مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من جهل شيئا مما يخرج من الملة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر أني لم أحقق شيئاً فكل أحلامي بقيت أحلاماً!
- سؤال وجواب | حكم استعمال الفائض من كوبونات البترول المخصصة لسيارة العمل في منفعة شخصية
- سؤال وجواب | أصلح أجهزة لشركته فلم يطالب بإعادتها فهل له التصرف فيها
- سؤال وجواب | حكم الأجرة المكتسبة من تصفح الإعلانات المحرمة
- سؤال وجواب | أحس بألم في الخصيتين ومنطقة الحزام، ويزداد عند بذل أي مجهود.
- سؤال وجواب | هل الصيام مضر؟
- سؤال وجواب | إخوان زوجتي يسخرون مني ويسيؤون لي. فهل أقطعهم؟
- سؤال وجواب | حكم شراء اللحم المذبوح عند القبر
- سؤال وجواب | أشعر بضعف عام في جسمي، والأدوية التي أتناولها غير مجدية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | يجب السؤال قبل العمل في شركة عن تراخيص البرامج المستخدمة
- سؤال وجواب | كنت مدمنا لعقار الترامادول هل أستطيع الاستمرار على تركه؟
- سؤال وجواب | يسأل عن الدوافع الإسلامية للنقلة العلمية والحضارية
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
- سؤال وجواب | وجوب القيام بالدعوة إلى الله دون انتظار النتائج
- سؤال وجواب | حكم الربح من الريفال الخاص بمواقع رفع الملفات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قرأت في كتاب تيسير العزيز الحميد: أن من أنواع الشرك، أن يعمل الإنسان ابتغاء الدنيا فقط، ومن الأمثلة التي كانت أن يجاهد من أجل المغنم، وهذا واضح، لكني قرأت أنه إن هاجر من أجل دنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فقد كفر أيضا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أولا: أن المراد بالشرك في الصور المذكورة، هو الشرك الأصغر، لا الشرك الأكبر المخرج من الملة، وانظر الفتوى رقم:

96471.

قال في فتح المجيد: أراد المصنف -رحمه الله - بهذه الترجمة، وما بعدها أن العمل لأجل الدنيا، شرك ينافي كمال التوحيد الواجب.

انتهى.فمن أراد بعمله الدنيا، وكان هذا العمل مما يبتغى به وجه الله ، فقد ارتكب كبيرة من الكبائر يصدق عليها أنها من الشرك الأصغر، لكنه لم يخرج بذلك من الملة، ولا يلزمه النطق بالشهادتين، وإنما يلزمه أن يتوب إلى الله تعالى.وأما التعلم، فإن كان مراده بالهجرة له تحصيل منافع دنيوية محضة، وكان هذا العلم مما يبتغى به وجه الله ، فهو على خطر، وهو داخل فيمن ذكر، وأما إن كان علما دنيويا، أو كان الشخص قد أراد منفعة الدين والدنيا، فلا حرج عليه في ذلك.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فإن قيل: هل يدخل فيه من يتعلمون في الكليات أو غيرها، يريدون شهادة، أو مرتبة بتعلمهم؟فالجواب: أنهم يدخلون في ذلك؛ إذا لم يريدوا غرضا شرعيا، فنقول لهم:أولا: لا تقصدوا بذلك المرتبة الدنيوية، بل اتخذوا هذه الشهادات وسيلة للعمل في الحقول النافعة للخلق; لأن الأعمال في الوقت الحاضر مبنية على الشهادات، والناس لا يستطيعون الوصول إلى منفعة الخلق إلا بهذه الوسيلة، وبذلك تكون النية سليمة.ثانيا: أن من أراد العلم لذاته قد لا يجده إلا في الكليات; فيدخل الكلية أو نحوها لهذا الغرض، وأما بالنسبة للمرتبة; فإنها لا تهمه.ثالثا: أن الإنسان إذا أراد بعمله الحسنيين- حسنى الدنيا، وحسنى الآخرة-; فلا شيء عليه؛ لأن الله يقول: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ} ، [الطلاق: من الآية2-3]، فرغبه في التقوى بذكر المخرج من كل ضيق، والرزق من حيث لا يحتسب.

انتهى.وكذا يقال في طلب الرزق، فإن طلب الشخص بالعمل الصالح الرزق، مع طلبه به مرضات الله تعالى، فلا حرج عليه، وأما إن كان طلبه مجرد الرزق وتحصيل المال بعمل لا يراد به إلا وجه الله ، فهو داخل في النهي.وإذا علمت هذا، تبين أن سؤالك مبني على أن هذا الفعل شرك أكبر، وهذا خطأ، ثم إن من جهل شيئا مما يخرج من الملة، وكان مثله يجهل ذلك، فهو معذور غير مؤاخذ عند الله تعالى؛ لقوله عز وجل: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا {الإسراء:15}.وقد قررنا هذه المسألة في فتاوى كثيرة جدا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
- سؤال وجواب | وجوب القيام بالدعوة إلى الله دون انتظار النتائج
- سؤال وجواب | حكم الربح من الريفال الخاص بمواقع رفع الملفات
- سؤال وجواب | واجب من أخذ منحة بدون استحقاق
- سؤال وجواب | صور من المال المكروه وحكم الانتفاع به
- سؤال وجواب | ما دلالة ظهور البقع البنية في الصدر عند الصغار؟
- سؤال وجواب | معايير تحديد ضعف الشخصية وقوتها
- سؤال وجواب | حكم تجارة العملة عن طريق الفوركس باشتراط ما يسمى بالرافعة المالية
- سؤال وجواب | هل استخدم كريم منيرفا يسبب أي تشوه أو ضرر للجنين؟
- سؤال وجواب | علاج البقع الداكنة والتصبغات في الوجه
- سؤال وجواب | حكم اشتراط البائع على المشتري ألا يتصرف في السلعة وأن يبيعها له
- سؤال وجواب | مرهم بيتادين مع الجلسرين وفاعليته في تفتيح المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ضرر من تناول حبوب (كلاريتين) لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان يفرض عليها خلع الحجاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل