مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رد الدين بأكثر منه إذا لم يكن شرطا أو تواطئا ليس من الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى يندحر الظلم والظالم وتشرق شمس الأمل في حياتي من جديد؟
- سؤال وجواب | هل يُعرف بالتحاليل أن المخطوبة قد أجهضت سابقا أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يتيمم العاجز عن إزالة النجاسة عن ثوبه أو بدنه
- سؤال وجواب | انتفاخ العين المستمر عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | هل صحيح أن التوهم المرضي والقلق يسببان ضعف الجهاز المناعي؟
- سؤال وجواب | التيمم بالمعدن الذي صار في يدي الناس متمولا
- سؤال وجواب | صديقتي تمزح وتضحك مع الشباب. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | خوف من المستقبل، وتفكير سلبي، ووسواس قهري. أفيدوني وساعدوني
- سؤال وجواب | استحباب تعدد النوايا الصالحة في كل عبادة من العبادات
- سؤال وجواب | هل التيمم رافع للحدث أم مبيح للصلاة؟
- سؤال وجواب | كيف تقنعين صديقتك بارتداء الحجاب
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الرمد عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | طفلي يمشي على أطراف أصابعه.
- سؤال وجواب | علقت اليمين بسبب وزال السبب، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم الجنب إذا لم يتمكن من الماء إلا بعد فوات وقت الصلاة
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
4 مشاهدة

ذهبت إلى مطعم مع أحد الأصدقاء، وبعد الانتهاء دفع صديقي عني 18 درهما، وفي اليوم الثاني أعطيت صديقي 20 درهما ولم أطالب بالباقي، إما حياء، أولأنه ليس لديه الباقي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا ليس ربا؛ لأنه لم يشترط عليك أن تعطيه أكثر مما دفع، ولاتواطأتما على ذلك، وقد قضيته أكثر من حقه، فإن كنت متبرعا بالزائد فلا حرج عليك، لأن هذا من الهدية أو حسن القضاء، وقد ثبت في البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم: يتقاضاه فأغلظ، فهمّ به أصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوه فإن لصاحب الحق مقالا، ثم قال: أعطوه سنا مثل سنه، قالوا: يا رسول الله إنا لا نجد إلا أمثل من سنه، فقال: أعطوه، فإن خيركم أحسنكم قضاء.

وراجع الفتوى رقم:

18212.

وإن كنت غير متبرع بالزائد فلك حق المطالبة به وعليه أن يؤديه إليك.

وكونك أعطيته عشرين ليأخذ منها حقه لا ربا فيه أيضا عند كثير من أهل العلم، لأن المصارفة إنما وقعت بين ما كان في الذمة وما تم التقابض فيه، والباقي يكون أمانة بيده.

جاء في مطالب أولي النهى ممزوجا بكلام المنتهى: وصارف فضة بدينار إن أعطى فضة أكثر مما بالدينار ليأخذ رب الدينار قدر حقه مما أعطيه، فأخذ صاحب الدينار من الفضة قدر حقه، جاز هذا الفعل منهما - ولو كان أخذه قدر حقه بعد تفرق ـ لوجود التقابض قبل التفرق، وإنما تأخر للتمييز، والزائد عن قدر حقه أمانة لوضع يده عليه بإذن ربه.

وكذا في كشاف القناع وغيره من كتب السادة الحنابلة رحمهم الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم بضربتين الأولى للوجه والثانية لليدين إلى المرفقين
- سؤال وجواب | حكم تفضيل أحد الوالدين في العطية
- سؤال وجواب | يتيمم عن الباقي من أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع انحراف فتاة
- سؤال وجواب | كيفية تطهير جهاز اللاب توب إن انتقلت إليه النجاسة
- سؤال وجواب | هل يمس المتيمم المصحف
- سؤال وجواب | الحبوب البيضاء على الخصيتين، وعلاجها
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | تعرضت في طفولتي للعنف الجسدي والنفسي مما أضعف شخصيتي!
- سؤال وجواب | أسباب اصفرار العين وعلاجه
- سؤال وجواب | تمثيل المعلومة بطريقة طريفة مضحكة للإفهام
- سؤال وجواب | النقطة الواحدة من الدم تخرج من المرأة هل تفسد صيامها
- سؤال وجواب | حكمة الله البالغة في خلق النفوس أصنافا
- سؤال وجواب | تزويج الرجل من أسلمت على يديه لنفسه بغير ولي مسلم
- سؤال وجواب | هل جراحة تعديل ميلان الفك خطيرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06