مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في استلاف القوت ورد مثله في الزمن المتفق عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الحكة المهبلية تؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | أثر تناول أدوية الاكتئاب على الحمل وذكر الأنواع الآمنة منها
- سؤال وجواب | لديها مشاكل أسرية بسبب سكنها بجوار ضرتها واطلاعها على ما عندها وما يأتيها
- سؤال وجواب | علاج الحبوب البيضاء القليلة في الوجه
- سؤال وجواب | ترددي الدائم إلى دورة المياه أمراً بات يقلقني كثيراً
- سؤال وجواب | أعاني من الصرع وأرغب بالحمل، فهل لأدوية الصرع تأثيرٌ عليه؟
- سؤال وجواب | منذ ولادة ابني وأنا أعاني من آلام في الأرجل وبرودة في كتفي!
- سؤال وجواب | أثر دواء ( chlorohistol ) لعلاج الحكة على الحمل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يسبب تناول حبوب البروزاك إصابة الجنين بالتوحد؟
- سؤال وجواب | هل سيلدين أو أنافرانيل يؤثر على ضعف وقوة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يذهب لإرجاع زوجته فرجعت مع جدّه، فهل وقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية.وتأثير حبوب منع الحمل عليها
- سؤال وجواب | أثر أدوية الاكتئاب النفسي على الحمل وبيان الأنواع الآمنة منها
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة الرغبة في التبول وعدم الراحة بعده، فما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
17 مشاهدة

نحن نعيش في قرية زراعية في فلسطين وتشتهر بزراعة القمح وإنتاج زيت الزيتون ومن عادة أهل قريتنا أن يأخذ شخص تنكة زيت ليرجعها بعد القطف للمحصول تنكة -دون -زيادة -ومن المعلوم أن الزيت والقمح هما القوت الدارج عندنا كبقية البلاد والدول المجاورة وإذا كان من الأقوات فهل يدخل هذا في حديث يدا بيد ولا يجب التأخير؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ما تقومون به من أخذ ما أسميته تنكة الزيت أو غيرها من المقاييس المعروفة ورد مثله بعد أجل، هو القرض، وهو مستحب، لما فيه من تفريج كرب المسلمين وقضاء حوائجهم، وهو مشروع في كل ما يضبط بوزن أو كيل أو عد أو وصف.

ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أسلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم" والإسلاف يدخل فيه القرض الذي لا نفع فيه للمقرض؛ إلا الشكر والأجر، انظر شرح سنن النسائي للسندي عند شرح الحديث المذكور.

وقد اقترض النبي صلى الله عليه وسلم من رجل بكراً -أي فتياً من الإبل- فأتاه يتقاضاه بكره، فقال لرجل: "انطلق فابتع له بكراً" فأتاه فقال: ما أصبت إلا بكراً رباعياً، فقال: "أعطه، فإن خير المسلمين أحسنهم قضاء" وبهذا يعلم السائل أن أخذ كمية معلومة من القمح أو من الزيت وإرجاعها في الزمن المتفق عليه هو من باب القرض ولا حرج فيه، بل فيه الأجر إن شاء الله تعالى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فضيلة إخفاء العمل الصالح
- سؤال وجواب | حكم تأديب الولد البالغ بالضرب والشتم
- سؤال وجواب | خلع الجوارب لتنشيف القدمين ثم لبسها وأثر ذلك على الطهارة
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير دواء gyno_pevaryl على الجنين؟
- سؤال وجواب | أحكام الصفرة والكدرة في فترة الأربعين وبعدها
- سؤال وجواب | هل يصلون خلف من يقنت في الفجر
- سؤال وجواب | هل لدواء مسكوفان وبوستان ونسبوزام من تأثير على الحمل
- سؤال وجواب | ماتت وتركت بنتين وأبناء إخوة وبنات إخوة
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من خلط إبر البلازما مع المزوثيرابي؟
- سؤال وجواب | لا حرج في إهداء العقيقة
- سؤال وجواب | حبوب التنحيف methyleHex4.2 هل لها تأثير على الجنين؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ارتفاع حرارة جسمها ما السبب؟
- سؤال وجواب | جريان اللسان بالحلف دون قصد لا يوجب كفارة
- سؤال وجواب | هل المشاكل التي تحصل لي بسبب أني مريض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل