مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حول غرامة التأخير وإلزام المقترض بالتصدق عند التأخر في السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لشراء سكن
- سؤال وجواب | حقائق حول معركة الجمل
- سؤال وجواب | أمور يجب الاهتمام بها لمن يعاني من انزلاق غضروفي
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي تتحرك تحت الجلد.
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تصغير الأذنين
- سؤال وجواب | لا بأس بفعلك على سبيل الهبة الحقيقية
- سؤال وجواب | هل يسوغ إخراج الصلاة عن وقتها لمن لا يستطيع المحافظة على الوضوء
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتراض بالربا للزواج والتخلص من رؤية الأفلام الإباحية والاستمناء؟
- سؤال وجواب | أعيش وكأني فى حلم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الستر أفضل والعفو والصفح أجمل
- سؤال وجواب | أنجبت طفلاً وصار ينام بقربي وصرت أخشى عليه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | من الكفر: اعتقاد موت المسيح أو إنكار الجن أو الانتساب إلى الأحمدية
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار تكاد تقتلني.
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا صاحب السؤال الذي أجيب عنه بالفتوى رقم:

134564

، والمتعلق بالشرط الجزائي بسبب التأخر في السداد, حيث إن لدي بعض الإشكالات التي ألتمس لها توضيحاً لديكم وهي كالتالي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق أن نبهنا في الفتوى المشار إليها في السؤال على أن البنوك الإسلامية عليها أن تبحث عن وسائل مشروعة تحفظ بها حقوقها وأموال المساهمين فيها من المماطلة بغير حق، ويمكن أن يعتمد ذلك على أبواب الكفالة والضمان والرهن ونحو ذلك، وأما مسألة التعزير بالمال عند المالكية فلا يشرع ذلك عند المماطلة في سداد الدين، لأنه تعزير بالمال لا في المال، والجائز عندهم التعزير في المال كالمغشوش ونحوه، جاء عن مالك ـ رحمه الله ـ أنه قال في الزعفران المغشوش: إذا وجد بيد الذي غشه إنه يتصدق به على المساكين قل، أو كثر، وذهب ابن القاسم ومطرف وابن الماجشون إلى أنه يتصدق بما قل منه دون ما كثر، وذلك محكى عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وأنه أراق اللبن المغشوش بالماء، ووجه ذلك التأديب للغاش، وهذا التأديب لا نص يشهد له، لكن من باب الحكم على الخاصة لأجل العامة.

وقد بين ذلك الشاطبي في الاعتصام.وقال الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير: وأما التعزير بأخذ المال فلا يجوز إجماعا.

اهـ.وقال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: قال الونشريسي: أما العقوبة بالمال فقد نص العلماء على أنها لا تجوز، وفتوى البرزلي بتحليل المغرم لم يزل الشيوخ يعدونها من الخطأ.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة عن ذلك الفتويين رقم:

34484�

� ورقم:

97393.

وأما كون المستفيد من هذه الغرامة طرف آخر غير المقرض ـ البنك ـ فلا يتغير معه حكم الحرمة، وكذا مسألة عدم تطبيق شرط غرامة التأخير عمليا، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتويين رقم:

130981

، ورقم:

138788

.وأما حد الضرورة المبيحة للمعاملات المحظورة كالربا، فقد سبق لنا بيانه في الفتويين رقم: 1420، ورقم: 6501.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج بعد استخارة الرجل يعتبر نتيجة للاستخارة وعليه الانصراف عنها
- سؤال وجواب | كل أيام التشريق ذبح
- سؤال وجواب | دفع تكاليف تشطيب الشقة ثم استردادها مقسطة بزيادة
- سؤال وجواب | أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | أعراض تنتابني عند النوم، أرجو التشخيص.
- سؤال وجواب | سبب جحوظ العين وعلاجه
- سؤال وجواب | الطالب المبتعث إن كلفته الجامعة بدفع المصاريف فوفر مالا فهل له أن ينتفع به
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل طبيعي بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | خروج الخطيبين معًا لقضاء حوائج العرس
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
- سؤال وجواب | ما هي الحالات التي يمكن فيها العمل بالرأي المرجوح؟
- سؤال وجواب | قال " لو أن الله يقبل أن يشرك به لاتخذت ذاك النادي شريكا "
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في العملات وتداول الأسهم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العظم خلف الأذن منذ فترة زمنية طويلة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة عند الشك في حصول الطهر من الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06