التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تسديد الدين بالمثل وليس بالقيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإصابة أسفل الرأس تسبب إرهاقا ذهنيا مزمنا؟
- سؤال وجواب | بيع المرابحة للآمر بالشراء قبل قبض البنك للسلعة
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والقلق والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حضور الطعام عذر مبيح للتخلف عن الجماعة
- سؤال وجواب | هل يجوز احتفاظ المرأة بدم البكارة على منديل أبيض للذكرى؟
- سؤال وجواب | الجمعة في الحقول النفطية
- سؤال وجواب | حكم حج من عليه دين
- سؤال وجواب | كنت ذا خط جميل ثم أصبح سيئا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الزواج مع الفارق الكبير بين سن الزوج والزوجة
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوساوس أثرت علي حتى أصبحت لا أخرج للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من شعور الحزن والهم وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | ابتلاع الصائم البلغم. بين الصحة والبطلان
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف والقلق والارتجاع المريئي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني بشدة من تعامل والديّ معي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تسمية البنك الزيادة على القرض ب( خدمات ) حيلة شيطانية
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
6 مشاهدة

ما هو السداد المثلي للدين ، والسداد القيمي للدين وما هو وجه الاختلاف .وهل إذا كان عليَّ دين أسده بالمثلي أم القيمي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن سداد الديون التي يتحملها الإنسان يكون بأداء كل ما تحمل، سواء كان مثلياً أو مقوماً، ولذلك لا بد من ذكر الأوصاف التي تخرج ما يتحمله الإنسان في ذمته من الجهالة، وتضبطه ضبطاً يقطع النزاع والاختلاف فيه، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من أسلف في شيء ففي كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم" أخرجه البخاري.

وقال العلماء كل ما ضبط بصفات تنفي عنه الجهالة جاز أن يسلم فيه.

أقول: ما في الحديث من الأمر بعلم كيل المكيل أو وزن الموزون، وما اشترطه العلماء من وجوب ذكر الصفات التي ينضبط بها المبيع ويتميز، يدل على أن تسديد الدين بالمثل وليس بالقيمة، وهذا أمر لا خلاف فيه حسب علمنا، لكن إذا استهلك الإنسان شيئاً لغيره من العروض أو الحيوانات فقد اختلف العلماء في ما يجب عليه رده في هذه الحالة، فمنهم من قال: تلزمه القيمة إذا كان المستهلك مقوَّماً، مثل الحيوان ونحوه، والمثل إذا كان مثلياً، مثل المكيل والموزون، وهذا مذهب الإمام مالك وأبي حنيفة، ومنهم من قال: يلزمه المثل ولو كان مقوماً، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم لما كسرت عائشة رضي الله عنها إناء لإحدى أمهات المؤمنين غَيْرة: "إناء كإناء، وطعام كطعام" رواه البخاري.

وهذا الأخير هو مذهب الإمام الشافعي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خاتم النبوة
- سؤال وجواب | لا حرج في توكيل البنك المشتري نفسه بتسلم السلعة
- سؤال وجواب | من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق والخواء الفكري
- سؤال وجواب | طفلي لديه حول بإحدى عينيه، ما نصيحتكم لعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة الإنشاد أمام الأجانب
- سؤال وجواب | حكم دفن المولود بدون ختان
- سؤال وجواب | ألم في الخصية وصديد وزلال، فهل من الضروري استئصال الكلية؟
- سؤال وجواب | العدل في الهبة بين الأولاد وأولاد الأولاد
- سؤال وجواب | التعلق السريع بالآخرين وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | ما علاج هشاشة العظام عند الكبار؟ وما علاج بحة الصوت والرعاف؟
- سؤال وجواب | إذا كانت العاقلة عاجزة عن أداء الدية
- سؤال وجواب | كنت على علاقة بقريبتي فتركتها وتبت. هل أنصحها ليرتاح ضميري؟
- سؤال وجواب | هل يأثم المشتري بشراء الكتب المنسوخة دون إذن أصحابها؟
- سؤال وجواب | القرض يؤدى كما استلفه صاحبه إلا إن تعذر فتحتسب القيمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل