مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كل قرض جرَّ نفعًا للمقرض فهو ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج عودة أعراض الرهاب بعد ترك الدواء
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات الفائتة مقدم على السنن
- سؤال وجواب | تناولت حبوباً لعلاج الاحتقان فأصبت بارتفاع الضغط
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارات الأيمان مقسطة على أشهر
- سؤال وجواب | بعد نزع الجبيرة لاحظت أثرًا للدم وبعض التورم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية التوقف عن دواء الضغط إذا رجع إلى وضعه الطبيعي
- سؤال وجواب | ماهية الغدد الليمفاوية.
- سؤال وجواب | حكم سكن الأسرة في سكن العمل المخصص للأب
- سؤال وجواب | المجازفي القرآن.بين المثبتين والنافين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم إدراك ما يحدث حولي وأشعر بعدم الاستقرار النفسي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة اليدين عند رؤية الناس وعند الجماع.
- سؤال وجواب | واجب الموظف الذي يرى ممارسات خاطئة من مديره
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب وعدم الثقة بالنفس، ما السبب؟
- سؤال وجواب | من الأذكار التي تقال بعد الصلاة ، وعند النوم .
- سؤال وجواب | الهبوط العام المصاحب لارتفاع في الضغط وسرعة في نبضات القلب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أقوم حالياً بتأسيس شركة، تتيح لموظفي الشركات المتعاقدة صرف جزء من رواتبهم المستحقة، قبل اكتمال الشهر وليست سلفة (بمعنى عمل يوم يأخذ أجر هذا اليوم، أو عمل أسبوع يأخذ أجر أسبوع، وهكذا)، مع العلم أن الموظف سيقوم بدفع مبلغ ثابت في كل مرة يصرف فيها جزءًا من راتبه مقابل استخدام هذه المنصة.

وهذا المبلغ معلوم لدى جميع الأطراف، ويتم استيفاء المبلغ الذي تم صرفه للموظف نهاية الشهر من الشركة المتعاقدة.

فهل هذا يعتبر رباً؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالراتب المستحق تدفعه جهة العمل للعامل في نهاية الشهر كما هو معروف، وشركتكم هذه تقوم بدفع راتب اليوم، أو الأسبوع الذي عمل فيه الموظف قبل نهاية الشهر، ثم تعود على الموظف في نهاية الشهر بما دفعت له، وزيادة عليه نظير هذه الخدمة؛ فهذا في حقيقته قرض أو سلفة، وإذا كان الأمر كذلك؛ فالمبلغ الثابت الذي يدفعه الموظف مقابل استخدام المنصة، في كل مرة يقترض فيها جزءًا من راتبه: يعتبر ربًا، والمعاملة كلها لا تخرج عن القرض الربوي.والقاعدة: أن كل قرض جرَّ نفعًا للمقرض؛ فهو ربا.

قال ابن عبد البر في «الاستذكار»: كل زيادة من عين أو منفعة يشترطها المسلف على المستسلف فهي ربا، لا خلاف في ذلك.

اهـ.

وقال ابن المنذر في الإجماع: وأجمعوا على أن السلف إذا شرط عُشْر السلف هدية، أو زيادة، فأسلفه على ذلك، أن أخذه الزيادة ربا.

ويجب في الشروط المقرونة بالقرض أن تتمحض في مصلحة المقترض، قال الحطاب في «تحرير الكلام في مسائل الالتزام»: كل شرط أدى إلى ‌منفعة غير المتسلف، فإنه يفسد به القرض.

اهـ.وقال النفراوي في «الفواكه الدواني»: السلف لا يكون إلا لله، فلا يقع جائزًا، إلا إذا تمحض النفع للمقترض.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أجعل هرمون الذكورة المرتفع يعود لمستواه الطبيعي عندي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الصدقة والزكاة، وحكمهما
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال عبارة "في سنة الرب" عقب التاريخ الميلادي
- سؤال وجواب | قبول الاعتذار والسعي في الصلح بين الزوجين خير من الطلاق
- سؤال وجواب | يتعين على المرأة البعد عن الخروج بالثياب المزخرفة
- سؤال وجواب | خطيبتي تشكو من الروماتيزم والإغماء المتكرر عند الحزن والصداع . أفيدوني
- سؤال وجواب | قطع جزء من رأس قضيب الطفل بالخطأ، هل يمكن أن ينمو مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | تنوع الضمائر في القرآن من تمام بلاغته وإعجازه .
- سؤال وجواب | خروج سائل وقطرات بعد التبول، ما علاجه؟!
- سؤال وجواب | حكم من حلف يمينا وهو على جنابة
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أتناول أربعة أدوية نفسية في وقت واحد؟
- سؤال وجواب | اليهود هم الذين يقولون بنجاسة الحائض
- سؤال وجواب | البداء.تعريفه وأنواعه.القائلون به
- سؤال وجواب | الألم أثناء المشي والذي يمتد من الكف وحتى الإبط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل