجواب | وزن طفلتي زائد عن الطبيعي. كيف أساعدها في إنقاص وزنها؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المقترض
- سؤال وجواب | بيع الملصقات والبراويز المشتملة على الآيات
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء إلا بيقين
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالله كذبا إذا اضطر إليه الحالف
- سؤال وجواب | حكم دفع المال للمتاجرة وإعادته مع الفائدة، وهل تجب فيه الزكاة إذا كان مماطلًا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة منع زوجها الذي عليه قرض من مساعدة أهله؟
- سؤال وجواب | رغم ظهور علامات البلوغ إلا أنني لم أحتلم، متى سأبلغ؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي ترسل صورها لأجانب عنها وترفض الحجاب
- سؤال وجواب | ليس لي صداقات كثيرة حتى عائلتي تتعامل معي عند الواجب فقط!
- سؤال وجواب | الخوف الصحيح من الله ثمرته التوبة الصادقة والعمل الصالح
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل كل آية في القرآن قال الله فيها: ياأيها الذين ءامنوا ـ لا تعني الإيمان في الحقيقة، وإنما على سبيل المجاز، كما قال البيضاوي في الإبهاج في شرح المنهاج، شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للقاضي البيضاوي الجزء الثاني: ص:426ـ إن لفظي المؤمنين والأمة يصدق على الأكثر، كما يقال على البقرة إنها سوداء وإن كان فيها شعرات بيض، والزنجي إنه أسود مع بياض حدقته وأسنانه، والجواب أن صدق إطلاق ألفاظ العموم على الأكثر إنما هو على سبيل المجاز وليس على الحقيقة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل حمل اللفظ الشرعي على حقيقته وعمومه, حتى يثبت ما يفيد حمله على غير ذلك: وأما الكلام المنقول: فلعل السائل لم يقرأه من نفس الكتاب المذكور، فلو أنه قرأه منه بتأمل من أوله لآخره لعلم أنه لا يراد به ما ذكر في السؤال من حمل كل الآيات في الإيمان على المجاز، فما جاء في الإبهاج إنما جاء في نقاش دخول الأقل في الأكثر مجازا، فلو ورد خطاب ذكر فيه المؤمنون أو الأمة فيمكن حمله على الأكثر، ولم يرد به أن المؤمن الصادق في إيمانه ليس إيمانه حقيقيا، فقد قال صاحب الإبهاج: وإذا ثبت اشتراط قول جميع المجتهدين في الإجماع، قال صاحب الكتاب: فلو خالف واحد لم يكن قول غيره إجماعا، لأن قوله سبيل المؤمنين يتناول الكل وليسوا دون الواحد كل المؤمنين، هذا مذهب الجمهور، وقال الإمام الجليل محمد بن جرير وأبو الحسين بن أبي عمر والخياط المعتزلي وأبو بكر الرازي وكذا أحمد بن حنبل في إحدى الروايتين عنه: ينعقد إجماع الأكثر مع مخالفة الأقل، كذا أطلق النقل عنهم الآمدي، وهو قضية إيراد المصنف وخصص الإمام النقل عنهم بالواحد والاثنين، قال الآمدي: وذهب قوم إلى أن عدد الأقل إن بلغ عدد التواتر لم يعتد بالإجماع دونه وإلا اعتد به، قلت: وهذا ما ذكر القاضي في مختصر التقريب أنه الذي يصح عن ابن جرير، وقال أبو عبد الله الجرجاني: أن سوغت الجماعة الاجتهاد في مذهب المخالف كان خلافه معتدا به، وإلا فلا، ومنهم من قال اتباع الأكثر أولى ويجوز خلافه، وهو مذهب لا تحرير فيه، لأنا نسلم أنه إذا تعادل الرأيان وكان القائلون بأحدهما أكثر رجح جانب الكثرة، وإنما الكلام في التحتم، ومنهم من قال هو حجة وليس بإجماع، ورجحه ابن الحاجب، فإنه قال لو ندر المخالف مع كثرة المجمعين لم يكن إجماعا قطعا، قال: والظاهر أنه حجة لبعد أن يكون الراجح متمسك المخالف، قال صفي الدين الهندي: والظاهر أن من قال إنه إجماع فإنما نجعله إجماعا ظنيا لا قطعيا، وبه يشعر إيراد بعضهم لنا أن الصحابة أجمعوا على ترك قتال مانعي الزكاة إلا أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ ولم يقل أحد أن خلافه غير معتد به، بل رجعوا إليه حين المناظرة، واحتج ابن جرير ورفقته بوجهين ذكرهما في الكتاب: أحدهما: أن لفظي المؤمنين والأمة يصدق على الأكثر، كما يقال على البقرة إنها سوداء وإن كان فيها شعرات بيض، وللزنجي أنه أسود مع بياض حدقته وأسنانه، والجواب: أن صدق إطلاق ألفاظ العموم على الأكثر إنما هو على سبيل المجاز وليس حقيقة، لأنه يجوز أن يقال لمن عدا الواحد من الأمة ليسوا كل الأمة ويصح استثناؤه منهم، وهذا واضح.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخذت مالا من الطالبات بأمر المعلمة وتريد أن تبرئ ذمتها
- سؤال وجواب | هل المبلغ الذي تدفعه الدولة لمساعدة الموظف على تكاليف أمه المريضة خاص به؟
- سؤال وجواب | البيع عند النداء لصلاة الجمعة عند إغلاق المساجد
- سؤال وجواب | ما لا يتفطن له في تقدير التعويض في حوادث السيارات
- سؤال وجواب | لا حرج في استئجار صالة للأفراح
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وتعب يجعلني أتناول الأدوية دائماً
- سؤال وجواب | استئجار مواقف المطار بعد نداء الجمعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لماذا يجوز الإهداء للمقرض عند السداد ولا يجوز قبله؟
- سؤال وجواب | احرص على نوعية العمالة التي تستقدمها
- سؤال وجواب | الأكل يعود إلى فمي مرة ثانية بعد الأكل بساعات. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أنا حامل منذ شهرين فمتى موعد ولادتي؟ وهل من دواء لحموضة الفم؟
- سؤال وجواب | من ألح على إعطاء الطيب لشخص والإمام يخطب
- سؤال وجواب | الصحابي الذي أسلم على يده النجاشي
- سؤال وجواب | حديث النفس وحكم الكافر الذي نفع البشر ومات ولم يسلم
- سؤال وجواب | رفع الأيدي كالتكبير للصلاة بدل تحية المسجد يوم الجمعة محدث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل