مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسقط ملكية المال بالإبراء
- سؤال وجواب | من شك في صلاته هل سجد سجدة أو سجدتين
- سؤال وجواب | دفع مبلغ لتاجر لشراء ماكينة وتقسيط ثمنها مدة محددة ودفع أرباح مدة أخرى
- سؤال وجواب | أبكي كثيرا في أبسط المواقف . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد تخصصاً يناسبني وليس لإرضاء من حولي.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الإصابة بالسرطان وبين اضطراب الهرمونات وعدم انتظام الدورة؟
- سؤال وجواب | آلام في مفاصل الأطراف بعد القيام من النوم.أفيدوني
- سؤال وجواب | أسلمت زوجته وحاول هداية أولادها دون جدوى
- سؤال وجواب | حكم أخذ موزع السلع ما زاد عن الثمن مع راتب ثابت
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يقضي على جميع أنواع الحساسية في الجسم؟
- سؤال وجواب | تحويل العملة المحلية إلى عملة أجنبية لعدم استقرار قيمتها
- سؤال وجواب | قرأ كتباً لفلاسفة فأحدث له ذلك وسواساً قهريّاً
- سؤال وجواب | بسبب التنمر كرهت شكلي وضعفت ثقتي بنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحساسية الزائدة والحزن. تقويم سلوك الأبناء نفسياً
- سؤال وجواب | أخي يشكو من وخزات مؤلمة في رأسه إثر سهره!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أولا: أود أن أشكر القائمين على الموقع جزيل الشكر، والله م اجعل عملكم في ميزان حسناتكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالربا من المحرمات القطعية التي لا تباح إلا عند الضرورة، وتعرف الضرورة بأنها بلوغ المكلف حداً إن لم يتناول الحرام هلك أو قارب على الهلاك.

قال الزركشي -رحمه الله - في المنثور في القواعد: فالضرورة: بلوغه حدّاً إن لم يتناول الممنوع هلك، أو قارب؛ كالمضطر للأكل واللبس، بحيث لو بقي جائعاً أو عرياناً لمات، أو تلف منه عضو، وهذا يبيح تناول المحرم.

والحاجة : كالجائع الذي لو لم يجد ما يأكل لم يهلك، غير أنه يكون في جهد ومشقة، وهذا لا يبيح المحرَّم.

انتهى .وقال الزحيلي في نظرية الضرورة الشرعية : الضرورة هي أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر أو المشقة الشديدة بحيث يخاف حدوث ضرر أو أذى بالنفس أو بالعضو -أي عضو من أعضاء النفس- أو بالعرض أو بالعقل أو بالمال وتوابعها، ويتعين أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام أو ترك الواجب أو تأخيره عن وقته دفعاً للضرر عنه في غالب ظنه ضمن قيود الشرع.

انتهى ومما جاء في فتوى مجمع البحوث الإسلامية حول الربا: والاقتراض بالربا محرم كذلك، ولا يرتفع إثمه إلا إذا دعت إليه الضرورة.

وكل امرىء متروك لدينه في تقدير ضرورته.

اهـوعليه؛ فالاقتراض بفائدة ربا لا يجوز الإقدام عليه ما لم تلجئ إليه ضرورة معتبرة؛ كما بينا في الفتوى:

230224

.ثم إنه قد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي ما يلي: يحرم على كل مسلم يتيسر له التعامل مع مصرف إسلامي أن يتعامل مع المصارف الربوية في الداخل أو الخارج، إذ لا عذر له في التعامل معها مع وجود البديل الإسلامي، ويجب عليه أن يستعيض عن الخبيث بالطيب، ويستغني بالحلال عن الحرام.

انتهىوعلى المسلم أن يتقي الله تعالى، ويتحرى الحلال، وقد وعد سبحانه المتقين في كتابه فقال: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:3،2].

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين سلس البول وكثرة التبول
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع ولا أستطيع أخذ القرار الصحيح!
- سؤال وجواب | قائد معركة بلاط الشهداء
- سؤال وجواب | إذا قرر المسافر الرجوع في طريق سفره ، فهل يقصر أثناء عودته ؟
- سؤال وجواب | لا يعاد غسل الميت ولو خرج منه شيء
- سؤال وجواب | ما الحل للحساسية الزائدة؟
- سؤال وجواب | ظن أن صومه فسد فأمسك لحرمة الشهر ثم بان عدم فساده فهل يلزمه قضاء اليوم؟
- سؤال وجواب | كيف يزكى محل للاتصالات الهاتفية
- سؤال وجواب | فقه إنكار المنكر في الأسواق
- سؤال وجواب | حكم تأخير قضاء رمضان بسبب الحمل
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في قلبي. فما سببها؟
- سؤال وجواب | أحكام صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | حكم التعامل التجاري مع غير المسلمين والشواذ جنسيا
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع منذ 3 سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سبل دعوة الناس وتبيان ضلال عقائد المبتدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06