مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز أخذ الأجرة على الوكالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عند المشي لمسافات طويلة أشعر بشق في بطن القدم
- سؤال وجواب | اختيار شريك الحياة بالطريقة السليمة
- سؤال وجواب | أشعر أن جميع الناس يحملون بداخلهم جانبا مظلما شريرا.
- سؤال وجواب | الوذمة الرئوية
- سؤال وجواب | مشكلتي أني قبيح الشكل، فهل شكلي يؤثر على مستقبلي الدعوي؟
- سؤال وجواب | هل يحدث الحمل في أيام التبويض فقط؟ وهل يمكن حدوثه مع ضعف الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | معنى: الغلام والطفل والصبي والولد
- سؤال وجواب | من وسائل المحافظة على الإيمان
- سؤال وجواب | أنا فتاة أحب ابن خالتي، فكيف أعمل ليصله ذلك؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما ألوم نفسي عند فرحي وبلادي وأهلها يمرون بظروف صعبة، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | الحساب في علم المواريث
- سؤال وجواب | هل للواقي الذكري أضرار؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعفي وخجلي والوساوس؟
- سؤال وجواب | هل ذنب المنتقبة مضاعف
- سؤال وجواب | ‏أريد‏ أن‏ ‏أتزوج‏ ‏وأكون‏ ‏أسرة فما السبيل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أؤدي الخدمة في مكان يحتاج الناس فيه إلى فيزا لدفع الرسوم، وبعض الناس لا يملكون فيزا فأعرض عليهم أن أساعدهم، وأدفع لهم هذه الرسوم من الفيزا الخاصة بي مقابل: 5، زيادة على المبلغ المدفوع -مثل ما تفعل بعض شركات الدفع المعروفه الآن- فهل هذا حرام، أو من الربا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان السائل يدفع هذه الرسوم ببطاقته البنكية أولا، ثم يأخذ المبلغ الذي دفعه بالعملة نفسها وزيادة، فقد جمع بذلك بين محظورين: الأول: أنه بذلك يكون في حكم المقرض لصاحب المعاملة، ولا يجوز الجمع بين القرض وبين أي عقد من عقود المعاوضة كالبيع أو الإجارة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع.

رواه أحمد والأربعة.

والثاني: أن المعاملة بهذه الصورة تشبه المصارفة، فتكون بيع عملة بعملة من جنسها بزيادة، وهذا لا يجوز شرعا.

وراجع في ذلك الفتاوى:

465067

،

202279

،

149723

.

ويمكن تصحيح صورة المعاملة بأن يدفع صاحب المعاملة أولا للسائل المبلغ الذي يريد توريده للمصلحة الحكومية، ويوكله بإيصال هذا المبلغ نظير أجرة معلومة، فتكون وكالة بأجرة، وأخذ الأجرة على الوكالة لا بأس به.

جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أن الوكالة قد تكون بغير أجر، وقد تكون بأجر؛ فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الأمران.

وإذا اتفق الموكل والوكيل على الأجر، وجب الأجر اتفاقا.

اهـ.

وانظر للفائدة الفتوى:

107723

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصح الزوجة لزوجها المرتكب للفواحش وإلا فالفراق
- سؤال وجواب | صديقي حالتة النفسية سيئة جدا من معاملة والده له، فبماذا تنصحونه؟
- سؤال وجواب | ما الصفات التي يجب أن تكون في الخاطب ليتم قبوله؟
- سؤال وجواب | التحسس من مشتقات الأدوية
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي تعرضنا للأذى من عائلة والدتي!
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس بجوار امرأة عجوز أجنبية
- سؤال وجواب | أهلي لا يحترمون رغبتي في الزواج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاستحمام اليومي وتأثيره على الشعر
- سؤال وجواب | هل أترك وظيفتي لعلي أدخل في موضوع زواج غير واضح الملامح؟
- سؤال وجواب | من أراد ختم القرآن الكريم في التراويح لكن إمام المسجد يقتصر على حزب واحد
- سؤال وجواب | الأمراض لم تفارق أمي رغم تناولها للأدوية، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتشنج في المستقيم. فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أفكر كثيراً في الزواج وأخشى العنوسة
- سؤال وجواب | هل يمكن لمريض الذهان البانويدي الزواج خلال مرحلة العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل