مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس لك على من أقرضته إلا قدر الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر بعد إزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وفجأة نزل مني دم يخف أحياناً ويكثر أحياناً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم وجود اللبن وعدد الرضعات
- سؤال وجواب | مخاطر بنوك الحليب، ونص قرار مؤتمر الفقه الإسلامي بشأنها
- سؤال وجواب | يجوز البدء بحفظ القرآن من أوله أو من آخره أو من وسطه
- سؤال وجواب | من رضع من جدته لا يجوز له الزواج ببنت عمه إذا كانت جدته كذلك جدتها
- سؤال وجواب | نزول دم بني هل هو مؤشر إجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بالخال من الرضاع
- سؤال وجواب | أحكام الهبة فيما إذا مات الواهب أو الموهوب له
- سؤال وجواب | الاجتماع في المسجد بعد الفجر لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | الذين رضعوا من جدتك فقط تجري عليهم أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل من حل نهائي للبواسير المتشكلة بعد الحمل؟
- سؤال وجواب | الرضاع يثبت به من التحريم ما يثبت بالنسب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

شاركت إخوتي في استراحة منذ فترة من الزمن وكان سهم الواحد فينا: 30 ألف ريال، وكان 3 من إخوتي ليس لديهم المبلغ، فقررت إعطاءهم سلفة رغبة في جمع الأسرة لنتلاقى بشكل أسبوعي في مكان واحد، فمضت السنوات ولم تنفرج الحال على إخوتي الذين أسلفتهم المبلغ فجلست بعد 4 سنوات للمطالبة بديني، ولكن لم تكن لديهم القدرة على تسديد الدين أو التنازل عن الأرض، لأن سعر الأرض قد ارتفع إلى أكثر من 100 ألف ريال، وقلت لأحدهم كل واحد 30 ألف ريال، والذي حضر اجتماعي مع إخوة لي أيضا واتفقنا على أن أمهله سنتين أو ثلاثا لدفع ما عليهم من دين أو جزء منه، وإلا فسآخذ الأرض كاملة لي، فهل اشتراطي صحيح عليهم بتسديد الدين خلال سنتين أو أخذ الأرض كاملة دون تعويضهم عن فرق السعر حيث الدين كان 30 ألف ريال والسعر الفعلي الآن 120ألف ريال، مع أن الذي حضر الشرط واحد من ثلاثة؟ وما هو الوضع بالنسبة لأخوي اللذين لم يكونا في الاجتماع وبالتالي لم يوافقا بشكل صريح؟ وفي حالة بيع الأرض بالسعر الجديد، فهل يخصم سعر الدين الذي لم يسدده إخوتي لي لشراء الأرض وقدره 30 ألف ريال من مبلغ البيع، بحيث أرد لهم المبلغ المتبقي من سعر البيع الحالي والذي يقدر ب 90 ألف ريال بعد خصم الدين الأساسي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أحسنت فيما قصدت من شراء مكان تجتمع فيه مع إخوتك، لكن لا تهدم ما بنيته وقدر ظروف إخوانك إن كانوا معسرين، فالله يقول: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة:280}.وما ذكرته من إمهال الإخوة مدة سنتين وإلا فستبيع الأرض أو تأخذها لنفسك مقابل دينك، فليس لك ذلك إلا أن يأذنوا لك في بيع حصصهم فيها وأخذ دينك من ثمنها، أو يرضوا بدفع حصصهم مقابل الدين، وأما إلزامهم بذلك: فليس لك وحتى لو رهنوا حصصهم مقابل الدين، فليس لك بيع الحصص من تلقاء نفسك ما لم يأذن لك الراهن في ذلك، جاء في المغني: إذا حل الحق لزم الراهن الإيفاء، فإن لم يوف وكان قد أذن للمرتهن أو للعدل في بيع الرهن باعه، وإن لم يكن أذن لهما في بيعه طولب بالوفاء، وبيع الرهن، فإن فعل وإلا فعل الحاكم ما يرى.

انتهى.وعليه، فإذا حل الأجل، ولم يسدد المدين الدين جاز بيع الشيء المرتهن، ورد ما زاد على أصل القرض من ثمنه واسترداد ما نقص عن أصل القرض، ولكن يجب أن يتولى البيع القاضي الشرعي أو نائبه، ويكون ذلك بعد إعطاء رب الرهن مهلة كافية لتدبير أمره، والمهلة هذه يحددها القاضي، إلا أن يأذن الراهن للمرتهن في بيع الرهن، كما بينا.والحاصل أن الأرض إذا بيعت، فليس لك على إخوانك إلا قدر الدين، وأما الزيادة فتدخل على الجميع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفضيل الابن المتفوق في العطية عن سائر الأبناء
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات الازمة لمن أجهضت وعندها رحم ذو قرنين وترغب بالحمل مجددا؟
- سؤال وجواب | طلاق القاضي أو الخلع هو الذي يمنع من الرجعة
- سؤال وجواب | الاجتماع على ثدي واحد يجلب التحريم
- سؤال وجواب | التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع جماعة المسجد
- سؤال وجواب | هل يجب التخلص من الشقة المشتراة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت بإسقاط البنك لديونه
- سؤال وجواب | لا حرمة بالرضاع بين الأخ وبين فروع الجدة غير المباشرين
- سؤال وجواب | هل يشرع أن تخص الأم بعض بناتها بهبة لكونها لم تجَهَّز كأخواتها
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل نزول الدم بعد انقطاعه سابقا يشكل خطرا على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المدين بيته لسداد الدين والسكن بإيجار
- سؤال وجواب | مجاوزة النصاب الشرعي لقصر الصلاة يوجب إتمامها
- سؤال وجواب | هل من ذهب من مكة إلى جدة أو الطائف يحق له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | من رضع من جدته صار خالا لبنات خالته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل