مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القرض الحسن مباح للمقترض مندوب إليه للمقرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انقطاع الدورة الشهرية أثناء تناول حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | تأخير قضاء الصيام إلى ما بعد رمضان التالي
- سؤال وجواب | هل يمكن لحب العزيز أن يزيد في وزني؟
- سؤال وجواب | نفس المؤمن معلقة بِدَيْن الله وديون العباد
- سؤال وجواب | من رأى زوجته تزني.، فما الواجب عليه فعله؟
- سؤال وجواب | متزوج من غير مسلمة ويريد الزواج بمسلمة
- سؤال وجواب | أحكام الاقتراض من الوديعة
- سؤال وجواب | البكاء المتكرر عند مفارقة العائلة
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بمرض التوحد؟
- سؤال وجواب | الصوم عن الكلام ابتغاء الذرية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | قمت بشحن بطارية واستعملت مبيدات حشرية وأخشى الإصابة بالسرطان
- سؤال وجواب | نتيجة عمل سونار للرحم للتأكد من الحمل
- سؤال وجواب | أختي ذات شخصية حساسة وتتأثر بأبسط مشكلة
- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني إلى الوزن المثالي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف بين حيرة النفس وعرض الزواج من صديقة وواقع الأهل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل قروض جمعيات رجال الأعمال حلال أم حرام؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا نعلم طبيعة ونظم الجمعيات المذكورة، لكن إذا كان القرض خاليا من فائدة محرمة ولم يجر نفعا لمقترضه فهو قرض حسن يجوز أخذه ويندب فعله، لأن الشارع رغب فيه ووعد عليه بالأجر الجزيل، قال الله تعالى: وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {الحج:77}.وقال السرخسي في المبسوط: والإقراض مندوب إليه في الشرع.

انتهى.وقال ابن قدامة في المغني: والقرض مندوب إليه في حق المقرض مباح للمقترض، لما روينا من الأحاديث، ولما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كشف عن مسلم كربة من كرب الدنيا كشف الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

وقال أبو الدرداء: لأن أقرض دينارين ثم يردان ثم أقرضهما أحب إليَّ من أن أتصدق بهما، ولأن فيه تفريجا عن أخيه المسلم فكان مندوبا إليه كالصدقة عليه.

انتهى.وأما إن كان القرض بفائدة أو يجر نفعا مشروطا لصاحبه فلا يجوز، جاء في ـ المصنف ـ عن ابن سيرين قال: أقرض رجل رجلا خمسمائة درهم واشترط عليه ظهر فرسه، فقال ابن مسعود: ما أصاب من ظهر فرسه فهو ربا.

اهـ.ومن المفيد هنا نقل ما قاله الشلبي الحنفي في حاشيته على تبيين الحقائق حيث قال: قال الكرخي في مختصره في كتاب الصرف: وكل قرض جر منفعة لا يجوز، مثل أن يقرض دراهم غلة على أن يعطيه صحاحا، أو يقرض قرضا على أن يبيع به بيعا، لأنه روي أن كل قرض جر نفعا فهو ربا، وتأويل هذا عندنا أن تكون المنفعة موجبة لعقد القرض مشروطة فيه، وإن كانت غير مشروطة فيه فاستقرض غلة فقضاه صحاحا من غير أن يشترط عليه جاز.

وللفائدة انظر الفتوى رقم:

44598

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الرجوع عن التقليد بعد العمل
- سؤال وجواب | حكم أخذ الفائدة القانونية التي فرضت على الدائن لاسترداد دينه
- سؤال وجواب | ترويج البضاعة باستخدام كاتالوجات تحوي صور بنات
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي، فكيف لي أن أحسب موعدها وأضبطه لرغبتي في الحمل؟
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | ما الكمية المناسبة من البروتين اليومي لبناء جسم رياضي؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تعديل الشهادة الدراسية للحصول على العمل
- سؤال وجواب | الجسم البشري والشحنات الكهربائية
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | المنهج الصحيح في الإيمان بالأسماء والصفات
- سؤال وجواب | توفي عن أم وأب وزوجة وبنت وإخوة وعم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في بطني مصحوبة بانتفاخ لمدة خسمة أيام بعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم مقولة " لعبة القدر"
- سؤال وجواب | أنا حامل وأعاني من ألم في بطني ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم من سئل القرض فلم يقرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06