مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم انتفاع المقرض بالعقار لحين سداد القرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في حلق الرأس للتحلل من أي مكان
- سؤال وجواب | عيني تدمع باستمرار. والرؤية بها ضعيفة
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة في عيني اليمنى، فهل تنصحون بإجراء عملية؟
- سؤال وجواب | ‏هل‏ ‏يجب‏ ‏استحضار‏ ‏نية‏ ‏التقصير‏ ‏عند‏ ‏التحلل‏ ‏من‏ ‏العمرة؟
- سؤال وجواب | شَدُّ إحدى العينين من أجل رؤيةٍ أفضل، هل هو ضار؟
- سؤال وجواب | تأخر التطور الحركي عند الطفل مع قلة الأكل والنوم
- سؤال وجواب | يصلى على ما يبقى من أجزاء الميت
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الرؤية في الليل بوضوح بعد عملية زراعة العدسة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الفصل بين أفعال العمرة
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التحكم بالبراز ووقت خروجه
- سؤال وجواب | زيادة غازات البطن وعلاقة احتقان البروستاتا بذلك.
- سؤال وجواب | علاج خروج الدم مع البراز
- سؤال وجواب | ما يترتب على من نوت العمرة وأتاها الحيض فاستمرت في عمرتها
- سؤال وجواب | أريد طريقة أحرق بها الدهون حتى ينزل وزني
- سؤال وجواب | لكل عمرة أجرها
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
4 مشاهدة

أردت أن أشتري بيتا ولم يكن معي ثمنه، فأقرضني أحد أصدقائي ثمن البيت وهو 4 الآف دينار، وبعد أن اشتريت البيت وسجلته باسمي بتاريخ 1/6/2006.

قال لي صديقي: البيت باسمك، ولكن من هذا التاريخ وحتى تاريخ 31/12/2008 لي حق الانتفاع به، وبعد هذا التاريخ أنت حر التصرف بالبيت فهو لك حقيقة بعد هذا التاريخ.

وقام -جزاه الله خيرا- بتأجير البيت لجمعية المحافظة على القرآن الكريم بدون مقابل-لوجه الله - من تاريخ شراء البيت وحتى 15/6/2008 وبعدها أجر البيت لأحد المواطنين حتى تاريخ استلامي للبيت، وأخذ أجرة على هذه الفترة إلى أن سلمني البيت بتاريخ 31/12/2008.

فهل في هذه المعاملة حرمة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه المعاملة غير جائزة، لأن حقيقتها أن صديقك أقرضك قرضا يجر نفعاً، وهذا النفع هو انتفاعه بتأجير العقار مدة تسديد القرض، وقد اتفق أهل العلم على أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا.

قال الإمام ابن عبد البر: وكل زيادة في سلف أو منفعة ينتفع بها المسلف فهي ربا، ولو كانت قبضة من علف، وذلك حرام إن كان بشرط.أما ما أخذه من الأجرة فيجب رده إلى المقترض، وراجع الفتوى رقم:

102073

.وسب تحريم هذه المعاملة أن عقد القرض للإرفاق والقربة، فإذا شرط المقرض فيه الزيادة لنفسه فقد خرج عن موضوعه فمنع صحته،.

وقال الحنابلة: ومثل ذلك اشتراط المقرض أي عمل يجر إليه نفعاً، كأن يسكنه المقترض داره مجاناً، أو يعيره دابته، أو يعمل له كذا، أو ينتفع برهنه.

ومثل ذلك تأجيره للمنزل، وراجع الفتوى رقم:

51211.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أركن إلى الدعة وأترك العمل بعد فقدان العضو الذكري؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة إعلانات بعض المنتجات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي مقابل الحصول على جائزة
- سؤال وجواب | الطلاق التعسفي.مذاهب الفقهاء فيه
- سؤال وجواب | أول ما يندب فعله للمعتمر حين دخول مكة
- سؤال وجواب | ليس لها مسكن فأين تقضي عدة الخلع ؟
- سؤال وجواب | أصلي ولكني أقيم علاقات مع الفتيات. أليس هذا تناقضا؟
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بمال مكتسب عن طريق قرعة السحب لأحد البنوك
- سؤال وجواب | حديث أن أعرابي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن أمور كثيرة جدا
- سؤال وجواب | العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قضاء الله في الفقر والغنى دائر بين العدل والفضل
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مدمن مخدرات عنيف؟
- سؤال وجواب | العلم بالدين والدنيا
- سؤال وجواب | أتعاطف بشكل مبالغ فيه مع الحيوانات!
- سؤال وجواب | قصّر شعره قبل الذهاب للعمرة ثم تحلل بحلقه فهل عمرته صحيحة؟
- سؤال وجواب | الإرشادات في علاج الحول لدى الطفل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل