مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اللجوء للحيلة للتهرب من الضرائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إفرازات المرأة الكثيرة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | دخلت بدوامةٍ نفسية وجسدية بعد سماعي لصوت النهيق.
- سؤال وجواب | أحكام زيارة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بمن يرى عدم نقض الوضوء برطوبة الفرج
- سؤال وجواب | مطالبة الزوجة بالقسم بعد إسقاطه
- سؤال وجواب | زكاة أرباح العمل
- سؤال وجواب | حكم معاينة البنك للبضاعة ودفع ثمنها للتاجر واستيفاء الثمن من العميل
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بقرقرة الدبر؟
- سؤال وجواب | كيف يزكي الزوج والزوجة أموالهم المودَعة في حساب واحد؟
- سؤال وجواب | التنباك وأثره على الجسم
- سؤال وجواب | الدهن الخارج من السبيلين بسبب استعمال الدواء
- سؤال وجواب | الحساسية الموسمية تسبب لي الضيق الشديد والإحراج، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | أدخن وأشعر بتخبط في ضربات قلبي. هل ما أعانيه خطير؟
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين في حال التوقف عن التدخين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

عندي سؤال يتعلق بإبرام عقد البيع ، فالإجراء المعمول به عندنا أن نسبة معتبرة من مبلغ حقوق إبرام عقود بيع العقارات تدفع لمصالح الضرائب، ونسبة تذهب للكاتب الرسمي الذي حرر هذا العقد بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من مبلغ البيع يحجز عند مصلحة الضرائب لمدة معينة ثم يرجع إلى البائع إذا ثبت أنه (أي البائع) ليس مديونا للضرائب، وهنا يلتجئ البعض من المتعاقدين إلى التصريح في العقد بأنها عقود مقايضة أمام الكاتب الرسمي لنقل الملكية (مقايضة عقار بعقار أو منقول بعقار) لتفادي التكاليف الضريبية الباهظة لكنها في الحقيقة عقود بيع (لان البائع تسلم مبلغا ماليا ولم يقايض بشيء)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحكم في هذه المسألة فرع لحكم جباية الضرائب، فإن حكمها يختلف بحسب حالها، والأصل فيها المنع، إلا إذا كانت الموارد العامة للدولة لا تفي بحاجة الأمة ومصالح الناس، وكانت تفرض لسد هذه الحاجة والقيام بتلك المصالح بالفعل، فلا حرج على ولي الأمر في فرضها بالقدر الذي يفي بالغرض دون إجحاف، وعندئذ لا يجوز التهرب منها، وإلا فقد سبق أنه لا يجوز فرضها أصلا، وراجع ذلك في الفتوى رقم:

128835

، وما أحيل عليه فيها.

وإذا تقرر ذلك، فلا بأس بالتحايل بالطريقة المذكورة في السؤال إذا لم تكن هذه الضرائب شرعية، وإنما تأخذها الدولة ظلما وتصرفها في غير حق شرعي؛ لأن ذلك من باب رفع الظلم ودفع الضرر.

وأما إن كانت شرعية، بأن كانت الدولة تفرضها لضعف مواردها العامة عن الوفاء بحاجات الأمة ومصالحها، فتفرضها بالعدل لأجل الوفاء بذلك والقيام به، فلا يجوز التهرب منها ولا التحايل لتخفيفها؛ لأن تحصيلها مما تقتضيه المصلحة العامة التي لا بد للجميع من التعاون عليها والالتزام بما يحققها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

130333

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين السلبي؟
- سؤال وجواب | حكم من يجد الصديد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض نفسية وجسدية رغم سلامة الفحوصات!
- سؤال وجواب | تركت التدخين وأشكو من حساسية الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول الربح حول أصله
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة المال وزكاة المصانع
- سؤال وجواب | الدعاء في صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم رطوبة فرج المرأة
- سؤال وجواب | نقص كريات الدم البيضاء. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل يمكن اختفاء الصدفية نهائياً؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، ونقص الحديد في الجسم
- سؤال وجواب | من توضأ وأحس بالبلل هل ينتقض وضوؤه
- سؤال وجواب | الهالات السوداء الكبيرة في الوجه. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الغش في الامتحانات من صور الغش المحرم
- سؤال وجواب | أدخن، وأعاني من ضيق التنفس، وزيادة ضربات القلب، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل