مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل من مال موكله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبل الابتعاد عن الاستمناء
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من ممارسة مقدمات الفاحشة في المسجد
- سؤال وجواب | هل هذه دورة شهرية جديدة بعد الإجهاض أم نزيف؟
- سؤال وجواب | بعد ولادة طبيعية حصل لي إجهاض متكرر . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هناك فرق بين حجم الثديين، مع ألم في الحلمة، فما دلالة ذلك؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | بول كل ما يؤكل لحمه من الحيوان طاهر وبول ما لا يؤكل لحمه نجس
- سؤال وجواب | أنا حامل وتبين بعد الكشف ضمور كيس الحمل
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب وتنتابني نوبات هلع وخوف من الجنون. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم في الرجلين يصيبني وقت الصباح، ما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | حكم قول بعض العامة في ذم النساء: لا تلوموا أبا جهل لما دفنهم
- سؤال وجواب | ما الخطوات المتبعة لحدوث حمل؟ وإذا حدث فكيف نحافظ عليه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قلق المخاوف الوسواسي وأكون إنسانا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني بلا هدف في الحياة، فكيف أغير حياتي؟
- سؤال وجواب | ما حكم احتراف كرة القدم ؟
- سؤال وجواب | أسباب حدوث الإجهاض المتكرر وما يلزم من الفحوصات لتفاديه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

رجل لم يأخذ سكنًا من المحافظة التي يسكن فيها إلا بدفع مبلغ معين لي لكي أوصله؛ فأخذت من هذا المال أجرة تعبي، والمواصلات، ومصاريف أخرى، فما الحكم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن السؤال غير واضح، والمتبادر منه أن الشخص وكلك في إيصال المبلغ لشخص آخر، حتى يحصل به على السكن.

وعليه، فإن كان هذا الرجل مستحقًا للسكن، ولا يمكن له أخذه إلا بدفع هذا المبلغ، فهو ليس محرمًا في حقه، بل هو رشوة محرمة في حق آخذه.وعليه، فيجوز لك إيصال المبلغ إذا كنت وكيلًا عن الرجل المستحق، لكن لا يجوز لك أن تأخذ شيئًا من المبلغ دون علم الرجل، إلا أن يعطيك ذلك بطيب نفس منه؛ وراجع الفتوى رقم:

127318

.وأما إن كان الرجل غير مستحق للسكن، ودفع هذا المبلغ ليأخذه دون حق، فالمبلغ رشوة محرمة في حقه، وحق آخذه، وحينئذ لا يجوز لك إيصال المبلغ أصلًا، ولا يجوز لك أخذ شيء على ذلك، ولو بإذن صاحب المال، فالساعي بين الراشي، والمرتشي قد شمله الوعيد الوارد في الرشوة؛ فقد أخرج أحمد عن ثوبان قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي، والمرتشي، والرائش.

يعني: الذي يمشي بينهما.

وصححه الحاكم، وضعفه الألباني.وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

238771

، والفتوى رقم:

77193

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلق وخوف وضعف تركيز.ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حدث لدي حمل ولم يظهر فيه النبض فتم إنزاله، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | لا أستمتع بالطعام والسفر والزيارات. هل هو اكتئاب أم عسر مزاج؟
- سؤال وجواب | استعمال الكمبيوتر أثناء الدوام لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | كيف أعرف أيام التبويض لدي، وما هي أسباب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الانتحارهروب من كبيرة اليأس إلى كبيرة قتل النفس
- سؤال وجواب | واجب من أتلف شيئا
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع إثارة أم الزوجة وإخوتها المشاكل لابنتهم طمعاً في راتبها
- سؤال وجواب | سبب ظلم الإنسان للإنسان وعقوبة الظالم
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أسمع فرقعة في رجلي اليمنى عند السجود. ما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | لا ضير على فتاة أن تكون زوجة ثانية
- سؤال وجواب | هل يحلق لحيته من أجل العمل ؟
- سؤال وجواب | "جوانة" و "جوان"
- سؤال وجواب | تغطية المصحف بالإزار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل