مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما الحكم إذا اختلف المؤتمِن والمؤتمَن في قدر الأمانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البيع بشرط القرض
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة ممن اشتراها من موقع يمنع بيعها
- سؤال وجواب | لا بد من نقل المبيع المنقول ليتحقق القبض
- سؤال وجواب | بيع الخبز بطحينه. حالات المنع والجواز
- سؤال وجواب | من نوى الصيام عن الكفارة اليمين، فهل له رخصة في الفطر؟
- سؤال وجواب | ما عدا الزوجة والوالدين والأولاد لا تجب نفقتهم على الرجل
- سؤال وجواب | حكم أخذ منحة مالية من شركة مالها مختلط
- سؤال وجواب | سداد ثمن السلعة ذهبا بقيمة سعرها النقدي المتفق عليه
- سؤال وجواب | بنوك الحبل السري في منظار الشرع وهل تنتشر الحرمة بنقل الدم
- سؤال وجواب | ضمان العهدة على المكلف بها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع طفل يخاف كثيراً ويكذب جداُ؟
- سؤال وجواب | المصحف الإلكتروني المستورد الذي فيه بعض الحذف
- سؤال وجواب | هل إخبار البائع المشتري بمناسبة السلعة له وهي بخلاف ذلك يعد من الغش؟
- سؤال وجواب | بين جواز هذا البيع وعدمه
- سؤال وجواب | حكم بيع أشرطة الكاسيت الفيديو الفارغة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لدي صديقي تعرضت شنطة العمل للسرقة وبها أموال الشركة، وهو لم يعلم كم عدد الفلوس التي معه داخل الشنطة.

فطلب من الشركة مراجعة الفواتير فقالوا له 760 جنيها، وبعد ثلاثة أسابيع قالوا له يوجد ألف جنيه لم تحسب بعد، وصديقي لا يظن أن معه مبلغا قد يتجاوز 1000 جنيه كان داخل الشنطة، وكان يشك ما بين ال 700 و ال 900 جنيه.

وهو الآن فى حيرة يدفع المبلغ بعد إضافة الألف جنيه؟ أم يدفع الذي عليه ألا وهو 760 جنيها.

ويترك العمل فهو يريد راحة الضمير.

أفتونى بارك الله فيكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت الشنطة سرقت منه دون تفريط في حفظها فلا ضمان عليه لها ولا لما كان بداخلها؛ لأنه مؤتمن ولا ضمان على مؤتمن، ما لم يتعد أو يفرط، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البيهقي: لا ضمان على مؤتمن.وأما إن كان قد فرط في حفظ الشنطة فهو ضامن لما تلف فيها جاء في الموسوعة الفقهية: الإهمال في الأمانات إذا أدى إلى هلاكها أو ضياعها يوجب الضمان سواء أكان أمانة بقصد الاستحفاظ كالوديعة، أم كان أمانة ضمن عقد كالمأجور.

انتهى.وعلى هذا التقدير فإن ثبت ما ذكروه ببينة أوصدقهم زميلك فيه فعليه أن يؤديه إليهم كاملا.

فإن لم تكن لديهم بينة على ماادعوه ولم يصدقهم في دعواهم، فالقول قوله بيمينه قال صلى الله عليه وسلم: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، ولكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه البيهقي وحسنه النووي في الأربعين وقال: وبعضه في الصحيحين.

لكن إن كان غير جازم فيما يدعي وثبت تفريطه وأراد إبراء ذمته فليدفع إليهم ما ادعوه .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين جواز هذا البيع وعدمه
- سؤال وجواب | حكم بيع أشرطة الكاسيت الفيديو الفارغة
- سؤال وجواب | ضعف شخصية الزوج
- سؤال وجواب | مسائل حول بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | غطى العجز المالي بالوسائل الحسابية وزاد مبلغ من المال
- سؤال وجواب | ما تأثير الأدوية على الحمل؟ وكيف أتعامل مع العصبية؟
- سؤال وجواب | التعلق بفتاة تمت خطبتها لرجل آخر
- سؤال وجواب | أشعر بالحاجة للنوم وقلة الطاقة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | واجب من تصرف في أغراض رب العمل بدون إذن
- سؤال وجواب | حكم من جهل شيئا مما يخرج من الملة
- سؤال وجواب | أخي فاسد ووالدي سيقوده إلى الهاوية بسبب تعامله معه!
- سؤال وجواب | هل يأخذ المكفول من كفيله ثمن التأشيرة بغير علمه
- سؤال وجواب | طفولتي التعيسة أثرت على نفسي كثيرا، فكيف أتخلص من آثارها؟
- سؤال وجواب | صفة تكفير الكافر
- سؤال وجواب | محتارة بأي التخصصات ألتحق، فما رأيكم؟!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل