مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إقراض شخصٍ لتسديد بقية دَين بيته للبنك ثم شراء البيت منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد تعاطي مخدر الحشيش أصبت بخفقان وآلام في الصدر
- سؤال وجواب | خاطبي ضعيف الشخصية وفشلت في تغييره، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجات في القسم وكيف يقسم للمقيمة في بلد آخر
- سؤال وجواب | هل يؤدي الإجهاض المتكرر إلى العقم أو تأخر الحمل
- سؤال وجواب | شروط جواز سفر المرأة للتعلم في جامعات الغرب
- سؤال وجواب | هل يقدم الحج أم الزواج ؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف في السمع وأشعر بخيبة الأمل في الحياة!
- سؤال وجواب | تراودني أفكار الإصابة بورم سرطاني في الرأس، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | إنهاء الخطبة الأولى بالاستغفار والأمر به والدعاء بين الخطبيتن
- سؤال وجواب | كيف يصلي من يعاني من كثرة خروج الريح بطريقة غير منتظمة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بأذني اليسرى وشعور بتعب شديد.
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وسواد الركب والأكواع. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يؤجر القتيل إذا عفا أولياء الدم عن قاتله
- سؤال وجواب | علاج الخوف من الوقوع في الزنا
آخر تحديث منذ 53 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم إقراض مال لشخص لتسديد باقي ديونه من البنك من أجل أن يمتلك البيت من البنك، ثم يبيعه لي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا اشترطت عليه في عقد القرض أن يبعك هذا البيت، أو غيره، فلا يجوز ذلك.

قال ابن قدامة في «المغني»: إن شرط في ‌القرض أن يؤجره داره، أو ‌يبيعه شيئا، أو أن ‌يقرضه المقترض مرة أخرى، لم يجز؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- "نهى عن بيع، وسلف"؛ ولأنه شرط عقدا في عقد، فلم يجز، كما لو باعه داره بشرط أن ‌يبيعه الآخر داره.

اهـ.

وقال في موضع آخر: لو باعه بشرط أن يسلفه، أو ‌يقرضه، أو شرط المشتري ذلك عليه، فهو محرم، والبيع باطل.

وهذا مذهب مالك، والشافعي.

ولا أعلم فيه خلافا.

وبصفة عامة؛ فإنه لا يصح للمقرض أن يشترط في عقد القرض شرطا يجر به منفعة لنفسه، ويجب في الشروط المقرونة بالقرض أن تتمحض في مصلحة المقترض.

قال الحطاب في «تحرير الكلام في مسائل الالتزام»: كل شرط أدى إلى ‌منفعة غير المتسلف، فإنه يفسد به القرض.

وقال النفراوي في «الفواكه الدواني»: السلف لا يكون إلا لله، فلا يقع جائزا، إلا إذا تمحض النفع للمقترض.

اهـ.وانظر للفائدة الفتوى:

470131

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج خشية الفتن، لكني ما زلت طالباً.
- سؤال وجواب | أصبت بتقلبات نفسية بعد إصابتي بالحمى المالطية. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أفكر كثيرا في الموت، وأخاف أن يموت أحد من أهلي!
- سؤال وجواب | حكم الرجل إذا تزوج امرأة فأدخلت عليه أخرى
- سؤال وجواب | موقفنا من المخالف
- سؤال وجواب | متزوج منذ 4 أشهر ولم يحدث حمل. هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المخطوبة إخبار خطيبها عن ماضيها؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر عند تحقق ما علق عليه
- سؤال وجواب | ما يلزم من نوى الوفاء بنذرته ومنعته ظروف طارئة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الكسل والاكتئاب والأفكار الاضطهادية؟
- سؤال وجواب | نوصيك بعدم مخالفة أمك في أمر الزواج بهذه الفتاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص آيات والمواظبة على قراءتها في تحية المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأبكي دائماً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل