مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول بعض العامة في ذم النساء: لا تلوموا أبا جهل لما دفنهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم شفائي من الكورونا إلا أن نفسيتي غير مرتاحة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | شراء الذهب بثمن مؤجل حرام
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | زكاة من عنده مال وعليه ديون تستغرقه
- سؤال وجواب | ما أسباب الولادة المبكرة؟
- سؤال وجواب | أصبت بجرب من جراء قطة، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماهية الإيمان الذي تلقاه الصحابة عن النبي
- سؤال وجواب | هل أعمل عملية ربط عنق الرحم في حملي الثاني بعد السقط أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ من شخص وإعطاؤه بدلا عنه شيكا مصرفيا
- سؤال وجواب | هل يضمن من اعتدى عليه اللصوص وسرقوا منه رواتب الموظفين؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الموت ومن الخروج من المنزل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الطول بعد البلوغ إن لم تحدث قبله؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العصب الوركي، فهل نقص فيتامين ب له علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم إذا اختلف العلماء في الحكم على الحديث
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الدائن على الضامن أن يضع مالا رهنا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

انتشرت هذه الأيام عبارة " لو كان أبو جهل موجود كان دفنهم " أو " بعذر أبو جهل كان يدفنهم " أو " لا تلومون أبا جهل لما دفنهم " ! إذا تكلموا عن البنات وحركاتهم وسوالفهم ، فهل هذه العبارة صحيحة ؟.

الحمد لله.

هذه العبارات من أقبح ما يصدر عن المسلم ، وأقبح ما يتمنى المرء في قلبه وعلى لسانه ؛ ذلك أن وأد البنات من كبائر الذنوب ، وهو من خصال الجاهلية الذميمة ، التي تأباها الفطرة السليمة ، وتظاهرت أدلة الشرع على إبطالها والتنفير منها.

والمسلم إذا تمنى في قلبه ، أو نطق بلسانه : تأييداً ، أو موافقةً على إحدى الجرائم ، كان له نصيب من الإثم أيضا ، لذلك قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : ( كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا.

فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللهِ ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ، أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ ، إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ) رواه الترمذي (2616) وقال : حسن صحيح ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل" (413).

وكيف يطيب لمسلم أن يثني على ما قام به أهل الجاهلية من قتل الأنفس البريئة ، أو يلتمس لهم العذر فيما فعلوا ؟! ثم لا يكتفي حتى يصرح باسم فرعون هذه الأمة وطاغوتها ، عدو الله أبي جهل ، فيلين من حاله ، أو يحسنه ! ألهذه الدرجة هان الدين في نفوس الناس ؟! فقائل هذه الكلمة إن سلم من الكفر ، لم يسلم من كبيرة من أكبر الكبائر ، فإنه يقف في صف أبي جهل مدافعا عنه ، ويعارض القرآن الكريم ، وكفى بهذا قبحا! وقد نهى الله تعالى في القرآن الكريم عدة مرات عن قتل الأولاد وقتل النفس إلا بالحق ، فكأن قائل هذه العبارة يصوب فعل أبي جهل ، ويخطئ القرآن الكريم؟! قال الله تعالى : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ.

بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) التكوير/8-9.

يقول العلامة السعدي رحمه الله : " هو الذي كانت الجاهلية الجهلاء تفعله من دفن البنات وهن أحياء ، من غير سبب ، إلا خشية الفقر ، فتسأل : ( بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )، ومن المعلوم أنها ليس لها ذنب ، ففي هذا توبيخ وتقريع لقاتليها " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن " (ص/912).

وهب أنها فعلت ما فعلت.

وهب أنها تفاحشت.

وهب أنها زنت.

، والعياذ بالله.

فما بهذا جاء دين الله ، وليس هذا هو ما تستحقه في شرع الله ! فهي كلمة باطلة ، على كل وجه ، وبكل حال.

والواجب على المسلم دائما تقوى الله تعالى في كلامه وسكوته ، فيكون نصيرا للحق ، محاربا للظلم ، متورعا أن ينال إثما ، بزلة لسان يوافق فيها الظلمة ، ويؤيد بها الإجرام.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا ، يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ) رواه البخاري (6477) ، ومسلم (2988).

وهذا يدعونا إلى التأمل مرة أخرى في سلوكنا ، وتقويم زلات ألسنتنا ، كي تستقيم حياتنا بإذن الله وفق شرع الله.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حضور أعياد المشركين وتهنئتهم بها
- سؤال وجواب | تصرفات كبار السن غير المقبولة، ما تفسيرها وكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم رضاع أولادي من أمي وأم زوجتي
- سؤال وجواب | رغبة الزوج في مكافأة الزوجة في حياته خوفاً من ظلمها بعد مماته؟
- سؤال وجواب | توفيت عن ثلاثة أبناء وبنتين وإخوة وأوصت بتسبيل برادة ماء
- سؤال وجواب | أحوال استعمال الأذان نغمة للجوال وحكم كل واحدة منها
- سؤال وجواب | العقد شريعة المتعاقدين ما لم يخالف الشرع
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع زوجة عنيدة وسليطة اللسان؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المتزوج من أرملة رغبة في مساعدتها إن كان له تأثير سلبي على بيته الأول
- سؤال وجواب | مَن سرق من غيره مالًا ثم تصدق به عنه لبعد المسافة
- سؤال وجواب | لا حرج في متابعة الإمام ولو لم يتم المأموم الفاتحة
- سؤال وجواب | زوجي لا يقدرني ولا يشتري لي ما أحتاج إليه ولا يجلب لي الهدايا
- سؤال وجواب | أشعر بكحة وألم في الصدر، فهل ما أشعر به من السمنة؟
- سؤال وجواب | محتارة بين القبول بالخاطب أو الرفض لأجل الدراسة، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين مواقفي ورغبات زوجتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل