مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قيام الموكل بالشراء من محل بالشراكة مع صاحب المحل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تشميت العاطس ورد السلام.أم الاستمرار في قراءة القرآن- سؤال وجواب | فرق بين العبادات المحضة والمعاملات في النية والقصد
- سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | وساوس في العقيدة تخيفني على ديني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات وآثار. هل أعالجها بالليزر والتقشير؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك علاقته بفتاة فارتدت عن الدين؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا يزيل الآثار الجانبية للأدوية التي تناولتها
- سؤال وجواب | البحث عن الذهب بواسطة معدن النحاس
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الطلاب في مشاريع التخرج لقاء مال
- سؤال وجواب | لا يجوز الأكل عند صاحب المال الحرام
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
- سؤال وجواب | حديث ماذا تحبون من دنياكم لا أصل له ؟
- سؤال وجواب | أخذت منحة للدراسة في الخارج مع اشتراط أن تعمل في الجامعة فتركتها لأجل الاختلاط
شخص يعمل مع شركة مقاولات للبناء لمتابعة المشاريع والعمالة وشراء ما ينقص من مستلزمات لهذه الشركة، والسؤال هو: أن هذا الشخص عندما يقوم بشراء البضاعة المستحقة من المحلات والمعتاد شراؤها بطريقة الدين يكون هو الضامن لهذه الشركة لتسديد هذا الدين وهذا عندما يكون الدين إلى حد مبلغ معين أما إذا زاد عن هذا الحد فلا يمكن له ضمان هذه الشركة ولكن عرض على هذا الشخص مشاركة صاحب المحل في رأس المال في كل ما يتم شراؤه من بضاعة من قبل هذه الشركة من المحل يريد هذا الشخص معرفة الحكم الشرعي لهذه المشاركة؟ والله أعلم.
شيخنا الفاضل نرجو الإفادة وبارك الله فيك ونفعنا الله بعلمكم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الشخص وكيل عن الشركة في شراء ما تحتاجه في عملها وهو ضامن لما يشتريه وهذا لا شيء فيه، وأما دخوله شريكاً مع صاحب المحل بحيث يقومان ببيع البضاعة اللازمة على الشركة التي هو وكيل عنها، فلا يصح إلا إذا كان مأذوناً له من قبل الشركة أن يشتري من نفسه، قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وإذا أذن للوكيل أن يشتري من نفسه، جاز له ذلك، وقال أصحاب الشافعي في أحد الوجهين، لا يجوز، لأنه يجتمع له في عقده غرضان، الاسترخاص لنفسه، والاستقصاء للموكل، وهما متضادان، فتمانعا.
ولنا أنه وكل في التصرف لنفسه فجاز كما لو وكل المرأة في طلاق نفسها، ولأن علة المنع هي من المشتري لنفسه في محل لاتفاق التهمة، لدلالتها على عدم رضى الموكل بهذا التصرف، وإخراج هذا التصرف عن عموم لفظه وإذنه، وقد صرح هاهنا بالإذن فيها، فلا تبقى دلالة الحال مع نصه بلفظه على خلافه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب عند ترك الصلاة، فكيف أواظب عليها؟- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة في المحكمة وأرجعها بدون الرجوع إليها
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مالا من شخص مقابل تمكينه من نفسه ثم لم يمكنه
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهو غضبان وهي حائض
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرأس وأخاف أن يكون ورما، أفيدوني
- سؤال وجواب | تراكمت علي الديون وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ضعف التحصيل الدراسي بسبب البعد عن الأهل وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | هل الأخت ملزمة بالنفقة على أخيها الذي لا يعمل؟
- سؤال وجواب | الدين القديم وكيفية رده وقد هبطت قيمته
- سؤال وجواب | قصور الكلية من أسباب الحكة المزمنة
- سؤال وجواب | أعاني مشاكل في التبول وخروج قطرات بعده، أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء يظنه كما حلف فتبين خلافه
- سؤال وجواب | لا يجب العدل بين الزوجتين فيما أعطي للأولى قبل الزواج بالثانية
- سؤال وجواب | كيف أحث أصدقائي على المحافظة على الصلاة وترك الكلام والصور الفاحشة؟
- سؤال وجواب | الرد على من قاس جواز الاحتفال بعيد الميلاد على يوم الاثنين حيث ولد النبي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا