مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تحويل الشخص القرض الربوي إلى محفظته وإعطاء مثله نقدا للمقترض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سفر المرأة بصحبة خالها جائز لأنه محرم لها
- سؤال وجواب | القدر المجزئ في الحلق والتقصير في النسك
- سؤال وجواب | أثر السحر أو الحسد في تغير المخطوبة تجاه خطيبها وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من كان متنفلًا بالصيام وتشاجر مع أحد وسبه؟
- سؤال وجواب | شك في أن حصاتين أو ثلاثا لم تصب المرمى
- سؤال وجواب | حكم ربط الديون الثابتة في الذمة بمستوى الأسعار.
- سؤال وجواب | زوجتي تعمل في الكوافير، وتريد الزفة بين النساء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وجهي يحمر وضربات قلبي تزيد عند أي موقف.
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة تتواصل مع شباب عن طريق برنامج في الجوال.
- سؤال وجواب | حكم الأذان والإقامة للمنفرد وللجماعة
- سؤال وجواب | تحريم التمارض للحصول على التقاعد المبكر
- سؤال وجواب | حكم صدقة الأب على المحتاجين وأولاده في حاجة لها
- سؤال وجواب | حكم استرداد المرء حقه بطريق الحيلة
- سؤال وجواب | لا يفسد صوم من ابتلع بعض القيء بدون قصد
- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أعمل في المحافظ الإلكترونية، وشركات التمويل التي تقدم القروض الربوية تحول القرض إلى محفظة المقترض، فيأتيني المقترض ليحول لي القرض، وأعطيه القرض بشكل نقدي، فهل أنا مساهم في الربا بهذه الطريقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان هناك اتفاق سابق بين السائل وبين المقترض على فعل ذلك، فلا يجوز للسائل أن يقبل تحويل القرض الربوي إلى محفظته، ليقوم هو بإعطاء مثله للمقترض، لما في ذلك من إقرار الربا، والإعانة عليه، وفي الحديث عن جابر -رضي الله عنه- قال: لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

قال النووي في شرحه: هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابيَين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الإعانة على الباطل.

اهـ.

وقال الصنعاني في التنوير: وكاتبه، وشاهده، لأنهما رضيا به، وأعانا عليه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومشتريها، وساقيها، وشاربها، وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر، والحامل، والساقي، إنما هم يعاونون على شربها.

وأما إن كان السائل لا علاقة له بالقرض الربوي، وليس في عمله إعانة عليه، وإنما يبتدئ عمله بعد حصول الربا بالفعل، فلا يحرم عليه التعامل مع المقترض في عين القرض، لأنه صار ملكه، وتعلق إثمه بذمته، وراجع في ذلك الفتاوى:

45557�

114293

،

53813.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
- سؤال وجواب | أعطاه صاحب العمل سيارة ليستعملها فجرى له حادث فمن الذي يتحمل ضمان ما تلف من سيارة الغير ؟
- سؤال وجواب | الصفرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | نهج الإسلام في القضاء على العبودية طرقاً كثيرة
- سؤال وجواب | يتساقط شعر جسمي بأكمله، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي أستخدم بها الأثمد من أجل إطالة الرموش؟
- سؤال وجواب | فخذاي مترهلاتان جدا مع تنميل وسخونة فيهما. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | النظر المحرم من دواعي الوقوع في الشرك
- سؤال وجواب | مساعدة الأخت في سداد القرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للوالدين بالمغفرة بين السجدتين
- سؤال وجواب | حكم سداد الدين بدون رضا الأم
- سؤال وجواب | المشاركة في الأنشطة السياسية.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم صيام من سبق إلى حلقه دخان أو غبار
- سؤال وجواب | طفلي عمره 7 سنوات عنده فتق لا يؤلمه. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | تبت وتوقفت عن الرد على اتصالاته ولم أستطع نسيانه فانصحوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06