مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إسقاط جزء من الدين مقابل تعجيل بعضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج البقع المنتشرة على الوجه ذي البشرة الجافة بسبب الحبوب
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع زوجها وضرتها.
- سؤال وجواب | هل يتعارض حديث لا يرد القضاء إلا الدعاء مع من دعا لإنسان بطول العمر فمات
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الشخص بمال استثمره بنشاط مباح اختلط بالحرام
- سؤال وجواب | لدي تجشؤ وألم وحرقان في المعدة وخفقان بالقلب، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج السمنة الزائدة في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | مخطوبة منذ سنتين فهل تواصلي مع خطيبي بالرسائل والاتصال جائزة أم لا؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | طهارة الأرض وما يتصل بها اتصال قرار
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وابن وبنت
- سؤال وجواب | طفلتي في سن الرضاعة عندها صعوبة في الإخراج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مصابة بفيروس الهربس وأخشى من الفحص الطبي قبل الزواج!
- سؤال وجواب | الرد على الشاك في وجود الله سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | التحذير من النكات التي فيها استهزاء ببعض سور القرآن الكريم.
- سؤال وجواب | ماذا عليّ أن أفعل للتقليل من الفتق أثناء الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيموبارك الله في جهودكم وجزاكم كل خير سؤالي هو: أنا تاجر وعندي محل ولي زبون يأخذ بضائع بالدين بحيث يصل حسابه عندي إلى أربعين ألف دولار ويقوم بإعطائي دفعة ويأخذ بضائع أسبوعيا ذات يوم احتجت إلى عشرة آلاف دولار فقلت له أعطني عشرة آلاف نقداً الآن وسأخصم لك إحدى عشر ألفا الرجاء أن تفيدوني بمدى صحة أو عدم صحة مثل هذه المعاملة؟.

وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذه المعاملة التي ذكرها السائل لا تجوز لأنها إسقاط لجزء من الدين مقابل تعجيل بعضه، وهذا لا يجوز عند جماهير الأئمة الأربعة وهو ربا، يعرف بقاعدة (ضع وتعجل) عند أهل العلم.قال أصحاب الموسوعة الفقهية الكويتية: يرى جمهور الفقهاء أنه إذا كان لرجل على آخر دين مؤجل فقال المدين لغريمه: ضع عني بعضه وأعجل لك بقيته، فإن ذلك لا يجوز عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وكرهه زيد بن ثابت وابن عمر والمقداد وسعيد بن المسيب وسالم والحسن وحماد والحكم والثوري وهيثم وابن علية وإسحاق، فقد روى أن رجلاً سأل ابن عمر فنهاه عن ذلك، ثم سأله فقال: إن هذا يريد أن أطعمه الربا.

وروي عن زيد بن ثابت أيضاً النهي عن ذلك، وروي أن المقداد قال لرجلين فعلا ذلك: كلاكما قد أذن بحرب من الله ورسوله.

ا.هـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقوق المطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | معاشرة من يشرب الخمر ويحتفظ به في بيته
- سؤال وجواب | حكم كتابة :(إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِي) بالياء
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وضعف الإيمان، ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع وأهلي يرفضون أن أضع السماعات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، فهل هو ملع أو مصع؟
- سؤال وجواب | ما أثر اختلاف الفصيلتين على الحمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من تنميل اليدين والرجلين والتشنج ليلا ما سببه؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة إمكانية حمل الفتاة مع تقدم عمرها
- سؤال وجواب | حكم الإيداع النقدي في البنوك والمؤسسات المالية
- سؤال وجواب | عدد الفحوصات الطبية للزوجين قبل الزواج والهدف منها
- سؤال وجواب | ما هي وظيفة القرين من الجن ؟ وهل له تأثير في الاستحاضة والمرور أمام المصلي ؟
- سؤال وجواب | لاحظت بعض التغيرات على المنطقة الحساسة وأحتاج لتوجيهكم.
- سؤال وجواب | خطوات معينة لحفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الحاجة للزواج هل تبيح القرض الربوي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل