مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإبراء من الدين المعلق على الموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم إمكان الخروج من العمل ليس عذراً لتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من نمو الشعر الزائد لدى الفتاة
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | المقصود بسبحان الله وبحمده
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد خروج وقتها بسبب النوم
- سؤال وجواب | سها عن الصلاة حتى خرج وقتها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | تحديد جنس الجنين وسلامة المولود
- سؤال وجواب | عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | حكم اعتماد المسلمين في الغرب على تقويم أم القرى للمواقيت الخاصة بهم
- سؤال وجواب | الحياة الإسلامية أفضل حياة ووسائل الثبات عليها
- سؤال وجواب | ظن طروء الحيض هل يوجب المبادرة بالصلاة
- سؤال وجواب | مساعدة الابن والديه بالمال بما لا يضره
- سؤال وجواب | حكم من أحرم في صلاة الظهر وأذن العصر
- سؤال وجواب | تحديد بدء الليل ومنتصفه ونهايته
- سؤال وجواب | عدم مشروعية التنفل بعد العصر حتى تغرب الشمس
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
9 مشاهدة

استدنت مبلغا معينا من خالتي وأخبرتني أنني إن استطعت سداد الدين ما دامت هي على قيد الحياة فذاك وإن ماتت قبل أن أتمكن من ذلك فإنني معفي من سداده، وفعلا ماتت قبل أن أرد الدين، فهل في ذمتي شيء تجاه ورثتها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما قالته خالتك يعتبر إبراء لك من هذا الدين معلقا بموتها، وهذا النوع من الإبراء مما استثناه أهل العلم من عدم جواز تعليق الإبراء بشرط، لأنه في حكم الوصية، والوصية إن كانت لغير الوارث نفذت في حدود الثلث، فإن زادت عن ذلك توقف على إجازة الورثة، قال الزركشي في المنثور: تعليق الإبراء بشرط لا يجوز.

اهـ.

ثم ذكر ما يستثنى من ذلك من الصور، وذكر منها: البراءة المعلقة بموت المبرئ، كما لو قال لمن له عليه دين: إذا متُّ فأنت في حل ـ ففي فتاوى ابن الصلاح أنه وصية، فإن فضل عن دينه اعتبر من الثلث, ويؤيده جواز الوقف المعلق بموت الواقف، ومثله ما في فتاوى القاضي صدر الدين موهوب الجزري إذا قال: أنت بريء عن الدين بعد موتي، أو قال: إذا مت فقد أبرأتك عن الدين, كان ذلك وصية صحيحة, سواء قلنا الإبراء تمليك، أو إسقاط، لأن على هذه الطريقة تملك الأعيان حتى لو قال: هذا الثوب لك بعد موتي صح.

ولما شرح الرملي في نهاية المحتاج قول النووي في منهاج الطالبين: والإبراء من المجهول باطل في الجديد.

قال: والإبراء المؤقت والمعلق بغير الموت، أما المعلق به كإذا مت فأنت بريء، أو أنت بريء بعد موتي، فهو وصية.

وقال الشبراملسي في حاشيته: قوله: فهو وصية أي ففيه تفصيلها، وهو أنه إن خرج المبرأ منه من الثلث برئ, وإلا توقف على إجازة الورثة فيما زاد.

وفي رد المحتار: لو قال لمديونه إذا مت فأنت بريء من الدين جاز ويكون وصية.

انتهى.وعلى ذلك، فلابد من النظر في هذا الدين، فإن كان لا يتجاوز ثلث التركة، فلا شيء في ذمتك للورثة، وأما ما زاد على ذلك فهو من حق الورثة، فإن تنازلوا عنه فهو لك، وإلا وجب رده عليهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقيقة تأخير الصلاة بحيث يحق الوعيد
- سؤال وجواب | ما دام هناك شفق يغيب فلا تصلى العشاء قبل مغيبه.
- سؤال وجواب | مواقيت الصلاة حسب (ساعة منبه الفجر)
- سؤال وجواب | صلوات المقصر أو الجاهل بوجوب الغسل وكيفيته. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين المني والمذي
- سؤال وجواب | هل يجزئ الاعتماد الكلي على التقاويم لمعرفة أوقات الصلاة
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في الاستياك
- سؤال وجواب | حكم التزوير بحجة عدم القدرة على الزواج
- سؤال وجواب | الحكم من توزيع أوقات الصلوات الخمس على مدار اليوم
- سؤال وجواب | النوم متأخرا بسبب العمل لا يبرر تضييع صلاة الفجر
- سؤال وجواب | السواك. وجوب أم سنة
- سؤال وجواب | حكم تأخير صلاة الصبح
- سؤال وجواب | تأخير العشاء والوتر إلى ما قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | هل يأثم من صلى سنة الفجر وأطال فيها فخرج الوقت دون تعمد؟
- سؤال وجواب | كيف أنقذ زوجي من الحشيش؟ للمرة الثالثة يعود له بعد أن تركه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل