مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من الأدلة على أن كل قرض جر نفعا فهو ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم انصراف الموظف إذا انتهى من عمله قبل الموعد الرسمي
- سؤال وجواب | القلق عند أداء الامتحان وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | الزواج مع اختلاف الجنسية بين المصلحة وعدمها
- سؤال وجواب | هل صحيح أن شرب الحلبة يحسن من لون البشرة ويفتحها؟
- سؤال وجواب | تعبت من مقارنة نفسي بقريباتي وأفكر في العيش وحيدة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هاء الكناية زائدة عن بنية الكلمة دالة على المفرد المذكر الغائب
- سؤال وجواب | آلام الشرج مع الانتفاخ والإمساك
- سؤال وجواب | اقبل عذرها وسامحها إن ندمت وتابت
- سؤال وجواب | ألم بيدي وظهري ورقبتي ومنطقة الحوض. فما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من شكوك العقيدة وتغيرات المزاج؟
- سؤال وجواب | علاقة الإمساك بألم المهبل
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من النقاش في المسائل الدينية مع والد صديقي
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود.)
- سؤال وجواب | تزوج زانية وواقعة في كبائر الذنوب ومصرة على الفسق
- سؤال وجواب | لا حرج على الوكيل في ذبح الأضحية أن يحلق رأسه في العشر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

وكل قرض جر نفعاً فهو رباً.

هذا الحديث ليس له صحة من طريق، فلماذا يستدل به؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الحديث وإن كان ضعيفاً سنداً إلا أنه صحيح المعنى، والمقصود به النفع المشروط، وقد وردت شواهد بمعناه من أقوال الصحابة، منها ما رواه البخاري عن أبي بردة قال: أتيت المدينة فلقيت عبد الله بن سلام رضي الله عنه، فقال ألا تجيء فأطعمك سويقا وتمرا وتدخل في بيت، ثم قال إنك بأرض الربا بها فاش إذا كان لك على رجل حق فأهدى إليك حمل تبن أو حمل شعير أو حمل قت فلا تأخذه فإنه ربا.

ومنها ما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن سيرين قال: أقرض رجل رجلا خمسمائة درهم واشترط عليه ظهر فرسه، فقال ابن مسعود: ما أصاب من ظهر فرسه فهو ربا.

ومنها ما رواه أيضاً ابن أبي شيبة عن زر بن حبيش قال: قال أبي: إذا أقرضت قرضا وجاء صاحب القرض يحمله ومعه هدية فخذ منه قرضه ورد عليه هديته.

ومنها ما رواه عبد الرزاق في مصنفه عن عكرمة عن ابن عباس قال: إذا أسلفت رجلا سلفا فلا تقبل منه هدية كراع، ولا عارية ركوب دابة.

ومنها ما رواه أيضاً عبد الرزاق عن سالم بن أبي الجعد قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إنه كان جار سماك فأقرضته خمسين درهما، وكان يبعث إلي من سمكه، فقال ابن عباس: حاسبه، فإن كان فضلا فرد عليه، وإن كان كفافا فقاصصه.

وقد نقل ابن المنذر إجماع العلماء على ذلك فقال: أجمعوا على أن المسلف إذا اشترط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضابط المصاب بالسلس وأحكام طهارته وصلاته
- سؤال وجواب | دفع شبهة ترك الأسباب لسبق القدر
- سؤال وجواب | هل للصداع الصباحي المستمر أحيانا طوال اليوم علاقة بالزوائد الأنفية؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لمن يستخدم المال في المعصية
- سؤال وجواب | تركيزي يتحسن عند كثرة التدخين والنوم. هل هذه أوهام أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حوار مع نصراني : توحيد الله هو رسالة عيسى والأنبياء جميعا ، عليهم السلام
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من التحايل على أموال الناس
- سؤال وجواب | قضاء الدين بعملة أخرى جائز بشروط
- سؤال وجواب | واجب من لبس ثيابه قبل التحلل
- سؤال وجواب | حكم إزالة المرأة لشعر العورة بالليزر عند طبيبة
- سؤال وجواب | التوهم المرضي والوسواس النفسي المزمن، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | بنت الابن هل ترث مع وجود عميها
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الحيوانات المنوية ومن ضعف الانتصاب
- سؤال وجواب | أصبت بحروق وبقع بنية بعد عملية إزالة الشعر بالليزر، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يهبط الرحم عند الفتيات غير المتزوجات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل