مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من مات وعليه ديون مؤجلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني رؤية فتاة لخطبتها؟
- سؤال وجواب | لمس الحائض كلمس غيرها
- سؤال وجواب | زوجي يلعن كلما غضب. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | زوجتي لا تسمع كلامي وترفع صوتها عند الحديث معي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا
- سؤال وجواب | أم زوجة أبيك لا تحرم عليك
- سؤال وجواب | قبل التفكير في طلاق من لم يعجبه شكلها
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه من أفكار غريبة يعتبر مرضاً نفسياً؟
- سؤال وجواب | لا تبرأ الذمة بالتصدق بالثمن ما دام الشخص قادرًا على رد الشيء لأصحابه
- سؤال وجواب | درجة حديث: "اجتنبوا البرد في أوله، واستقبلوه في آخره.
- سؤال وجواب | بسبب نوبات الهلع تركت الصلاة وتغيرت حياتي للأسوأ، أفيدوني في أمري.
- سؤال وجواب | الرعشة القوية في الفك الناتجة عن نوبات الهرع وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | حكم من عاودها الدم بعد سبعة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | تعويد الأولاد على الستر من الصغر
آخر تحديث منذ 10 ساعة
4 مشاهدة

توفي والد زوجتي، والحمد لله، تم سداد ما عليه من ديون، ولكن بقي أمر واحد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالديون المؤجلة تحلّ بموت المدين عند جمهور الفقهاء.جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: الأجل في الديون حق للمدين، ومن ثبت له هذا الحق، فليس للدائن مطالبته بالدين قبل حلوله.

فإذا مات فهل يبطل الأجل ويحل الدين بموته، أم يبقى ثابتا كما هو، وينتقل عنه إلى ورثته؟ اختلف الفقهاء في ذلك على ثلاثة أقوال:أحدها: لجمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية وأحمد في رواية عنه، وهو أن الأجل يسقط، ويحل الدين بموت المدين، وتنقلب جميع الديون المؤجلة التي عليه مهما اختلفت آجالها حالة بموته، .والثاني: للحنابلة في المذهب، وهو أن الدين المؤجل لا يحل بموت المدين إذا وثقه الورثة أو غيرهم برهن، أو كفيل مليء بالأقل من قيمة التركة أو الدين، فإن لم يوثق بذلك حل.

.والثالث: رواية عن أحمد اختارها أبو محمد الجوزي من الحنابلة، وهو أن الأجل لا يحل بالموت مطلقا، وإن لم يوثق الورثة أو غيرهم الدين، وذلك لأن الأجل حق للميت، فيورث عنه كسائر حقوقه.

انتهى مختصراً.

وعلى كل الأقوال؛ فإنّ هذه الديون تتعلق بتركة الميت، فيقضى الدين من التركة قبل قسمها، وإذا لم يخلّف الميت تركة؛ فليس على ورثته أو غيرهم من أقاربه؛ سداد دينه، إلا أن يتبرعوا بذلك، فيكون من الإحسان المحمود.

قال الحطّاب -رحمه الله - في مواهب الجليل: وَدَيْنُ أَبِيهِ لَيْسَ عَلَيْهِ حَالًّا، وَلَا مُؤَجَّلًا.

انتهى.

وقال الشيخ ابن باز -رحمه الله -: لأن الديون لا يلزم القريب أن يقضيها عن قريبه.

انتهى من مجموع فتاوى ابن باز.

وعليه؛ فإن كان والد زوجتك ترك ما يكفي لسداد هذه الشيكات من عقار وغيره، فإنها تسدد قبل قسم التركة.

وأمّا إذا كان لم يترك ميراثاً، فليس على أقاربه سداد هذه الديون، إلا أن يتبرعوا بذلك إحساناً إلى الميت وبراً به.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في عيش المسلم في بلد إسلامي غير بلده طلبا للأمان
- سؤال وجواب | السنة في عيد الأضحى أن يأكل بعد الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأفقد وزني سريعا بعد زيادته!
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ويريد إرجاعها دون علم أبيها
- سؤال وجواب | حكم الصوم والصلاة إذا تخلل الطهر الحيض
- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | تنظيم الابن أموره المالية والمعيشية دون إذن والديه هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | ترك الصلاة بسبب معاناته من وسواسه بسلس البول
- سؤال وجواب | الاستدانة للحج. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أنعزل عن بيتي وأولادي خشية إيذائهم، فهل أحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | حد الزنا للمطلقة والأرملة
- سؤال وجواب | مشروعية الختان للإناث والحكمة منه
- سؤال وجواب | أصبت بالغرغرينة في أصابعي، فهل تفيدني حبوب السيالس؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحائض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل