مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز السمسرة والمرابحة وحرمة القرض الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وطويلة وأريد علاجا لتأخيرها في رمضان
- سؤال وجواب | كيف أتوب من استهزائي بمن يدعو لي بالخير؟
- سؤال وجواب | ابنتي مولعة بالممثلين الكوريين وتتابعهم دون علمي وتتمنى لو كانت منهم!
- سؤال وجواب | عشبة القلب. هل تنصحون بتناولها؟ وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يستلم الحجر الأسود في كل شوط ؟
- سؤال وجواب | حقيقة اللواط والسحاق وحكمهما
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من حب الشباب والأكياس الدهنية
- سؤال وجواب | خطبة فتاة قابلة للالتزام وأهلها غير مقتنعين
- سؤال وجواب | أحمل ولا يستمر الحمل وألد ولادة مبكرة!
- سؤال وجواب | ما يلزم المُحْرِم إذا وطئ في الفرج أو دون الفرج
- سؤال وجواب | ولد الزنا لاينسب إلى الزاني وللزاني إنكار نسبته إليه
- سؤال وجواب | تكرار الاستخارة ليس له حد معين
- سؤال وجواب | مناسبة قوله عليه الصلاة والسلام "رحم الله أبا ذر يمشي وحده."
- سؤال وجواب | النيل من عرض الكافر بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | أختي التي تربت في الغرب عند جدي. من المسؤول على تربيتها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أريد تأسيس شركة تعمل في مجال البيع بالتقسيط، وتتبع الطريقة التالية: أقوم بالتعاقد مع عدد من المتاجر، على أن أرسل لهم زبائن للشراء منهم، مقابل نسبة معلومة من ثمن السلعة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنسأل الله تعالى أن يزيدك حرصًا على الحلال، وخشية من الحرام، وأن يبارك لك في مالك، إنه سميع مجيب.وأما ما سألت عنه؛ فقد تضمن أمرين:أولهما: حول دلالة الزبناء على المحلات مقابل عمولة يدفعها المحل إليك، وهذه سمسرة، لا حرج فيها، وهي معدودة عند الفقهاء من باب الجعل، ففي المدونة: في جعل السمسار: قلت: أرأيت هل يجوز أجر السمسار في قول مالك؟ قال: نعم، سألت مالكاً عن البزاز يدفع إليه الرجل المال يشتري له به بزا، ويجعل له في كل مائة يشتري له بها بزا ثلاثة دنانير؟ فقال: لا بأس بذلك، فقلت: أمن الجعل هذا؟ أم من الإجارة؟ قال: هذا من الجعل.

انتهى.والأمر الثاني: هو المتعلق بالتقسيط، وقد ذكرت أنك تسدد الثمن عن المشتري، وتستوفيه منه مقسطا دون ربح، ولكنك تأخذ عمولة من التاجر مقابل دلالة الزبون عليه، وهذا لا يجوز، لأنه من قبيل قرض جر منفعة، فالزبون لو لم يشتر من المحل الذي سيعطيك العمولة، لم تقرضه.

وبالتالي: فتلك المعاملة محرمة، والمخرج منها أن تشتري السلعة التي يحددها الزبون، ثم تبيعه إياها بعد أن تدخل في ملكك، وضمانك، ولا بأس أن تبيعه إياها بربح، ويقسط لك الثمن حسب الآجال التي ستتفقان عليها.ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى:

92988.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قص شاربه قبل التحلل
- سؤال وجواب | حكم من يحرم بعمرة عن نفسه ثم يحج عمن استنابه
- سؤال وجواب | أنا متزوج وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك الربوي بدون فائدة.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ابني الصغير يرغب أن يحضر مع أبيه صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم استخدام طابعة وهاتف العمل للأغراض الخاصة
- سؤال وجواب | أشكو من العصبية والتوتر والتعامل بقسوةٍ مع أطفالي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل علاج الجروح عند الحلاق يؤدي إلى انتقال الأمراض؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الإحرام
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي به فأصبح يلاحقني، فكيف أتخلص منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | صديقي ملتزم إلا أنه على علاقة مع فتاة . كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | التفاضل في أرباح الشركاء في شركة الأبدان
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من اكتئاب حمل، ما العلاج النافع لها؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكلى وألم الظهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06